ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

١٠ نصائح لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

الخميس 14/مارس/2019 - 10:47 م
١٠ نصائح لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
Advertisements
اسراء الصفتي
 
Advertisements

على الرغم من أن أجسامنا تحتاج إلى الكوليسترول لمواصلة بناء خلايا سليمة، فإن الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا يقدم "الفجر"، أبرز ١٠ نصائح لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك عبر السطور التالية.

 

1- التقليل من الدهون الحيوانية

 

تخلص من اللحوم الدهنية ، مثل الببروني والنقانق والأضلاع وقطع اللحم البقري ولحم العجل أو لحم الغنم أيضا ، حاول أن لا تتناول الدجاج بالجلد، مع تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الحليب كامل الدسم والجبنة والقشدة والقشدة الحامضة ووالزبد، حيث تحتوي هذه الأطعمة على دهون مشبعة وكولسترول ، وكلتاهما ترتبطان بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وتراكم الدهون في الأوعية الدموية.

 

2- تناول الألياف

 

يمكن للألياف القابلة للذوبان القضاء على الكوليسترول وإزالته، والبحث عن الألياف القابلة للذوبان في الشوفان  ، بذور الكتان ، السيلليوم ، الشعير ، الفاصوليا المجففة والبقوليات ، والفواكه ، والحبوب الكاملة.

 

3- الخضروات

 

اختر وجبة واحدة على الأقل بلا لحوم ،واستبدلها بالـبروتين النباتي مثل الفاصوليا والعدس والتوفو أو الكينوا، جرب هذه البروتينات النباتية في السلطة أو الحساء، لتقليل كمية الدهون المشبعة وزيادة كمية الألياف.

 

4-  ممارسة الرياضة

 

حاول أن تضيف أيضاً بعض التمارين القاسية التي تستهدف العضلات فهي تساعد على نحو كبير على حرق الدهون وتحسين صحة القلب، حيث وجدت دراسة بحثية أن ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميا يمكن أن تقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول السيئ في جسمك.

 

5-  أضف التكنولوجيا لحياتك الصحية

 

يمكن للعديد من الأدوات التقنية الرائعة تزويدك بمعلومات عن التمارين الرياضية، وغالبًا ما تحتوي تطبيقات الهواتف الذكية على نظام تتبع التمارين الرياضية وتقنيات التحفيز وتتبع السعرات الحرارية التي تعطيك أيضاً بعض النصائح المفيدة، بالإضافة إلى ذلك ، فإن أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب يمكن أن تساعد في توجيه خطة التمرين وتحفيزك .

 

6-  المكسرات

 

يعد تناول المكسرات النيئة مثل اللوز والجوز وغيرهما بشكل منتظم من أفضل الطرق لزيادة الكوليسترول الجيد في الجسم مما يقلل تلقائيا مستوى الكوليسترول الضار.

 

7- تقوية عضلات الساق

 

كما ثبت أن ممارسة التمارين الخاصة بتقوية عضلات الساق الخاص تساعد في خفض مستوى الكوليسترول السيئ بنسبة 19%.

 

8-  الأسماك

الاعتماد على الأسماك كجزء من نظامك الغذائي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول العالية، فالأسماك غنية بفيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تقلل من مستوى الكوليسترول السيئ بالجسم.

 

9- عصير التوت البري

 

خلصت دراسة بحثية إلى أن تناول عصير التوت البري بانتظام يساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم بشكل طبيعي.

 

10- عدم تخطي وجبات الطعام الرئيسية

 

ينصح بعدم تخطي أي من وجبات الطعام الرئيسية يومياً، لما تسببه هذه العادة من انخفاض في مستوى الكوليسترول الجيد بالجسم، الأمر الذي يسمح بارتفاع معدل تراكم الكوليسترول السيئ في الاوعية الدموية.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
بطولة كوبا أمريكا 2019
اليابان
0
x
01:00
4
تشيلي
بوليفيا
-
x
23:30
-
بيرو