ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

دبلوماسي سابق: خطاب السيسي في الاتحاد الإفريقي بمثابة خارطة طريق للمستقبل

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 10:02 م
دبلوماسي سابق: خطاب السيسي في الاتحاد الإفريقي بمثابة خارطة طريق للمستقبل
عبد الفتاح السيسي - أرشيفية
أمنية فوزي
 
قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق للعلاقات الخارجية، إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القادة الأفارقة في قمة الاتحاد الإفريقي، كان بمثابة خارطة طريق إفريقية إلى المستقبل.

وأوضح "عبد الحكم"، خلال مداخلة تليفونية مع فضائية "إكسترا نيوز" مساء الثلاثاء، أن الخطاب تضمن التحديات والمشاكل الإفريقية وآليات المواجهة والحلول اللازمة للمشاكل بما يحقق تطلعت شعوب القارة، مؤكدًا أن رؤية الرئيس السيسي لإفريقيا رؤية شاملة ومتكاملة للنهوض بإفريقيا في كافة المجالات.

وكشف عن أهم توصيات قمة الاتحاد الإفريقي، قائلًا إن أهمها هو الاتفاق على دعم مسيرة التكامل والاندماج القاري، وتفعيل منطقة التجارة الحرة؛ وذلك يتطلب تطوير البنية التحتية، وإنشاء شبكة من الطرق، والاهتمام بمشاريع إعادة الإعمار.

وأشار إلى أن حجم التجارة البينية بين الدول الإفريقية لا يتجاوز 12% من إجمالي التجارة الخارجية لإفريقيا، مؤكدًا أنه رقم ضئيل جدًا، لافتًا إلى أن تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة سيساهم في زيادة هذا الرقم.

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا من الرئيس الرواندي بول كاجامي، وأكد أن انتشار النزاعات ووحشية الإرهاب وتغير المناخ كلها عوامل تتسبب في تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مضيفا أنه من الضروري تكثيف التعاون بما يسهم في ضمان التصدي لظاهرة التغير المناخي.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسسات القطاع الخاص العالمية للاستثمار في أفريقيا، قائلا: "يجب أن نعمل سويا على إزالة العقبات التي تواجه تصدينا للتحديات الأفريقية"، وأضاف: "ليس أمامنا بديل سوى قبول التحدي لتحقيق الأفضل لشعوبنا من خلال العمل المشترك".

وأكد الرئيس، أنه يجب طي صفحة النزاعات والصراعات في أفريقيا، وأضاف أن الوحدة الأفريقية يمكن أن تدفع القارة لمواجهة كل التحديات، وقال:" نتطلع لتفعيل أنشطة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في أفريقيا".

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإنجليزي الممتاز
إيفرتون
-
x
14:30
-
مانشستر يونايتد
كارديف سيتي
-
x
17:00
-
ليفربول
آرسنال
-
x
17:00
-
كريستال بالاس
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
ريال مدريد
-
x
16:15
-
أتلتيك بيلباو
ريال بيتيس
-
x
20:45
-
فالنسيا
الدوري الألماني الدرجة الأولى
فرايبورج
-
x
15:30
-
بوروسيا دورتموند
الدوري الفرنسي
باريس سان جيرمان
-
x
21:00
-
موناكو
الدوري المغربي
الوداد الرياضي
-
x
17:00
-
الرجاء الرياضي