ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

أستاذ هندسة بيئية يحذر من خطورة البلاستيك على صحة الإنسان والبيئة

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 09:31 م
أستاذ هندسة بيئية يحذر من خطورة البلاستيك على صحة الإنسان والبيئة
رقية جمال
 
قال الدكتور وفيق نصير، أستاذ الهندسة البيئية وعضو مصر في البرلمان العالمي للبيئة، إن العالم كله يعاني من أزمات ومخاطر في البيئة، مضيفًا أن في مقدمتها الاحتباس الحراري ومصدره الوقود الأحفوري والمخلفات بصفة عامة.

وأضاف نُصير، في لقاء مع برنامج «صباح النور»، المذاع عبر شاشة «قناه CTV»، أن أهم المشاكل هى الزيادة السٌكانية الهائلة ومنذ 200 عام كان عدد سكان العالم مليار واليوم 8 مليار نسمة وهذه زيادة كبيرة، لافتًا إلى أن هذا معدل هائل يقضي الأخضر واليابس في البيئة، ومصادر الكرة الأرضية والغابات والأشجار التي هي مصدر الاكسجين.

وتابع، أن هناك أزمة كبيرة العالم كله بدأ أن يفكر فيها وهى "البلاستك"، مضيفا أن البلاستك أخطر أنواع المخلفات، أنه كل 3 كيلو "سمك" يوجد أمامه كيلو قُمامة في البحار والمحيطات، لافتا إلى أنه مع حلول 2050 ستكون الُقمامة أكتر من السمك في البحار والمحيطات.

وكشف أستاذ الهندسة البيئية وعضو مصر في البرلمان العالمي للبيئة، عن أن البلاستك خطر؛ لأنه غير قابل للتحلل وتتغذى عليه الكائنات البحرية ويسبب الوفاة لها ومشاكل صحية للإنسان وتدخل في التمثيل الغذائي للإنسان، مؤكدًا أن الأمم المتحدة والاتحاد الاوربي يقوما بعمل مبادرات لحل هذه الأزمة الكبيرة.

وأوضح، أن عدد كبير من دول العالم وضعت قواعد صارمة لمواجهة تلك الأزمة، ومنها دولة كينيا التي قررت حبس 4 سنوات لكل من ينتج أو يبيع البلاستك، ومن يستخدم البلاستك يتعرض لغرامة ويقبض عليه، مطالبًا دول العالم بوضع حل جذري لأزمة البلاستك.

وأردف، أن جميع محال الطعام في دول الاتحاد أوروبا منعوا استخدام مواد بلاستك في الخدمات التي يقدموها للزبائن، لافتا إلى أن مصر لم تطبق هذا الأمر بعد.

وطالب، الدولة بوضع قانون يُقلل من استخدام البلاستك؛ نظرًا لخطورته الكبيرة على صحة الإنسان والبيئة، مستدركا:"نحن نركز على صحة الانسان من البلاستك ولابد أن لا نغفل البيئة".

وتابع أستاذ الهندسة البيئية وعضو مصر في البرلمان العالمي للبيئة، أن البيئة مع أزمة البلاستك تؤثر بطريقة جوهرية في كل الحياه الموجودة في العالم، لافتًا إلى أن التقدم سلاح ذو حدين، وينبغي التركيز على أي ضرر من الممكن أن يحدث من هذا التقدم.

وذكر، أن الأمم المتحده قامت بمبادرة لتنظيف البحار والمحيطات من البلاستيك، وأنه بدأت ١٥٣ دوله في سن قوانين تحد من أستخدام البلاستيك لكن ٤٧ لم تبدأ بعد، لافتًا إلى أن الأتحاد الأوربي ٢٨ دوله فرضت علي المتاجر والمطاعم عدم أستخدام الأدوات البلاستيكية، مثل "مكدونالد وستار بكس اللي لغو الكبايات والشفاطات البلاستيك وكل المتاجر بتبيع شنط متعدده الأستخدام للجمهور بدل الأكياس البلاستيك". 
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الإنجليزي الممتاز
إيفرتون
-
x
14:30
-
مانشستر يونايتد
كارديف سيتي
-
x
17:00
-
ليفربول
آرسنال
-
x
17:00
-
كريستال بالاس
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
ريال مدريد
-
x
16:15
-
أتلتيك بيلباو
ريال بيتيس
-
x
20:45
-
فالنسيا
الدوري الألماني الدرجة الأولى
فرايبورج
-
x
15:30
-
بوروسيا دورتموند
الدوري الفرنسي
باريس سان جيرمان
-
x
21:00
-
موناكو
الدوري المغربي
الوداد الرياضي
-
x
17:00
-
الرجاء الرياضي