ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

أستاذ جيولوجيا: إفريقيا تمتلك ثلث ثروات العالم من المعادن الثمينة

الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 03:26 ص
أستاذ جيولوجيا: إفريقيا تمتلك ثلث ثروات العالم من المعادن الثمينة
الدكتور عباس شراقي
كساب أحمد
 
قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا الاقتصادية بمعهد الدراسات الإفريقية في جامعة القاهرة، إن مصر ستعمل خلال ترأسها الإتحاد الإفريقي على تنفيذ أجندة 2063، التي تستهدف القضاء على الفقر والجوع، لافتَا إلى أن القارة السمراء غنية بمواردها، ولا تمتلك الوسائل التكنولوجية اللازمة لاكتشاف هذه الموارد.

وتابع "شراقي"، خلال خلال حواره ببرنامج "مصر النهاردة"، المذاع على الفضائية "الاولى"، مساء الإثنين، أن الموارد المائية في قارة إفريقية قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي للقارة بالكامل من الكهرباء، لافتًا إلى أن الخطط الخاصة بمشاريع الطاقة الكهربائية تقدر تكلفتها بـ100 مليار دولار.

وتابع أن قارة إفريقيا تمتلك ثلث ثروات العالم من المعادن الثمينة من الذهب والنحاس، وهناك ضرورة لاستخراج هذه المعادن.

وانتهت فعاليات القمة الأفريقية العادية فى دورتها الـ32، بوقوف الأعضاء احترامًا لنشيد الاتحاد الأفريقى بناء على دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا من الرئيس الرواندي بول كاجامي، وأكد أن انتشار النزاعات ووحشية الإرهاب وتغير المناخ كلها عوامل تتسبب في تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مضيفا أنه من الضروري تكثيف التعاون بما يسهم في ضمان التصدي لظاهرة التغير المناخي.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسسات القطاع الخاص العالمية للاستثمار في أفريقيا، قائلا: "يجب أن نعمل سويا على إزالة العقبات التي تواجه تصدينا للتحديات الأفريقية"، وأضاف: "ليس أمامنا بديل سوى قبول التحدي لتحقيق الأفضل لشعوبنا من خلال العمل المشترك".

وأكد الرئيس، أنه يجب طي صفحة النزاعات والصراعات في أفريقيا، وأضاف أن الوحدة الأفريقية يمكن أن تدفع القارة لمواجهة كل التحديات، وقال:" نتطلع لتفعيل أنشطة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في أفريقيا".
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري الممتاز
مصر المقاصة
-
x
19:00
-
وادي دجلة
الدوري الإسباني
هويسكا
-
x
22:00
-
أتلتيك بيلباو
الدوري الإيطالي
روما
-
x
21:30
-
بولونيا
الدوري الألماني
نورنبيرج
-
x
21:30
-
بوروسيا دورتموند
كأس الإتحاد الإنجليزي
تشيلسي
-
x
22:00
-
مانشستر يونايتد