ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

عبد الشافي عبادة: "من حسن الطالع حصولي على جائزة نيكروما في ظل رئاسة السيسي للاتحاد الإفريقي"

الإثنين 11/فبراير/2019 - 09:53 م
عبد الشافي عبادة: من حسن الطالع حصولي على جائزة نيكروما في ظل رئاسة السيسي للاتحاد الإفريقي
Advertisements
كساب احمد
 
Advertisements
قال الدكتور عبد الشافي عبادة، الأستاذ المتفرغ لكلية العلوم بجامعة الأزهر، الفائز بجائزة نيكروما للتميز، إنه حصل على هذه الجائزة في العلوم الأساسية الممتثلة في الرياضيات والكيمياء والفيزياء، لافتَا إلى أنه استخدم الرياضيات في وضع حلول للمشاكل الفيزيائية. 

وتابع "عبادة"، خلال البث المشترك بين فضائيات "الحياة، وسي بي سي، ودي إم سي"، مساء الإثنين، أنه عين مدرس بجامعة الأزهر في عام 1969، ومال زال يقوم بالتدريس على مستوى البكالوريوس، والدراسات العليا، معقبًا:" أسال الله أن لا يمتني، إلا وأنا قائم في مهنة التدريس". 

وأضاف أنه حصل على الجائرة على مجمل أبحاثه، مشيرًا إلى أن شروط الحصول على الجائرة هي أن يكون للباحث عددًا من الأبحاث تم الرجوع إليها أكثر من 20 مرة، وأن يكون عدد المراجع الخاصة بالأبحاث أكثر من 2000 مرجع. 

وتابع: "من حسن الطالع أن رئيس الإتحاد الإفريقي خلال حصوله على جائزة نيكروما للتميز الرئيس عبد الفتاح السيسي". 


وجدير بالذكر أن عبادة تخرج عام 1962 في قسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة الأزهر، وحصل على دكتوراة في الفلسفة عام 1967 ودكتوراه في العلوم عام 1994من جامعة مانشيستر بالمملكة المتحدة.

وعبادة أستاذ متفرغ بقسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة الأزهر، وكان رئيس للقسم سابقا، نشر له عدة بحوث في الرياضيات التطبيقية والفيزياء، كما أنه عضو مجمع اللغة العربية، رشح لجائزة الملك فيصل العالمية في مجال الرياضيات لعام 2014، وحصل على جائزة النيل للعلوم عام 2013 وجائزة الدولة التقديرية 2006 وجائزة الإبداع العلمي 2005.



انتهت منذ قليل فعاليات القمة الأفريقية العادية فى دورتها الـ32، بوقوف الأعضاء احترامًا لنشيد الاتحاد الأفريقى بناء على دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقد تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا من الرئيس الرواندي بول كاجامي، وأكد أن انتشار النزاعات ووحشية الإرهاب وتغير المناخ كلها عوامل تتسبب في تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مضيفا أنه من الضروري تكثيف التعاون بما يسهم في ضمان التصدي لظاهرة التغير المناخي.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسسات القطاع الخاص العالمية للاستثمار في أفريقيا، قائلا: "يجب أن نعمل سويا على إزالة العقبات التي تواجه تصدينا للتحديات الأفريقية"، وأضاف: "ليس أمامنا بديل سوى قبول التحدي لتحقيق الأفضل لشعوبنا من خلال العمل المشترك".

وأكد الرئيس، أنه يجب طي صفحة النزاعات والصراعات في أفريقيا، وأضاف أن الوحدة الأفريقية يمكن أن تدفع القارة لمواجهة كل التحديات، وقال:" نتطلع لتفعيل أنشطة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في أفريقيا".
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟