ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
Advertisements
menuالرئيسية

أبرز محطات علاء ولي الدين الفنية في ذكرى رحيله الـ١٦

الإثنين 11/فبراير/2019 - 06:15 م
أبرز محطات علاء ولي الدين الفنية في ذكرى رحيله الـ١٦
علاء ولي الدين
شيماء عطية
 
تحل، اليوم الإثنين، الذكرى السادسة عشر على رحيل الفنان الكوميدي علاء ولي الدي، والذي رحل عن عالمنا في الحادي عشر من فبراير ٢٠٠٣، تاركًا العديد من العلامات الكوميدية في المسرح والسينما والتلفزيون.

وفي السطور التالية، يستعرض "الفجر الفني" أبرز المحطات في حياة علاء ولي الدين الفنية.

١-ولد علاء ولي الدين في الثامن والعشرين من سبتمبر ١٩٦٣، في مركز بني مزار بمحافظة المنيا، والده هو الممثل الراحل سمير ولي الذين، الذي عمل مديرًا عامًا لملاهي القاهرة، أما جده الشيخ سيد ولي الدين فهو مؤسس مدرسة "الجندية" في مسقط رأس العائلة.

٢-في عام ١٩٨٥، حصل علاء على بكالوريوس التجارة من جامعة عين شمس.

٣-انطلقت مسيرته الفنية في الثمانينات من القرن العشرين، حيث بدأ بالعمل مساعد مخرج للمخرج نور الدمرداش، ثم اتجه للتمثيل، وشارك بالعديد من المسلسلات والسهرات التلفزيونية، أهمها: "بابا جاي، والعائلة، زهرة والمجهول".

٤-لعب أدوارًا صغيرة في عدد من الأفلام الناجحة مع كبار نجوم الفن، ومن هذه الأفلام: "رسالة إلى الوالي، وحلق حوش، وضحك ولعب وجد وحب، والإرهاب والكباب، والمنسي، وبخيت وعديلة بجزئيه".

٥-مع مطلع الألفينات، بدأ علاء ولي الدين في لعب أداور البطولة المطلقة، حيث قدم أفلام: "عبود على الحدود"، و"الناظر"، و"ابن عز".

٦-قدم على خشبة المسرح، "حكيم عيون"، و"لما بابا ينام"، و"ألبندا"، كما كانت له تحارب في الفواريز الرمضانية حيث قدم فوازير "أبيض وأسود".

٧-لم يتوقف نشاط علاء الدين في مصر، وإنما امتد للوطن العربي، حيث شارك في المسلسل السعودي "الدنيا حظوظ"، كما ظهر في الجزء الأول من السلسلة الكوميدية "طاش ما طاش".

٨- في عام ١٩٩٥، شارك علاء ولي الدين في فيديو كليب "راجعين" للهضبة عمرو دياب، والذي ظهر فيه إلى جوار كل من غادة عادل، وطلعت زين، وعزت أبو عوف، وحسين الإمام".

٩-شكل علاء ولي الدين مع الفتان محمد هنيدي ثنائيًا كوميديًا ناجحًا، قدما معًا أعمال متنوعة بين المسرح والتلفزيون والسينما، كما لعب علاء ولي الدين دورًا كبيرًا في اكتشاف عدد من نجوم الفن، من بينهم: محمد سعد، وأحمد حلمي، وكريم عبدالعزيز".

١٠-رحل علاء ولي الدين عن عالمنا في الحادي عشر من ديسمبر ٢٠٠٣، والذي وافق أول أيام عيد الأضحى، وذلك جراء مضاعفات لمرض السكري، ولم يكمل تصوير فيلمه الأخير "تعريفة".

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
تقييمك لحفل الفنان محمد رمضان الأخير؟!
كأس خادم الحرمين الشريفين
الهلال
-
x
18:00
-
التعاون
دوري أبطال أفريقيا
الوداد الرياضي - المغرب
-
x
21:00
-
ماميلودي صن داونز - جنوب أفريقيا
الدوري الإنجليزي الممتاز
ليفربول
-
x
21:00
-
هيديرسفيلد تاون