عاجل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خطة لمكافحة الآفات الزراعية الشتوية في الإسماعيلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements
عقد المهندس محمد جريش مدير عام مكافحة الآفات لمنطقة القناة وسيناء بوزارة الزراعة، والمهندس محمود عبد القادر مدير المكافحة بالإسماعيلية، ورؤساء المكافحة بالمراكز التابعة لمحافظة الإسماعيلية، اليوم الاثنين، اجتماعًا موسعا لبحث خطة جهاز مكافحة آفات وأمراض القمح وأشجار المانجو والنخيل والمحاصيل الشتوية.

وتناول الاجتماع طرق استخدام كارت طفيل الترايكوجراما في علاج الآفات التي تصيب دودة ثمار النخيل والزيتون حيث انه يوفر في رش المبيدات ونتائجه ممتازة وسعر الكارت 2 جنيه ونصف، والفدان يحتاج الى 30 كارت، ويوفر في الرش واستهلاك المبيدات، مع مراعاة استخدامه مبكرًا عند اكتشاف الإصابة.

وشدد جريش خلال الاجتماع علي الاهتمام بخدمة محصول القمح في المرحلة القادمة من مكافحة الحشائش والافات والإمراض التي تصيب محصول القمح خاصة الصداء الاصفر والبني والاسود وفحص نخيل البلح وعلاج المصاب بافة سوسة النخيل فورا وإعداد التقارير اللازمة في مواعيدها مع الاهتمام بالمصائد المائية في مساحات البرسيم ومتابعة إعمال مكافحة ذبابة الخوخ والفاكهة وقراءة المصائد وتغيير الفرمونات في مواعيدها.

وأوضح المهندس محمود عبدالقادر مدير عام المكافحة في الإسماعيلية أن برنامج مكافحة اشجار المانجو يتضمن عدة عمليات أهمها استكمال دهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس خلال موسم النمو، وإزالة السرطانات وتربيط الأفرع المائلة في صنف المانجو الكيت، وإزالة الشماريخ الزهرية مع ترك 1.5 سم بين البرج والشمراخ ووقف التقصف في منتصف الشهر لضمان تكوين الشماريخ الجديدة.

كما تطرق الاجتماع الى توصيات التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة منها مراعاة الالتزام بالتوصيات والتركيزات المدونة علي عبوات الرش سواء الرش الفطري أو الحشري. والتأكد من صلاحية المبيد المستخدم قبل الذوبان في الماء لضمان تحقيق الكفاءة المطلوبة. 

و أكد المهندس محمد جريش على توافر المفترس الاكاروسي للعنكبوت الاحمر المقاوم في الفراولة والفاصوليا وجميع انواع الخضر والمحاصيل البستانية له والذي تنتجه ادارة المكافحة المتكاملة بأبو صوير.

والتي أشادت به جميع الوفود الزائرة له متعددة الجنسيات وإمكانياته الهائلة في انتاج المفترسات، مشددًا على ضرورة استخدامه مبكرا عند اكتشاف الإصابة بالعنكبوت الأحمر لانتاج غذاء صحي امن خالي من المبيدات، وضرورة توعية المزارعين باستخدام المكافحة الحيوية.
Advertisements