Advertisements

الطويل: قوات الانتشار الأفريقية ستكون آلية ناجزة لحل الخلافات

الدكتورة أماني الطويل
الدكتورة أماني الطويل
Advertisements
Advertisements
قالت الدكتورة أماني الطويل، مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الجهود المصرية في مكافحة الإرهاب خاصة في أفريقيا سابقة لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وأشارت "الطويل" في لقاء مع برنامج "مصر النهاردة" المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، إلى أن القوات المسلحة المصرية لديها اتفاقيات تعاون مع نظيرتها السودانية لضبط الحدود، وتفاهمات مع تشاد، ومصر ضالعة في دعم الاستقرار لليبيا.

وتابعت مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن هذه الدورة ستناقش "لواء الشمال"، والذي كان مقره ليبيا، وانتقل إلى مصر، بالإضافة إلى إسقاط البنادق ومسائل نزع السلاح، وهذا سيتم بحثه للخروج باتفاق حوله.

وشددت على أن التدخلات العسكرية الخارجية تؤدي إلى نزاعات، كما حدث في أفريقيا الوسطى التي كانت لها تجربة ديمقراطية وعندما تدخلت فرنسا عسكريا فُهم ذلك على أنه نصر للمسيحيين وتحول الخلاف السياسي إلى نزاع طائفي.

وأكدت أن وجود قوات انتشار سريع أفريقية ستكون آلية ناجزة لحل الخلافات والنزاعات ومحاربة الإرهاب، ولكن أهم الفوائد الأفريقية من رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، أنه سيعطي أفريقيا وزنا في حل الأزمة الليبية، وهذا في صالح ليبيا والقارة نفسها.

وانطلقت أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي الأحد، وعقدت جلسة مُغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية استعرض خلالها الرئيس الذي تنتهي مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندي بول كاجامى، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسي.

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا من الرئيس الرواندي بول كاجامي، وأكد أن انتشار النزاعات ووحشية الإرهاب وتغير المناخ كلها عوامل تتسبب في تزايد أعداد اللاجئين والنازحين، مضيفا أنه من الضروري تكثيف التعاون بما يسهم في ضمان التصدي لظاهرة التغير المناخي.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسسات القطاع الخاص العالمية للاستثمار في أفريقيا، قائلا: "يجب أن نعمل سويا على إزالة العقبات التي تواجه تصدينا للتحديات الأفريقية"، وأضاف: "ليس أمامنا بديل سوى قبول التحدي لتحقيق الأفضل لشعوبنا من خلال العمل المشترك".

وأكد الرئيس، أنه يجب طي صفحة النزاعات والصراعات في أفريقيا، وأضاف أن الوحدة الأفريقية يمكن أن تدفع القارة لمواجهة كل التحديات، وقال:" نتطلع لتفعيل أنشطة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في أفريقيا".
Advertisements
ads
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟

هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads