ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار.. ماذا تقدم مبادرة "نور حياة" للمواطنين؟

الخميس 07/فبراير/2019 - 11:03 م
Advertisements
لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار.. ماذا تقدم مبادرة نور حياة للمواطنين؟
الرئيس السيسي
Advertisements
دنيا عادل
 
Advertisements
في إطار حرص الدولة على الرعاية الصحية للمواطن المصري، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبادرة "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، والتي ينفذها صندوق تحيا مصر، بالتعاون مع القوات المسلحة وإدارة الخدمات الطبية ووزارة الداخلية بدعم فني من منظمة الصحة العالمية إلى جانب مؤسسة الأورمان والجمعية الشرعية ومؤسسة صناع الخير وبنك الشفاء المصري.

وكان صندوق تحيا مصر، قد قام بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في المبادرة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر "الخط الساخن".

وفي سياق ذلك، تستعرض "الفجر" أبرز المعلومات والتفاصيل المتعلقة بمبادرة "نور حياة" برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك خلال السطور التالية.

مبادرة "نور حياة"
أطلقت بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف مكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، حيث تستهدف التشخيص والعلاج المبكر لمسببات ضعف وفقدان الإبصار، خاصة بعدما كشفت البحوث التجريبية للمبادرة أن حالات ضعف وفقدان الإبصار في مصر تقدر بنحو 5 ملايين مصاب، كما تمثل حالات ضعف الإبصار وفقدانه في المدارس الابتدائية بنسبة 20% تقديريًا من إجمالي 10 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية.

المسؤولون عن تنفيذ المبادرة
ويشارك في تنفيذ المبادرة الرئاسية صندوق تحيا مصر بالتعاون مع القوات المسلحة، وإدارة الخدمات الطبية، ووزارة الداخلية، وبدعم فني من منظمة الصحة العالمية، فضلًا عن مؤسسة الأورمان، والجمعية الشرعية، ومؤسسة صناع الخير وبنك الشفاء.

تكلفة تمويل المشروع
ومن المقرر أن ينفذ صندوق تحيا مصر مبادرة "نور حياة" خلال 3 أعوام ونصف العام بتمويل يقدر بنحو مليار جنيه، وذلك خلال الحفل الذي نظمه صندوق تحيا مصر برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

شروط المشاركة في المبادرة
وحدد المسؤولون عن تنفيذ المبادرة، الشروط والأوراق المطلوبة للمشاركة في مبادرة "نور حياة" وهي صورة البطاقة والكشف الطبي وبحث من التضامن الاجتماعي ويتم تقديمها لأي مكتب خاص بجمعية الأورمان.

وكان اللواء ممدوح شعبان، رئيس جمعية الأورمان قد أكد خلال تصريحات إعلامية له على قناة Ten"" أن الجمعية تقوم بإجراء بحث على المواطنين المتقدمين لمعرفة إذا ما كانوا مستحقين أم لا، ومن ثم تحديد موعد الكشف له وآلية العلاج، كما أكد تلقيه جميع الخطوات بالمجان، حيث أن مكاتب الجمعية منتشرة بشكل كبير على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

المرحلة الأولى من المبادرة
وتستهدف المرحلة الأولى من المبادرة، إجراء المسح الطبى على 147 ألف مواطن في محافظات الشرقية والدقهلية والسويس والإسماعيلية والجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا، وإجراء 20 ألف عملية مياه بيضاء وزرقاء مجانا خلال العام الجاري، فضلا عن إجراء الكشف الطبى لنحو 660 ألف تلميذ بالمرحلة الإبتدائية في ست محافظات هي : الشرقية والإسكندرية ومرسي مطروح والمنيا وقنا والاقصر، وتسليم 132 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم بضعف الإبصار خلال الكشف الطبى مجانا.

وانطلقت المرحلة الأولى بدءا من اليوم الخميس، في محافظتي السويس والإسماعيلية للكشف على الكبار، على أن تبدأ قوافل الكشف الطبي في المدارس الإبتدائية يوم الأحد المقبل، مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
الدوري المصري الممتاز
نادي مصر
0
x
15:00
0
الجونة
إنبي
0
x
17:30
1
الانتاج الحربي
مصر المقاصة
1
x
17:30
0
المصري البورسعيدي
بيراميدز
0
x
20:00
0
سموحة