Advertisements
Advertisements
Advertisements

"البهي": القطاع غير الرسمي يهدر على الدولة نحو 60% من الحصيلة الضريبية والجمركية

Advertisements
محمد البهي
محمد البهي
Advertisements
قال محمد البهي، رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات، إن ملف الضرائب كان ملف شائك جدًا في سنوات سابقة، وكانوا يسعوا دائمًا لفرض الضرائب الرأسية، بحيث تفرض الضرائب على دافع الضرائب وليس على المتهربين منها، مثل القطاع غير الرسمي، الذي يتسع يوم بعد يوم نتيجة عدم وجود إرادة حقيقية لدى الدولة في محاصرة هذا القطاع؛ وهذا القطاع يُهدر على الدولة نحو 60% من الحصيلة الضريبية والجمركية.

وأضاف "البهي"، خلال حواره ببرنامج "مساء dmc" على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء، أنه لاول مرة يكون لدينا وزير مالية لديه خبيرة وزير، فهو يفهم جيدًا ملفات الوزارة بالكامل، ويعمل بشكل سريع جدًا، ويأخذ قرارات جريئة.

وتابع رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات، أن القانون 91 كان يعتمد على التقدير الجزافي، وهو ما أد لتراكم المشكلات، مشيرًا إلى أننا بدأنا الآن في العمل على حلها، مناشدًا وزير المالية، بالعمل على صياغة قانون جديد للضرائب بدلًا من تعديل القانون الحالي، حتى لانصدر صورة للمستثمر الأجنبي أننا نعدل القانون، ففكرة الحديث عن الضرائب دائمًا مقلق للناس.

وشدد، على أن فكرة تحسين المناخ في هذا القطاع، وتحسين البنية التشريعية قد يساهم في جذب استثمارات لمصر تزيد عن 300 مليار دولار تقف على أبواب مصر حتى الآن.

و قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن قانون الجمارك يتم مراجعته حاليًا، مشيرًا إلى أنه جار مناقشة قانون المعاملات الإلكترونية بمجلس النواب.

وأضاف معيط، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أنه جارٍ مناقشة قانون الفاتورة الإلكترونية للسيطرة على الاقتصاد غير الرسمي.

ولفت، إلى أن هناك قانون الإجراءات الضريبية الموحدة يتم مراجعته في وزارة المالية لتبسيط الإجراءات الضريبية، على أن يتم الإعلان عنه خلال أسبوع لمناقشته مع المجتمع المدني.
Advertisements