Advertisements

أديب عن ثغرة "الفيس تايم": "مش عارفين الخرم فين"

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب
حذر الإعلامي عمرو أديب، من مكالمات "الفيس تايم"، موضحا أن شركة آبل اعترفت بوجود ثغرة تسمح بالتجسس، وأنها تعمل على حلها.

وأشار "أديب"، خلال برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء السبت، إلى أن شركة آبل أعلنت ايقافها المكالمات الجماعية، وستطرح تعديل على النظام لمنع التجسس.

وأضاف "أديب"، ناصحا مستخدمي "الفيس تايم": "إحنا مش عارفين الخرم فين.. فأي رقم غريب يتصل بيك فيس تايم كنسل عليه، وياريت متستخدمهوش خالص"، متابعا: "إحنا جيل اتجازى بالتكنولوجيا، واتبهدلنا بسببها".

قبل ساعات تم اكتشاف ثغرة خطيرة في خدمة الفيس تايم في iOS وكذلك أجهزة ماك. الثغرة تمكن أي شخص من الاتصال بك بواسطة الفيس تايم ثم تشغيل الميكروفون وحتى الكاميرا في جهازك وبدون موافقتك. أي يمكنه الرد على المكالمة بنفسه.

الثغرة تم اكتشافها بواسطة شخص يدعى Benji Mobb على تويتر ونشر استفسار على حسابه وطالب أبل بتفسير لوجود مثل هذه الثغرة الخطيرة والتي تمكنه من الاتصال بأي شخص والرد بنفسه على هذا الاتصال من جهاز الآخر عن بعد. وبعدها بساعات انتشرت أخبار الثغرة وبالفعل بدأ المتخصصون في دراسة الثغرة وأكدوا وجودها بالفعل ونشروا فيديو لها وهى تعمل على الآي فون 8 والآي فون X وأكدوا وجودها كذلك في باقي أجهزة الآي فون المختلفة

الثغرة باختصار هى أنك تقوم بالاتصال بأي شخص بواسطة الفيس تايم ثم تقوم بإضافة شخص للمكالمة (لإنشاء محادثة جماعية) لكنك هذه المرة سوف تضيف رقمك أنت وهنا تأتي الثغرةوفجأة ستجد الصوت يصلك من الشخص الآخر الذي قمت بالاتصال به. لاحظ أن الصوت يصلك والشخص الآخر لم يجب المكالمة ويظهر لديه أنك تتصل. الأمر الأكثر صعوبة أنك إذا ضغط زر الصوت لأسفل فسوف يتم تشغيل الكاميرا أيضًا لديه لكن يتحول الصوت إلى صامت. المواقع التقنية جربت الثغرة حتى على أجهزة ماك واكتشفت وجودها.


شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا