مدير "شجرة مريم": مقترح بإنشاء "بانوراما" وعرض صوت وضوء

أخبار مصر

بوابة الفجر


قال أحمد السيد مدير منطقة شجرة مريم، إنه في إطار حركة التطوير والتحديث الجارية علي قدم وساق من قبل قطاع الآثار الإسلامية والقبطية لتطوير منطقة شجرة مريم، تمت خلال الفترة الأخيرة طرح فكرتي إنشاء مشروعين، الأول وهو الصوت والضوء يحكي رحلة العائلة المقدسة منذ خروجها من أرض فلسطين حتي العودة  وما لاقته من معاناة وأخبار.


وتابع السيد في تصريحات خاصة لبوابة الفجر الإلكترونية، أن المشروع الثاني هو مشروع للبانوراما المتحفية، ويمثل رحلة العائلة المقدسة داخل أرض مصر بالنظام التفاعلي، بين الزوار ومسار الرحلة، وقد تم طرح المشروعين من أحد الجمعيات الراغبة في إحداث تطوير ونقلة نوعية في المزار الأثري.


وأشار إلى أن المشروعين لازالا قيد البحث والدراسة، وذلك في إطار خطة متكاملة من وزارة الآثار، والتي تأتي في ظل توجيهات وزير الآثار الدكتور خالد العناني، والأمين العام الدكتور مصطفى وزيري،  والدكتور جمال مصطفي رئيس قطاع الآثار الإسلامية، ويمني صلاح الدين مدير عام مناطق آثار وسط القاهرة، والدكتور العربي مكي مدير عام مناطق آثار شمال القاهرة، والدكتور أبو بكر عبد الله رئيس الاداره المركزية لآثار القاهره والجيزة، وأضاف أنه من المنتظر أن تنتهي خلال الفترة القادمة أعمال الموافقة والبدء في أعمال التطوير ومن ضمنها المشروعين السابقين.


وشجرة العذراء مريم في المطرية توجد في أقصى شمال مدينة القاهرة وذلك بالقرب من مسلة سنوسرت المعروفة والموجودة اليًا بالمتحف المفتوح في المطرية، وتعتبر شجرة مريم من الآثار القبطية المعروفة في القاهرة وتعرف باسم شجرة العذراء مريم، ويمكن الوصول إليها من شارع متفرع من شارع المطراوى، هو شارع مساكن شجرة مريم.


ذاعت شهرة هذه المنطقة قديما بجامعاتها التي كانت خاصة بالكهنة المصريين العلماء، والذين ذاع صيتهم في تدريس جميع علوم العلم والمعرفة، وقد ذاع صيت وشهرة هذه المنطقة مرة أخرى بسبب مجيء العائلة المقدسة إلى مصر مرورا بتلك المنطقة.


وكانت مصر أول من أستضاف العائلة المقدسة عند هروبها من ظلم هيرودس ملك اليهود الرومانى، في ذلك الوقت، إلى أراد أن يقتل المسيح الطفل حيث قد علم أن هناك مولودا قد ولد وسوف يكون ملكًا على اليهود فاضطرب وخاف على مملكته.


فأمر بقتل جميع الأطفال في منطقة بيت لحم في فلسطين، التي ولد فيها المسيح عليه السلام، وكذلك جميع حدودها من ابن سنتين فيما دون، فهربت العائلة المقدسة إلى مصر.


ولما مات هيرودس عادت مرة أخرى إلى فلسطين، ولما كان هيرودس ملك اليهود قد أرسل من يبحث عنهم، واستطاع أن يتجسس أخبارهم نظرا لما حدث من معجزات كان يأتيها الطفل أثناء رحلته طول الطريق ومن بين ما روى وعرف أن التماثيل والأصنام كانت تتساقط وتتهشم أثناء مرور الطفل عليها، فذاع صيتهم وتناقلت الألسن قصصهم، فوصل ذلك إلى مسامع الملك هيرودس فقرر إرسال جنوده وزودهم بتوصياته لدى حكام مصر مشددا بالبحث عن هذه العائلة المكونة من يوسف النجار ومريم العذراء والمسيح الطفل.


لما شعرت العائلة بمطاردة رجال هيرودس لهم وقربهم منهم اختبأوا تحت هذه الشجرة، فانحنت عليهم بأغصانها وأخفتهم تماما عن أعين رسل هيرودس حتى مر الركب ونجوا من شرهم.

 

المقريزى وشجرة مريم:

ذكر المؤرخ الإسلامي المقريزى الذي عاش حوالي منتصف القرن الخامس عشر الميلادي، أن العائلة المقدسة حطت بالقرب من عين شمس ناحية المطرية وهناك استراحت بجوار عين ماء، وغسلت مريم فيها ثياب المسيح وصبت غسالة الماء بتلك الأراضي، فأنبت الله نبات البلسان ولا يعرف بمكان من الأراضي إلا هناك.


وكان يسقى من ماء بئر تعظمها النصارى وتصدها وتغتسل بمائها وتستشفي به، وقد ذكر أيضا أنه كان يستخرج من البلسان المذكور عطر البلسم، وكان يعتبر من الهدايا الثمينة التي ترسال إلى الملوك وقد ظلت حديقة المطرية لعدة قرون مشهورة كأحد الأماكن المقدسة في الشرق، وكانت مزارا مرموقا لكثير من السياح والحجاج من جهات العالم المختلفة، ولا تزال الكنيسة القبطية المصرية تحتفل بتلك الذكري المباركة أول شهر يونية من كل عام وهى تذكار دخول المسيح أرض مصر.

 

شجرة مريم أثناء الحملة الفرنسية:

في أثناء الحملة الفرنسية على مصر عرج الجنود الفرنسيون في طريقهم لزيارة شجرة العذراء وكتب الكثير منهم أسماءهم على فروعها بأسنة سيوفهم، ونستطيع أن نرى ذلك واضحا على الشجرة العتيقة.


شجرة مريم الحالية:

يذكر أن شجرة العذراء مريم الأصلية التي استراحت عندها العائلة القدسة قد أدركها الوهن والضعف وسقطت عام 1656 م، فقام جماعة من الكهنة بأخذ فرع من فروع هذه الشجرة وقاموا بزرعها بالكنيسة المجاورة لمنطقة الشجرة والمسماة بكنيسة الشجرة مريم ونمت الشجرة وتفرعت، ومنذ فترة قريبة تم أخذ فرع من هذه الشجرة، وتم زرعها ملاصقة للشجرة الأصلية العتيقة وهى عامرة بالأوراق وثمار الجميز الآن ويذكر أن الناس يذهبون إلى هذه الشجرة يتبركون بها.