ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

الاكتفاء الذاتي للجيش وإمداد السوق.. "جهاز مشروعات الخدمة الوطنية" كلمة السر

الجمعة 11/يناير/2019 - 05:22 م
الاكتفاء الذاتي للجيش وإمداد السوق.. جهاز مشروعات الخدمة الوطنية كلمة السر
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية - أرشيفية
Advertisements
كريم وزيري
 
Advertisements

أنشئ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في ضوء دعم خطط التنمية الوطنية وتطوير واستغلال الطاقات البشرية والفنية للقوات المسلحة، بما لايؤثر على كفاءتها القتالية بغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي النسبي لاحتياجات القوات المسلحة وإمداد السوق المحلي.

 

ويُعتبر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية صرح من صروح التنمية ودعامة أساسية من دعائم الاقتصاد الوطني وركيزة واضحة على طريق التقدم والنمو، ويجمع في أسلوب عمله بين شركات قطاع الأعمال وشركات القطاع الخاص.



آثر منذ بداية نشأته أن يكون له مساهمته ودوره الفعال في النهوض بمستوى التنمية في مصر، من منطلق الإيمان العميق بأمتنا ودورها التاريخي، ذلك الإيمان الذي يبعث على المزيد من العمل الجاد والعـطاء اللا محدود، إسهامًا في بناء الحاضر وتشييدًا لدعائم المستقبل.

 

أهداف الجهاز

ومن أهم أهداف الجهاز إنشاء كيانات إنتاجية في المجالات الهندسية والصناعية والزراعية والإنتاج الجيواني والداجني والصناعات الغذائية، والعمل على تحقيق الإكتفاء الذاتي من بعض الاحتياجات اللازمة للقوات المسلحة، وطرح منتجات الشركات في السوق المحلي بأسعار مناسبة، وإتاحة فرص العمل في شركات الجهاز للشباب من مختلف التخصصات ومستويات التأهيل العلمي، وتدريبهم لخلق كوادر متخصصة في جميع المجالات.

 

من دعائم الاقتصاد الوطني

يُعتبر الجهاز من الؤسسات الوطنية الأولى الداعمة للاقتصاد المصري، بتحقيق العديد من الإنجازات، منها إنشاء المنافذ الثابتة والمتحركة لبيع المنتجات بأسعار التكلفة، وإمداد أجهزة الدولة بالمنتجات بسعر التكلفة، واستيراد أجود أنواع اللحوم لطرحها للمواطنين بسعر التكلفة، بالإضافة إلى استصلاح آلاف الأفدنة بالفرافرة وشرق العوينات، وتوفير فرص العمل للشباب من مختلف التخصصات والتأهيل العلمي.

 

كل ذلك إلى جانب إنشاء محطات الوقود لتوفيره للمواطنين، وإنشاء وتطوير الطرق السريعة، وإنشاء أحدث مصانع الرخام والجبس، وإنشاء مصانع إنتاج الكيماويات والأسمدة، وتطوير البحيرات والمسطحات المائية وزيادة انتاجيتها، وتنفيذ المشروعات الإنشائية المختلفة لأجهزة الدولة والقطاع المدني.

 

الشركات التابعة

وأُنشئ الجهاز عام 1979، وتم إنشاء الشركات التابعة، ومنها: شركة النصر للكيماويات الوسيطة - 1976، وقطاع التعدين – 1979، والشركة العربية العالمية للبصريات – 1982، وقطاع الأمن الغذائي - 1983، ومجمع إنتاج البيض المتكامل – 1986، وشركة النصر للخدمات والصيانة (كوين سيرفيس) - 1988، والشركة الوطنية للبترول - 1993، ومصنع إنتاج مشمعات البلاستيك - 1993، والشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات - 1994، والشركة الوطنية لأنتاج وتعبئة المياة الطبيعية (صافي) - 1996، والشركة الوطنية للصناعات الغذائية برفح - 1996.


ذلك إلى جانب شركة مصر العليا للتصنيع الزراعي واستصلاح الأراضي - ،1998 والشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي بشرق العوينات – 1999، والشركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق – 2002، وشركة العريش للأسمنت – 2012، وشركة مكرونة كوين – 2013، والشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية – 2014، والشركة الوطنية للتبريدات والتوريدات – 2015، والشركة الوطنية للبطاريات – 2015، والشركة الوطنية للرمال السوداء - 2016.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
مباريات ودية
ريال مدريد - أسبانيا
0
x
01:00
2
آرسنال - إنجلترا
بايرن ميونيخ - ألمانيا
-
x
03:00
-
ميلان - إيطاليا
ديبورتيفو جوادالاخارا - المكسيك
-
x
03:00
-
أتلتيكو مدريد - أسبانيا