ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

أسبوع رئاسي مكثف.. افتتاح تاريخي لمسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح

الجمعة 11/يناير/2019 - 11:21 ص
أسبوع رئاسي مكثف.. افتتاح تاريخي لمسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح
الرئيس السيسي
Advertisements
رشا المنسي
 
Advertisements
شهد الأسبوع الرئاسي المنصرم، العديد من الأنشطة الداخلية والخارجية، حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مايك بومبيو، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وعقد قمة "مصرية - فلسطينية" مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في قصر الاتحادية بالقاهرة، وكلف حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالعديد من التكليفات أبرزها تعزيز موارد جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

السيسي وعباس يبحثان مستجدات القضية الفلسطينية
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في قصر الاتحادية بالقاهرة، وبحث الرئيسان آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية، في ظل التحديات التي تواجهها، ودور الأشقاء العرب في دعم الموقف الفلسطيني في كافة المحافل، كما تناول الاجتماع ملف المصالحة الداخلية، والدور الكبير الذي تقوم به مصر في تقريب الأمور.

وأشاد الرئيس الفلسطيني بالجهود التي تبذلها مصر برئاسة الرئيس السيسي، وأهمية الاستمرار في التنسيق والتواصل الدائم بين البلدين.

افتتاح مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية "ميلاد المسيح"
وافتتح الرئيس السيسي، مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية "ميلاد المسيح" والتي تعد أكبر كاتدرائية لترسيخ قيم التعايش والتسامح والمحبة والسلام بين مختلف الأديان والثقافات بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في قداس عيد الميلاد .

كما رفع الرئيس السيسي الستار عن لوحة افتتاح مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكاتدرائية ميلاد المسيح برفقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

السيسي مهنئا المسيحيين بعيد الميلاد المجيد
وهنأ الرئيس السيسي أقباط مصر، قائلا: "عيد ميلاد مجيد.. ملؤه السلام والحب والرحمة على قلب كل مصري وكل ضمير يقِظ وروح تجاهد وتضحّي من أجل الحب والخير والأخوة والإنسانية.. كل عام والإخوة المسيحيون بخيرٍ وسلام".

السيسي يكلف بتعزيز موارد جهاز المشروعات الصغيرة
وجه السيسي، خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بتعزيز موارد جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقديم التمويل اللازم لمضاعفة حجم مشروعاته لتلبية احتياجات جميع فئات رواد الأعمال من شباب الوطن في جميع المحافظات، وذلك أثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء ورئيسة الجهاز.

وإطلع الرئيس خلال الاجتماع على تطورات أعمال إنشاء البنية التحتية الكهربائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم عرض الخبرات الدولية المختلفة التي شهدت تجارب مماثلة في هذا المجال.

وتطرق الاجتماع إلى مستجدات المشروعات المختلفة الجاري إنشاؤها في أنحاء الجمهورية لاستخدام مصادر الطاقة  الجديدة والمتجددة، وذلك في إطار توجه الدولة للتوسع في توليد الطاقة النظيفة كمسار وطريق تنتهجه، فضلًا عن استعراض تطورات مشروع الربط الكهربائي مع السودان والذي من المتوقع الانتهاء من تنفيذ مرحلته الأولى وتشغيل خط الربط تجريبيًا خلال الربع الأول من العام الجاري.
 

جلسة مباحثات مع وزير خارجية أمريكا
والتقى الرئيس السيسي، مايك بومبيو، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شهد اللقاء التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، لا سيما تطورات الأوضاع في كلٍ من ليبيا وسوريا واليمن، وجهود التوصل إلى تسوية سياسية لتلك الأزمات، بما يحافظ على وحدة أراضيها وسلامة مؤسساتها الوطنية، ويقوض تفشي الفوضى بها، ويقطع الطريق أمام تحولها إلى مناطق نفوذ لقوى خارجية، وكذلك يوفر الأساس الأمني لمكافحة التنظيمات الإرهابية ومحاصرة عناصرها للحيلولة دون انتقالهم إلى دول أخرى بالمنطقة.

وأعرب الرئيس عن ترحيبه بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، ناقلًا تحياته إلى الرئيس دونالد ترامب، ومؤكدًا حرص مصر على تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين، وتعميق علاقات الشراكة الإستراتيجية الممتدة بينهما لدورها المحوري في دعم الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، والتطلع لتعظيم التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك-بحسب ما قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية-.

واستعرض الجانبان، أيضًا مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت في هذا الخصوص بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية، معربًا عن حرص مصر على التعاون مع الولايات المتحدة لبحث سبل إحياء ودفع عملية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

كما تطرق اللقاء إلى ملف مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث أكد الرئيس في هذا السياق إصرار مصر حكومة وشعبا على مواصلة جهودها الحثيثة لمواجهة ودحر تلك الآفة، وتقويض خطرها أمنيًا وفكريًا، مشددًا في هذا الصدد على أهمية استمرار التنسيق والتعاون المشترك مع الولايات المتحدة على كافة الجوانب لتدعيم تلك الجهود.

بحث مكافحة الإرهاب مع مدير المخابرات اليوناني
واستقبل الرئيس السيسي، يانيس روباتيس مدير عام جهاز المخابرات القومي اليوناني، مشيدا بالعلاقات المتميزة التي تربط مصر واليونان، مؤكدًا الاهتمام بتعزيز التعاون في مختلف المجالات، سواء على الصعيد الثنائي، أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع قبرص.

من جانبه أعرب مدير المخابرات اليونانية، عن سعادته بلقاء الرئيس، مؤكدًا حرص بلاده على توطيد التعاون مع مصر في مختلف المجالات، خاصة في ظل ما يربط البلدين والشعبين من علاقات تاريخية وممتدة ومصالح مشتركة، فضلًا عن دور مصر المحوري والهام في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

وتناول اللقاء عدد من الملفات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم استعراض سبل تعزيز أطر التعاون على مختلف الأصعدة، فضلًا عن التباحث بشأن مستجدات الأوضاع في المنطقة، خاصة جهود مكافحة الإرهاب، كما أكد الرئيس استمرار الجهود المصرية للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات في منطقة الشرق الأوسط، في إطار دعم سيادة الدول على أراضيها وترسيخ مؤسساتها الوطنية وتوفير الأمن لشعوبها.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
تابعنا عبر تويتر

Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري الألماني الدرجة الأولى
شالكه
-
x
19:00
-
فولفسبورج
كأس الكونفيدرالية الأفريقية 2019
الرجاء الرياضي - المغرب
x
18:00
افريقيا ستارز - ناميبيا
نصر حسين داي - الجزائر
x
18:45
الأهلي بنغازي - ليبيا
النادي الصفاقسي - تونس
x
19:00
فيبرس - أوغندا
الدوري الإنجليزي الممتاز
هيديرسفيلد تاون
-
x
15:30
-
مانشستر سيتي
فولهام
-
x
18:00
-
توتنهام هوتسبير
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
فياريال
-
x
17:15
-
أتلتيك بيلباو
برشلونة
-
x
21:45
-
ليجانيس
الدوري الإيطالي
نابولي
-
x
21:30
-
لاتسيو
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
سانت إيتيان
-
x
22:00
-
ليون
كأس الأمم الآسيوية 2019
الأردن
-
x
13:00
-
فيتنام
تايلاند
-
x
16:00
-
الصين
إيران
-
x
19:00
-
عمان