ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

خلال مؤتمر مهرجان المسرح العربي.. إيناس عبدالدايم: القيادة السياسية تدعم المهرجان

الأحد 06/يناير/2019 - 02:01 م
خلال مؤتمر مهرجان المسرح العربي.. إيناس عبدالدايم: القيادة السياسية تدعم المهرجان
ايناس عبدالدايم
Advertisements
سعد نبيل - تصوير: ياسمين عليوة
 
Advertisements
عقدت إدارة مهرجان المسرح العربي، ظهر اليوم، مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الحادية عشر للمهرجان، والتي في تمام الثامنة مساء يوم 10 يناير الجاري، على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

 وحضر المؤتمر كلا من الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ومنسق المهرجان، والكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح .

 في بداية المؤتمر قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم أن استضافة القاهرة للدورة الحادية عشر من عمر المهرجان، أمر مشرف تسعد به وزارة الثقافة المصرية وتكرس كل جهود قطاعاتها لخدمة المهرجان وضيوفه الذين يضيئون القاهرة بإبداعاتهم، مؤكدة على اهتمام القيادة السياسية في مصر بهذا الحدث الكبير ودعمها له، خاصة مع وضع الدورة الجديدة للمهرجان تحت رعاية الرئيس المصري، وهو مايعطيها ثقلا كبيرًا، ويؤكد على تقدير مصر لفن المسرح باعتباره أحد أهم أدوات القوة الناعمة، إضافة إلي الإيمان العميق بأهمية وضرورة المسرح في تطوير وعي الإنسان واكسابه المزيد من الخبرات المعرفية والجمالية . وأكدت وزيرة الثقافة على أن استضافة مصر لمهرجان بهذا الحجم، بحضور عدد كبير من المسرحيين العرب يحمل دلالة واضحة لما تتمتع به مصر من أمن واستقرار، ورسالة إلي العالم أجمع بأن مصر بخير وستظل دائمًا وأبدا.

 فيما قال الكاتب المسرحي اسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، ان الدورة الحالية يشارك فيها 400 مسرحي عربي، و250 مسرحيا مصريا، كما تتضمن 27 عرض مسرحي بجانب العديد من الندوات والورش والملتقيات الفكرية . وأوضح اسماعيل أن العروض المشاركة تنقسم إلي ثلاثة مسارات، الأول يضم سبعة عروض وهي: الحادثة "مصر" إخراج عمرو حسان، المعجنة "مصر" تأليف سامح مهران، تقاسيم على الحياة "العراق" إعداد وإخراج جواد الأسدي، جنونستان "الأردن" تأليف وإخراج حكيم حرب، سلالم يعقوب "الأردن" تأليف واخراج الحاكم مسعود، صباح ومسا "المغرب" تأليف غنام غنام وإخراج عبدالجبار خمران، قمرة 14 "تونس"، ليلك ضحى "الإمارات"، مسافر ليل "مصر" .

 أما العروض المشاركة في المسار الثاني هي العروض التي تنافس على جائزة الشيخ القاسمي، وهي: الرحمة "الكويت"، الطوق والإسورة "مصر"، المجنون "الإمارات"، النافذة "الأردن"، ذاكرة قصيرة "تونس"، شابكة "المغرب"، عبث "المغرب"، نساء بلا ملامح "الأردن" . 

وأضاف اسماعيل ان الهيئة العربية للمسرح شكلت لجنة تحكيم للعروض المتنافسة في المسار الثاني، مسار الجائزة، وكعادتها تعمد الهيئة إلي اختيار أعضاء اللجنة من الأسماء الوازنة، كما تشترط أن لايكون أي من الأعضاء من دولة ترشح منها أي عرض للمنافسة من أجل الحيادية، ويتوج الفائز بالجائزة في ختام المهرجان، ويفتتح العرض الفائز الدورة الموالية من مهرجان أيام الشارقة المسرحية في مارس 2019، حيث يتم تسليم التكريم من خلال الشيخ سلطان القاسمي، وتبلغ قيمة المكافأة المالية 100 ألف درهم إماراتي، كما يحظة العمل الفائز بدعم الهيئة من خلال اشراكة بمهرجانات عربية ودولية هامة . 

وتتكون لجنة تحكيم هذا المسار تضم كلا من: عمر فطموش "الجزائر" رئيسا، الدكتور جبار خماط "العراق"، دكتور عثمان بدوي "السودان"، الدكتورة علية الخالدي "لبنان"، فهد ردة الحارثي "السعودية".

 فيما يضم المسار الثالث 10 عروض مصرية يتم تقديمها في عدد من المحافظات، ومنها القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، والفيوم، وهي عروض: محطة مصر، آخران في الإنتظار، شباك مكسور، أبو كبسولة، جاري التحميل، استوديو، طائر، اعمل نفسك ميت، الوحوش الزجاجية، السفير .
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
تقييمك لألبوم محمد حماقي الجديد
مباريات دولية ودية - منتخبات
بيرو - أساسي
-
x
02:00
-
باراجواي - أساسي
المكسيك - أساسي
3
x
04:15
1
تشيلي - أساسي
نيجيريا - أساسي
0
x
13:00
0
السيشيل - أساسي
البرازيل - أساسي
-
x
19:00
-
بنما - أساسي
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
السويد
-
x
19:00
-
رومانيا
إيطاليا
-
x
21:45
-
فنلندا
أسبانيا
-
x
21:45
-
النرويج
تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019
الكاميرون
0
x
17:00
0
جزر القمر
النيجر
0
x
17:30
0
مصر
ساحل العاج
-
x
19:00
-
رواندا
غانا
-
x
20:00
-
كينيا
مالي
-
x
21:00
-
جنوب السودان
السنغال
-
x
21:00
-
مدغشقر
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
الهلال
-
x
19:05
-
أحد
بطولة الصداقة الدولية الودية 2019
الأردن - أساسي
-
x
17:00
-
سوريا - أساسي