ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
أخر الأخبار
Advertisements

"المنيل" يحتفل بمرور 115 عامًا على افتتاحه بتوثيقي عن الأمير محمد علي (فيديو)

الإثنين 24/ديسمبر/2018 - 04:54 م
المنيل يحتفل بمرور 115 عامًا على افتتاحه بتوثيقي عن الأمير محمد علي (فيديو)
Advertisements
حسام زيدان
 
Advertisements
احتفل متحف قصر المنيل اليوم بمرور ١١٥ عاما علي افتتاحه، حيث كانت بداية بناء أول سراي به "سرايا الإقامة" ٢٤ ديسمبر ١٩٠٣، ويعتبر متحف قصر المنيل من أهم المتاحف التاريخية التي تعرض فنون العمارة الإسلامية.

ويقول مدير عام قصر الأمير محمد علي بالمنيل الدكتور ولاء بدوي، إن المتحف هو أحد قصور العهد الملكي في مصر ذات الطابع المعماري الخاص، وبدأ بناء القصر عام 1903 ويقع بجزيرة منيل الروضة في القاهرة، على مساحة 61711 متر²، منها 5000 متر، تمثل مساحة المباني.

وتابع: يعد القصر تحفة معمارية فريدة كونه يضم طرز فنون إسلامية متنوعة ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي، والقصر به ثلاث سرايات، هي سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش، بالإضافة إلى المسجد، والمتحف الخاص، ومتحف الصيد، وبرج الساعة، ويحيط به سور على طراز أسوار حصون القرون الوسطى، فيما تحيط بسراياه من الداخل حدائق تضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات، ويستخدم القصر حالياً كمتحف.


وعن ملكية القصر قال بدوي، إنه كان ملك للأمير محمد علي، الابن الثاني للخديوي توفيق، وشقيق الخديو عباس حلمي الثاني، وقد اختار أرض القصر الأمير محمد علي بنفسه، وأنشأ في البداية سراي الإقامة ثم أكمل بعدها باقي السرايا، وقام الأمير بوضع التصميمات الهندسية والزخرفية، والإشراف على البناء، فيما قام بالتنفيذ المعلم محمد عفيفي، وأوصى الأمير أن يتحول القصر بعد وفاته إلى متحف.

وعن الأمير محمد علي أكمل بدوي، أنه شغل منصب ولي العهد ثلاثة مرات، كما كان أحد الأوصياء الثلاثة على العرش في الفترة ما بين وفاة الملك فؤاد الأول، وتولى ابن عمه الملك فاروق سلطاته الدستورية عند إكماله السن القانونية، وأن القصر حالياً هو متحف مفتوح للعمارة والفنون الإسلامية الحديثة بأنواعها وزخارفها، وتعرض فيه المقتنيات المختلفة والنادرة للأمير محمد علي.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
نهائي كأس الأمم الأفريقية
الجزائر
-
x
21:00
-
السنغال