تحاول ركوب الموجة الثورية.. التاريخ الأسود لـ"الإخوان" في السودان

تقارير وحوارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تزايد الغضب في السودان، بسبب ارتفاع الأسعار ومصاعب اقتصادية أخرى، مما دفع قوات الأمن لاستخدام العنف ضد المتظاهرين، خاصة الذين تعمدوا إثارة العنف والتخريب، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى في صفوف المحتجين.

يعتبر الإخوان المسلمون في السودان، تجربة عميقة مقارنة بدول كثيرة نسبة لقرب السودان من مصر حاضنة التجربة الأم، حيث بدأت جماعة الإخوان في السودان، كما بدأ التنظيم الأم في مصر، جماعة دعوية، لكنها سرعان ما نفضت يدها من الدعوة لتنشغل بالعمل السياسي.

وفي محاولةً لجماعة الإخوان، لركوب الموجة الثورية التي تشهدها السودان حاليًا أعلنت عن وقوفها صفًا واحدًا مع المواطن، الذي قالت إنه "يعبر عن غضبه بصورة حضارية دون عنف أو إحراق للممتلكات الخاصة بالدولة أو المواطنين"، في محاولة خبيثة للعودة إلى المشهد وكسب رضا المواطنين.

وكان من المتوقع أن يكون فرع حركة الإخوان في السودان من أول الفروع، التي تنشأ خارج مصر، للاعتبارات الجيوسياسية التي كانت تربط البلدين، حيث وحدة وادي النيل، فضلًا عن الوفود التعليمية السودانية في القاهرة التي شكلت بيئة خصبة لتجنيد السودانيين، كما أرسلت الجماعة وفودًا إلى السودان بدءًا من عام 1945 لاستقراء الوضع هناك، حيث منذ حكم الإسلاميون السودان، انفصل الجنوب عن الشمال، واشتعل الصراع المسلح في دارفور (غرب) والنيل الأزرق وجنوب كردفان (جنوب).

وعمل الإخوان، على فرض نفوذهم على مفاصل السلطة في السودان، لا سيّما في قطاع التعليم والاقتصاد؛ حيث إنّهم سيطروا على النظام المصرفي الإسلامي منذ السبعينيات، وراكموا ثروات طائلة، بينما كان المجتمع السوداني يمر بأزمة اقتصادية طاحنة في ظل حكم جعفر النّميري، بل وصل الأمر إلى انتشار المجاعات في بعض المناطق.

وفي أبريل 1949م ظهر أول فرع للإخوان في السودان، خلال دراسة الطلاب السودانيين في مصر تعرف الكثير منهم على أيديولوجيا الإخوان وجاؤوا ليبشروا بها في السودان، وخلال الأربعينيات بدأ نشاط مجموعات الإخوان داخل الجامعات السودانية وكان الطلاب الجامعيين هم الداعم الأكبر للحركة.

وبدأت جماعة "الإخوان"، في مصر تتبادل الزيارات مع مريدي التنظيم في السودان، حيث التقى عبدالحكيم عابدين، شغل منصب الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، ومستشار رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، السوداني جمال الدين السنهوري، حيث عقدا الكثير من الاجتماعات لشرح أفكر الجماعة وأيديولوجيتهم.

وبعد أن حلت جماعة الإخوان في مصر عام 1948، هاجر عدد كبير من الإخوان المصريين إلى السودان من مختلف التخصصات، وأسهم ذلك في تركيز الجهود لبناء حركة إخوانية شاملة لكل قطاعات المجتمع، وأدى ذلك إلى أول تميز تنظيمي قاده رموز حركة التحرير الإسلامي بقيادة بابُكر كرار وميرغني النصري، وتمت تسمية تلك المجموعة باسم الحزب الاشتراكي الإسلامي، وذلك حفاظًا على استقلاليتها عن جماعة الإخوان المسلمين.

وأرسل حسن البنا، وفداً من إخوان مصر، لاستطلاع الأمر في السودان ونشر الدعوة، وكان ذلك عام 1944م، ومن بين هذا الوفد الطالب السوداني جمال الدين السنهورى الطالب في كلية الحقوق، حيث طاف بعدة مدن يدعو ويبشر باسم الإخوان المسلمين، شارحاً أفكار الإخوان، وبعد عامين أرسل  البنا إلى السودان وفداً عالي المستوى، برئاسة السكرتير العام للإخوان المسلمين عبد الحكيم عابدين، وطاف هذا الوفد الإخواني كل مدن السودان الكبيرة، رافعاً راية الدعوة إلى الإسلام باسم الإخوان المسلمين.

وفي أكتوبر عام 1946م، أرسل البنا، إلى السودان وفداً عالي المستوى برئاسة السكرتير العام للإخوان المسلمين عبد الحكيم عابدين، حيث تكونت أول هيئة فعالة للإخوان المسلمين برئاسة عوض عمر، إمام مسجد أم درمان الكبير، وعبد الفتاح جلي، ومحمد عبد الراضي زقالي، الذي أصبح مسئولاً عن توزيع الجرائد والمنشورات القادمة من مصر، وأخذت هذه الجماعة تجتمع كل مساء جمعة كجمعية دينية، إلا أن دورة اجتماعاتهم كانت تمثل تحركًا عمليًّا غير مسبوق في سبيل انتقال دعوة الإخوان إلى السودان، وغياب الفكر التنظيمي السليم أدى إلى ضياع مجهودات كثيرة في سبيل انتشار الدعوة.

وأدت كثرة الانشقاقات، التي وقعت داخل تنظيم الإخوان في السودان، إلى ظهور العديد من الحركات التي تحمل فكر الإخوان لكن بمسميات مختلفة، حيث تغير اسمها أكثر من مرة، ومنها: "الحزب الاشتراكي الإسلامي: تأسس عام 1949 - 1954: وهو مجهود طلابى، طلاب جامعة الخرطوم بابكر كرار وميرغنى النصرى وغيرهم، قامت كردة فعل ضد موجة الشيوعية والإلحاد بالجامعة، ولم يكن لهم ارتباط مباشر بجماعة "الإخوان"، ولكنهم تأثروا بالكتيبات والمجلات الصادرة اليهم من مصر، والإخوان المسلمين في السودان: 1954 - 1964 كان اختيار الاسم بعد المؤتمر الأول، واختيار المراقب العام الأول الأستاذ محمد الخير عبد القادر".