ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

تسجيل صوتي للمريخ لأول مرة في التاريخ

السبت 08/ديسمبر/2018 - 11:14 ص
Advertisements
تسجيل صوتي للمريخ لأول مرة في التاريخ
Advertisements
 
Advertisements
تمكنت أجهزة الاستشعار الموجودة على متن المسبار" "إنسايت" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا من تسجيل "صوت المريخ"، لأول مرة في التاريخ على الإطلاق، وتم نشر شريط لفيديو يتضمن تسجيل لصوت الرياح على سطح الكوكب الأحمر، وفقا لما نشره موقع Engadget الأمريكي.

وتم نشر تسجيل صوتي لأصوات الرياح على متن كوكب المريخ، والذي تم تسجيله بواسطة مستشعر ضغط الهواء، الذي تم تطويره فى بريطانيا، فيما رصد المسبار "إنسايت" صوت "دمدمة" أو "زمجرة" منخفضة سببها ذبذبات ناجمة عن الهواء على المريخ.

من جهته قال العالم "دون بانفيلد "بجامعة كورنيل الأمريكية" يذكرنا صوت الرياح على المريخ بالجلوس على الشرفة وسماع صوت الرياح الخفيفة فى مساء يوم صيفى".

إلا أن صوت رياح المريخ يظل له معنى آخر، إذ أنها المرة الأولى التى تسمع فيها أذن الإنسان صوتا من المريخ، فيما تم تسجيل هذا الصوت من المكان الذي تتموضع فيه المركبة التي تم إرسالها وحطت على سطح المريخ قبل أيام عديدة.

وتمكن المسبار من تسجيل أصوات الهواء في المريخ بواسطة مستشعر الرصد الزلزالي فائق الحساسية ومستشعر ضغط الهواء، وجاء التسجيل بطرق مختلفة، كما أفادت صحيفة ميرور البريطانية، فيما يقوم مستشعر الرصد الزلزالى بتسجيل الذبذبات أثناء حركة الرياح وانتقاله فوق الألواح الشمسية للمسبار التي يبلغ طول الواحدة منها نحو مترين، في حين يقوم مسبار ضغط الهواء بتسجيل ذبذبات الهواء، الناجمة عن تغير الهواء مباشرة.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
الإتفاق
-
x
17:15
-
الفيصلي
الفتح
-
x
17:20
-
الأهلي
الاتحاد
-
x
19:20
-
الهلال
الدوري الإنجليزي
ليستر سيتي
-
x
13:30
-
توتنهام هوتسبير
مانشستر سيتي
-
x
16:00
-
واتفورد
إيفرتون
-
x
16:00
-
شيفيلد يونايتد
الدوري الإسباني
أتلتيكو مدريد
-
x
18:30
-
سيلتا فيغو
غرناطة
-
x
21:00
-
برشلونة
الدوري الإيطالي
يوفنتوس
-
x
18:00
-
هيلاس فيرونا
ميلان
-
x
20:45
-
انتر ميلان
الدوري الألماني
بايرن ميونيخ
-
x
15:30
-
كولن