Advertisements
Advertisements
Advertisements

"قومي المرأة" يطلق مؤتمر المبادرة القومية لمواجهة العنف في المواصلات العامة (صور)

Advertisements
بوابة الفجر
Advertisements


أطلق المجلس القومي للمرأة اليوم، المبادرة القومية؛ لمواجهة العنف ضد المرأة في المواصلات العامة بالتعاون مع وزارات الاستثمار والتعاون الدولي، والنقل، والشباب والرياضة، وبرنامج الأمم المتحدة للمرأة، والاتحاد الأوروبي، والوكالة الفرنسية للتنمية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وقد شهد مؤتمر إطلاق المبادرة حضور كل من الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، والدكتور عمرو شعث، نائب وزير النقل، والدكتور دينا فؤاد، وكيل وزارة الشباب، والسيدة بلرتا أليكو، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، والسفير إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة، والسفير ستيفان روماتيه، سفير فرنسا لدى القاهرة ، وذلك خلال المؤتمر الذي عقد اليوم بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وقد أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس أن مؤتمر اليوم هو أول فاعلية يتم تنظيمها في إطار حملة الـ١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة ، معربة عن أملها فى القضاء التام على جميع مظاهر العنف ضد المرأة وليس التحرش الجنسي فقط.



وعبرت مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة عن سعادتها بهذه الشراكة الكبيرة مع العديد من الوزارات المصرية والجهات الدولية والقطاع الخاص و الشركاء الإعلاميين والتى تحدث لأول مرة على قضية واحدة هى تمكين المرأة وتوعيتها بوجود قانون ينصفها يتضمن عقوبة للجاني، فضلا عن وجود خط ساخن لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس هو ١٥١١٥ يتلقى شكاوى المرأة .

كما أشارت  إلى حملة "حياتك محطات .. متخليش محطة توقفك" التي أطلقها المجلس بالتعاون مع وزارة النقل, تهدف أيضا إلى تمكين المرأة وتوعيتها، معربة عن تطلعها إلى الوصول إلى المرأة فى جميع المحافظات من خلال أتوبيسات النقل العام بهدف توعيتهن بالقانون، مشددة على أن الوعي المجتمعي هو أساس التحرك للقضاء على التحرش الجنسي والعنف بصفة عامه، كما أكدت أهمية التعليم والتوعية والقانون وإدماج الرجال للقضاء على العنف، ووجهت خالص الشكر إلى جميع الرجال المساندين لقضايا المرأة .


كما تقدمت مرسى بالشكر والتقدير إلى الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي لخروج إطار شراكة الأمم المتحدة فى مصر بمحور خاص لتمكين المرأة، مؤكدة أن هذا يقدم رسالة إلى العالم أن الدولة المصرية تخطو خطوات حثيثة وواثقة نحو تمكين المرأة ومكافحة مظاهر العنف ضدها، مشيرة إلى أن الدستور المصري نص على أن الدولة تكفل حماية المرأة من مظاهر العنف ضدها .

وقالت الدكتورة سحر نصر، أن الوزارة سعيدة بتدشين المبادرة القومية لمكافحة العنف ضد المرأة بالتعاون مع وزارتي النقل والشباب والمجلس القومى للمرأة والشركاء فى التنمية، والتى تأتى فى إطار منظومة متكاملة لتمكين المرأة فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بدعمها.

وأكدت الوزيرة، دعم الوزارة للمرأة، موضحة أن المرأة تستفيد تقريبًا من نصف التمويل الذي تنجح الوزارة في الاتفاق عليه مع المؤسسات الدولية، كما ينص قانون الاستثمار على المساواة في الفرص بين الذكور والإناث.

وذكرت الوزيرة، أن هناك تعاون مستمر بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والمجلس القومى للمرأة لدعم مشروعات المرأة، وإنشاء شباك مخصص للمرأة فى مركز خدمات المستثمرين.

وأكد الدكتور عمرو شعث، نائب وزير النقل، أن هذه الحملة تنتهجها الحكومة المصرية لمقاومة العنف ضد المرأة، مشيرا إلى أن وزارة النقل تتعامل مع جمهور كبير مع الركاب يوميا، ولذلك بدأت بعمل حملات توعية فى مترو الأنفاق من مخاطر التحرش الجنسى.

وذكرت الدكتورة دينا فؤاد، وكيل وزارة الشباب، أن وزارة الشباب تعاونت مع جميع الوزارات لتنفيذ حملات ضد التحرش الجنسى، مشيرا إلى أنه تم التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى فى هذا المجال، وتدريب الفتيات فى مراكز الشباب على الدفاع عن النفس ضد التحرش الجنسى.

وأكدت السيدة بلرتا أليكو، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، أن اليوم هو العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، يمثل إطلاق حملة ضد التحرش الجنسي فى وسائل المواصلات العامة، ولتشجيع كل عضو فى المجتمع على محاربة العنف ضد المرأة، وهو ما تقوم به الأمم المتحدة فى كافة أنحاء العالم.

وأوضحت أن الهدف رقم 5 الخاص بالتنمية المستدامة، يطالب المجتمع العالمى لمحاربة كل أشكال العنف ضد المرأة، مشيرة إلى أنه بحلول عام 2020 نعمل على تحرير المرأة من العنف على مستوى العالم.

وقال السفير إيفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة، إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بضمان السلامة البدنية والنفسية للمرأة من خلال تعزيز حقوقها الاقتصادية والاجتماعية، وتمكين المرأة فى مصر، مشيرا إلى أن تمكين المرأة يتصدر اهتمامات الاتحاد الاوروبى، لذلك فإن الاتحاد سعيد بالمشاركة فى هذه المبادرة من أجل تعزيز مكانة المرأة ومشاركتها فى الحياة العامة من خلال دعم عدد من المشروعات حتى 2030، ويتجاوز الدعم الذى يقدمه الاتحاد الاوروبى نحو 20 مليون يورو لدعم مشروعات المرأة.

وذكرت ياسمين حمدان، مديرة مشروع مكافحة التحرش بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى، أنه سيتم عرض بانرات فى مراكز الشباب لمحاربة التحرش الجنسي.

تجدر الإشارة إلى أن المبادرة هي أول وأكبر مبادرة من نوعها في مصر والمنطقة العربية تجمع شركاء محليين ودوليين، وأطلقت المبادرة حملة توعوية لمحاربة التحرش الجنسي في المواصلات العامة بمصر، وتدعو الحملة المواطنين لدعم جهود الدولة المبذولة لمحاربة التحرش الجنسي، وذلك عن طريق مشاركة فيديو الحملة على منصات التواصل الاجتماعي، ونشر دعوة الحملة لمناهضة التحرش الجنسي وصور العنف الأخرى ضد المرأة، خاصة في المواصلات العامة، حيث تتم معظم حالات التحرش الجنسي بحسب آخر الدراسات، كما تقدم الحملة معلومات ونصائح لزيادة معدل الأمان في محطات المترو والأماكن العامة.


Advertisements