Advertisements
Advertisements
Advertisements

وش السعد على النادي الأهلي.. 11 معلومة عن ملعب "رادس"

Advertisements
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

حمل اسم ملعب السابع من نوفمبر برادس نسبة إلى تاريخ تولي الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الحكم، وحصل الملعب التي تتجه أنظار العالم إليه اليوم، لمتابعة مباراة الأهلي والترجي التونسي، في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا على شهادة الصنف الأول للجمعية العالمية لاتحادات ألعاب القوى كأكثر الملاعب مطابقة للمعايير والمواصفات في مجاله.

وتقام المواجهة المنتظرة بين الأهلي والترجي التونسي، في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا، في التاسعة مساء اليوم الجمعة، ووفقاً لتدريبات الأهلي الأخيرة، فإن تشكيل الأهلي في مواجهة الترجي الليلة لن يخرج عن محمد الشناوى فى حراسة المرمى، وأمامه رباعى الدفاع أيمن أشرف وساليف كوليبالى وسعد سمير ومحمد هاني، الذى سيشارك على حساب المصاب أحمد فتحي.

في هذا الصدد، تستعرض"الفجر"، أبرز المعلومات عت ملعب رادس، فيما يلي.

1- هو ملعب وطني رياضي متعدد الاختصاصات يقع بالحي الأولمبي برادس بالضاحية الجنوبية لمدينة تونس. تم تم إنشاؤه عام 2001 لاحتضان الألعاب المتوسطية 2001.

2- تتسع مدارجه المغطاة لـ 60.000 متفرج، ويضم ميدانًا رئيسيًا و3 ملاعب فرعية وقاعتي إحماء وسبّورتين لامعتين ومنصة شرفية تتسع لـ 7.000 متفرج ومنصة صحفية بها 300 مكتب.

3- تم تدشينه في جويلية 2001 باحتضان نهائي كأس تونس لكرة القدم بين النادي الرياضي لحمام الأنف والنجم الرياضي الساحلي (1-0).

4- يلعب فيه النادي الإفريقي والترجي الرياضي التونسي أهم مبارياتهما من الرابطة التونسية المحترفة لكرة القدم، وهو أيضا الملعب الرسمي لمنتخب تونس لكرة القدم منذ عام 2001، كما احتضن الملعب الأولمبي برادس مباريات من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2004 التي تحصل عليها منتخب تونس لكرة القدم.

5- واحتضن حفل الافتتاح ومباراة الدور النهائي لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم عام 2004، التي توج بها منتخب تونس بعد الفوز على منتخب المغرب (2-1).

6- وأجريت بملعب رادس أربعة أدوار نهائية لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم: في 2006 بين النادي الصفاقسي والأهلي المصري، وفي أعوام 2010 و2011 و2012، وواجه خلالها الترجي التونسي على التوالي أندية تي بي مازيمبي والوداد البيضاوي والأهلي المصري.

7- واحتضن نهائي كأس السوبر الأفريقي في مناسبتين: الأولى في 2008 بين النجم الساحلي والنادي الصفاقسي، والثانية في نسخة 2012 بين الترجي التونسي والمغرب الفاسي.

8- وفي 28 يوليو 2010 احتضن مباراة كأس الأبطال الفرنسية بين فريقي باريس سان جيرمان وأولمبيك مرسيليا، وذلك بحضور 57 ألف متفرج.

9- سجل الملعب أكبر عدد من الحضور الجماهيري وقدر بستين ألف متفرج في مناسبتين: الأولى في نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2004 بين تونس والمغرب، والثانية في مايو/أيار 2008 في مباراة النادي الأفريقي والترجي الجرجيسي لحساب الدوري.

10- حصل الملعب الأولمبي برادس على شهادة الصنف الأول للجمعية العالمية لاتحادات ألعاب القوى كأكثر الملاعب مطابقة للمعايير والمواصفات في مجاله، وفي أكتوبر 2015 أثارت الحكومة التونسية جدلا كبيرا وردود فعل معارضة على خلفية إعلانها نيتها رهن ملعب رادس وفق الصكوك الإسلامية بغرض ترقيع الميزانية ودعم النفقات العمومية التي تثقل كاهلها قبل أن تتراجع عن ذلك تحت ضغوط الرأي العام.

11- حصد الأهلي لقب الأميرة السمراء، في رادس عام 2006 على حساب الصفاقسي التونسي وهزمه بين أنصاره، وعاد بعد 6 سنوات ليذيق الترجي من كأس العذاب على نفس الملعب.
 

Advertisements