ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

د. حماد عبدالله يكتب: رسالة إلى النخبة فى " مصر"!!

الخميس 13/سبتمبر/2018 - 09:49 ص
د. حماد عبدالله يكتب: رسالة إلى النخبة فى  مصر!!
د. حماد عبدالله
 

الدعوة موجهة للمخططين العمرانيين فى مصر ، فى جامعاتنا العريقة ، وفى مراكز بحوثنا العلمية وكذلك هؤلاء المخططون العمرانيون فى القطاع الهندسى الإستشارى الخاص .
هذه الدعوة والنداء أرى أن يتبناها منتدى الهندسة الإستشارية الذى يرأسه لهذه الدورة الدكتور "محمد شاكر المرقبى" ، والأمانة العامة يتولاها الدكتور "حسين عباس" ، وأشرف بعضويته أو أن تقوم به نقابة المهندسين المصرية بتوجيه هذه الدعوة وأوجهها للوطنيين من مهندسى مصر ومخططيها بأن يتولوا تصور مصر عام 2050 ، كيف ستكون هذه البلد ؟ كيف سيصبح هذا الوطن " إتساعاً وقدرة على إستيعاب أكثر من مائة وعشرون مليون مصرى ؟

هم فى إحتياج لإسكان وفى إحتياج لموارد رزق (صناعة وتجارة وخدمات) هذا الشعب فى 2050 ، كيف ينمو هذا الوطن أفقياً وما هى الأساليب التى نخطط لها حتى يستوعب هذه الكثافة السكانية القادمة أمام معدلات نمو متغيرة تعتمد على إقتصاد (مخنوق) نتيجة إدارة غير حميدة لأصول الدولة.

نحن فى أشد الإحتياج لتجمع وطنى من مهنيين محترمين  تحت مظلة مؤسسة أو مجتمع مدنى مصرى حر، يستطيع أن يشكل مجموعات عمل لتقديم تصور لصاحب القرار السياسى فى هذا البلد لكى نبنى جميعاً صورة للوطن عام 2050 ، ولقد إقترحت من خلال عدة مقالات سابقة على أن نعين إدارة 
ولو على شكل وزارة دولة ، تقوم على رعاية الأفكار لهذ التصور أو التصورات المختلفة وإخضاعها لنقاش مجتمعى حتى نستقر على فكرة نستطيع العمل عليها ولها !!
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك !!

أنا غير متخيل أننى بالأمس قد بلغت الثانية والسبعون من العمر ، لقد مرت تلك السنوات السبعون ، كأسابيع أو شهور ، "كالبرق" العمر يجرى والزمن سريع جداً .

ونحن فى أشد الإحتياج للسباق مع الزمن من أجل مستقبل هذا الوطن ، لا يمكن ونحن نرى أمماً تتسابق حولنا ، نرى "المغرب" تقفز فى مجال الإستثمار للمستقبل وكذلك أقطار عربية أخرى صغيرة فى العدد وفى المساحة وفى الحجم .

 لايمكن أن ننشغل بتوافه الأمور فى بلادنا وننسى الأهم والأجدى وهو مشروعنا للمستقبل !! 
والذى بدأناه بعد أن حققنا الإستقرار السياسى عقب تحقيقنا لخارطة الطريق عقب ثورة 30 يونيو 2013 والسباق مع الزمن فى إنشاء بنية أساسية جدبدة للوطن ، ولكن تحتاج لرؤية تخصصية من أصحاب الخبرات فى هذا الوطن لكى يسترشد بها السيد رئيس الدولة والأجهزة التى تساعده فى هذا السباق المحترم للتقدم.
أستاذ دكتور مهندس/ حماد عبد الله حماد
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري الممتاز
بتروجيت
x
15:00
الانتاج الحربي
الدوري الأوروبي
آرسنال - إنجلترا
x
19:55
باتي بوريسوف - روسيا البيضاء
نابولي - إيطاليا
x
19:55
زيوريخ - سويسرا
انتر ميلان - إيطاليا
x
22:00
رابيد فيينا - النمسا
تشيلسي - إنجلترا
x
22:00
مالمو - السويد
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان 2018/2019
الحزم
x
14:50
الاتفاق
الاتحاد
x
19:25
الهلال