Advertisements
Advertisements
Advertisements

من هي بيرتا بنز؟

Advertisements
بيرتا بنز - أول سيدة تقود سيارة
بيرتا بنز - أول سيدة تقود سيارة
Advertisements
كانت متزوجة من المخترع "كارل بينز"، الرائد الألماني الشهير في صناعة السيارات، وقد ولدت "بيرتا بنز" عام 1849.

كانت أول سيدة قادت سيارة زوجها "كارل بينز" لمسافات طويلة، وأول من طور من براءة اختراع لسيارة في عام 1888م، وكان أول تعارف بين كارل بينز وبيرتا بنز في اجتماع أقامه كارل بينز زع شركائه لمناقشة مشروع جديد، ووقع كارل في حب بيرتا.

وفي عام 1971 دخل كارل بنز شريك مع أغسطس ريتر في إطلاق ورشة ميكانيكية مكرسة لتوريد مواد البناء، وكان أول عام من إنشاء هذه الورشة سنة كارثية حيث اكتشف كارل بينز أن ريتر لا يمكن الاعتماد عليه وقامت السلطة المحلية في ذلك الوقت بمصادرة أعمال ريتر.

وكانت بيرتا بنز في ذلك الوقت مخطوبة لكارل بينز فقامت بشراء حصة ريتر من مهرها الذي دفعه لها كارل بينز وأصبحت الشريكة التجارية في هذه الشركة، وتزوجت بيرتا بنز من كارل بينز عام 1872 وأنجبت منه خمسة أطفال هم بوجين، وريتشارد، وكلارا، وتيلدي، وإلين.

في عام 1888 قامت بيرتا بنز بقيادة سيارة من سيارات كارل بينزل بدون علمه وكان معها اولادها ريتشارد ويوجين فأصبحت أول سدية تقود سيارة لمسافات قصيرة ، و كانت المسافة إلى بلدة بورزهايم هي حوالي 160 كيلو متر وكانت سرعة الحركة في السيارة حوالي 15 كم في الساعة.

وكان الهدف الظاهري من قيادة بيرتا بنز السيارة هي زيارة والدتها، ولكن الهدف الأكبر هو أنها تثبت لزوجها أن اختراعه سوف يحقق نجاح كبير من الناحية المالية بعد أن يرى كل الناس فائدة هذا الاختراع ، و كيف تم استخدامه.

في أثناء قيادة بيرتا بنز السيارة فقد واجهت بعض المشاكل من أولها أنها كان يجب أن تعثر على البترول الذي يحرك السيارة و كان في ذلك الوقت متوفر فقط في الصيدليات وكان يسمى (ليغروين)، وهذا السائل كان يستخدم في وقود السيارة وكان يباع في زجاجات صغيرة جدًا و ساعدها حداد في هذا الأمر و في وضع هذا المحرك في السيارة.

كذلك من المشاكل التي واجهت بيرتا بنز أن بطانات الفرامل كانت بحاجة إلى الاستبدال لأنها احترقت من السير لمسافات طويلة على طول الطريق،فاضطرت بيرتا بنز أن تستخدم مشبك شعر طويل لتنظيف الأنابين المسدودة وعزل أسلاك الفرامل برباط الجورب واشترت منصات الفرامل الجديدة من صانع أحذية في قرية على الطريق.

وأيضًا واجهتها مشكلة وجود ثقب كهربائي من السلك الموجود تحت التوتر فقامت بإصلاحه ، و قد عادت بيرتا بنز مدينة (مانهايم) في الفجر و وصلت إلى بلدة (بفورتسهايم) في وقت الغروب ، و أخبرت زوجها بنجاح رحلتها عبر برقية ، و في اليوم التالي عادت بيرتا بنز إلى بلدتها (مانهايم) ، و توفيت بيرتا بنز عن عمر يناهز خمسة و تسعين عام في مدينية بفورتسهايم ، و كان ذلك في عام 1906م .

أكمل أبناء كارل نموذج السيارة التي صنعها والدهم كارل بينز ووضعوا فيها فوانيس لتساعد السيارة على السفر في الليل ، وقد قدمت هذه السيدة بعض الاقتراحات في اختراع السيارة مثل إدخال ترس إضافي يساعد في الصعود على التلال.
Advertisements