ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

بالتفاصيل.. كل ما يجب أن تعرفه عن الضريبة العقارية قبل تطبيق غرامة التأخير

الأربعاء 01/أغسطس/2018 - 10:17 م
بالتفاصيل.. كل ما يجب أن تعرفه عن الضريبة العقارية قبل تطبيق غرامة التأخير
Advertisements
محمد المسلمي
 
Advertisements

قالت الدكتورة سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن الضريبة العقارية ليست ضريبة جديدة، فهى ضريبة مفروضة بالفعل بموجب القانون رقم 56 لسنة 1954 والذى ظل ساريا حتى صدور القانون الجديد .


وأشارت "حسين"، إلى أن الضريبة العقارية تحسب على القيمة الإيجارية المقدرة للوحدة السكنية بنسبة 10% من صافي هذه القيمة، ولو لم توجد قيمة إيجارية فإنها تقدر حسب سعر السوق.


وأضافت أن القانون كفل للمواطن الاعتراض على القيمة الإيجارية بضوابط محددة، موضحة أن المواطن الذي يمتلك وحدة سكنية واحدة قيمتها 2 مليون جنيه ولا يملك غيرها سيتم إعفاؤه من الضريبة بعد الإجراءات القانونية.



كيفية سداد قيمة الضريبة


 إذا امتلك المواطن وحدة جديدة أو تم إضافة جزء على العقار يجب عليه التقدم إلى المصلحة وسداد الضريبة، موضحة أن الضريبة يتم سدادها على قسطين في شهري يناير ويوليو بدون فوائد، لسنة قديمة وأخرى جديدة لكل مدة تأخير بعد تقديم إقرار الوحدات.


وأضافت  أن الوحدات السكنية التى تم تحويلها إلى تجارية خاضعة للضريبة العقارية، مشيرة إلى أنه سيتم نشر معلومات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام لتوعية المواطنين.


وأوضحت أن موقع العقار وتوصيل المرافق ومكانه ضمن معايير اللجنة في تحديد سعر الوحدة وقت استحقاق الضريبة، لافتة إلى أنه ليس بالضرورة أن يأتي إقرار من مصلحة الضرائب، وإنما يجب على المواطن ان يتقدم للتسجيل لسداد الضريبة العقارية.


ما هى العقارات التى تخضع للضريبة العقارية


تسرى هذه الضريبة على كافة العقارات المبنية المقامة على أرض مصر عدا غير الخاضعة للضريبة، سواء كانت مؤجرة أو يقيم فيها المالك المكلف بأداء الضريبة بنفسه وسواء كانت تامة ومشغولة، أو تامة وغير مشغولة، أو مشغولة على غير إتمام، ويعنى هذا أن كافة المبانى القائمة حالياً خاضعة للضريبة سواء كانت فيلات مبنية أو عمارات أو عوامات أو شاليهات، أياً كان موقعها الجغرافى .


وتفرض الضريبة أيضاً على الأراضى الفضاء المستغلة جراجات ـ مشاتل ـ مؤجرة وغيرها، على أن ترفع الضريبة إذا أصبحت الأراضى الفضاء غير مستغلة.


كما تخضع للضريبة التركيبات التى تقام على أسطح أو واجهات العقارات إذا كانت مؤجرة أو كان التركيب مقابل نفع أو أجر والمقصود بالعقار فى القانون الجديد هو كل وحدة سكنية وغير سكنية فى المبنى وليس المبنى بالكامل .



من أهم المعفيين من الضريبة العقارية


إن كل شخص يمتلك وحدة عقارية واحدة فقط لا تتجاوز قيمتها 2 مليون جنيه هى معفية من الضريبة شرط التقدم بطلب بأن لديه هذا العقار.


وأضافت، أن أي شخص لا يسجل عقاره، سيتم تغريمه"، مشيرة إلى أنه لدينا شريحتان من الممولين شريحة منتظمة في السداد، وأخرى لم تتقدم إلى المصلحة.


وذكرت أن "من يمتلك وحدة سكنية قيمتها أكبر من 2 مليون جنيه عام 2013 عليه أن يسدد الضريبة"؛ وطالبت ملاك الوحدات السكنية التوجه لمكاتب المصلحة لتسجيل استمارة بيانات الوحدة، مشيرة إلى أن الضريبة تساوي 10% من صافي القيمة الإيجارية.


ماهي مهلة سداد الضريبة العقارية دون غرامة


مهلة سداد الضريبة العقارية، حتى 18 أغسطس، دون توقيع أي غرامة تأخير على الممولين، إلى جانب استمرار العمل بجميع مأموريات الضرائب العقارية طوال أيام الأسبوع، بما فيها يوم السبت مع مد مواعيد العمل الرسمية يوميًا حتى العاشرة مساءً.


هناك أماكن معينة لسداد الضريبة العقارية؟


يكون دين الضريبة وفقا لهذا القانون واجب الاداء فى مقر مديريات الضرائب العقارية بالمحافظات والمأموريات التابعة لها دون حاجة الى مطالبة فى مقر المدين .


ويمكن للمكلف سداد الضريبة اذا كانت ظروفة لاتسمح بالانتقال من مكان لاخر حيث ان الاصل أن دين الضريبة وفقا لهذا القانون واجب الاداء فى مقر مديريات الضرائب العقارية والمأموريات التابعة لها دون حاجة إلى مطالبة فى مقر المدين . ولكن مراعاة لكافة الظروف خاصة الصحية والانسانية والاجتماعية منها فأنة يمكن للمدين انابة غيرة بالتوجة للمأمورية المختصة لسداد الضريبة


كيف معرفة قيمة الضريبة العقارية المستحقة


أطلقت وزارة المالية موقعًا إلكترونيًا جديدًا، وهوhttp://enquiry.rta.gov.eg لاستيفاء نموذج بيانات عن الوحدة المراد الاستعلام عنها، وذلك بديلا عن ذهاب الممول بنفسه لمعرفة قيمة المطلوب سداده إلى جانب تخصيص مركز اتصال رئيسي بخط مباشر برقم (023531732)، ملحق بـ 10 خطوط فرعية للرد على تساؤلات الممولين في نفس الوقت في المواعيد من 9 صباحًا، حتى 9 مساءً، حيث سيقوم أحد موظفي مركز الاتصال المتخصصين باستيفاء بيانات النموذج هاتفيًا مع العميل ويتم الرد على المواطنين خلال مدة لا تزيد على 3 أيام عبر رسالة نصية توضح البيانات التي سيستخدمها المواطن في سداد الضريبة، هذا بالإضافة إلى إتاحة قائمة مختصرة بالإجابات على الأسئلة الأساسية والشائعة للمواطنين المتعلقة بالضريبة العقارية وذلك على موقع المصلحة الرسمي www.rta.gov.eg.




Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
بطولة كوبا أمريكا 2019
اليابان
0
x
01:00
4
تشيلي
بوليفيا
-
x
23:30
-
بيرو