وزيرة الصحة: توجيهات من السيسي بإنهاء قوائم انتظار العمليات بالمستشفيات

Advertisements
عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس الإثنين، اجتماعًا بلجنة متابعة الخطة التنفيذية للقضاء على قوائم انتظار العمليات بمستشفيات الجمهورية، وذلك في حضور قيادات وزارة الصحة، وممثلين عن وزارة التعليم العالي.

يأتي ذلك - وفق بيان اليوم الثلاثاء - في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم انتظار العمليات بجميع المستشفيات.

وعرض الدكتور أحمد محي القاصد، مساعد وزير الصحة لشئون الطب العلاجي، المشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة، رئيس لجنة متابعة الخطة التنفيذية للقضاء على قوائم انتظار العمليات بمستشفيات الجمهورية، أسباب حدوث قوائم الانتظار خلال الفترة الماضية والتى تمثلت في وجود نقص في بعض المستلزمات والأدوية على فترات زمنية متباعدة، وسوء توزيع المرضى على بعض المستشفيات دون غيرها، ونقص القوى البشرية في بعض المستشفيات مثل أطباء التخدير والرعاية المركزة والتمريض، وقلة عدد بعض غرف العمليات وأسرة الرعاية المركزة وتناسبها مع النسب العالمية، وعدم وجود نظام مميكن لقوائم الانتظار، بالإضافة إلى ضعف التعاون والتنسيق بين المستشفيات الجامعية ووزارة الصحة والسكان في هذا الصدد.

ووجهت وزيرة الصحة، باتخاذ إجراءات عاجلة من شأنها الانتهاء من قوائم الانتظار وتعظيم الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة، وتوفير المستلزمات الطبية للجراحات المختلفة، فضلا عن توفير القوى البشرية المدربة من أساتذة الجامعات واستشاري وزارة الصحة وفنيين وتمريض، والتعاون مع مستشفيات الجامعات المصرية.

وأكدت أنه جار العمل على ميكنة قوائم الانتظار من أجل التوزيع العادل للمرضى على المستشفيات، وتدشين موقع إلكتروني لتسجيل بيانات المرضى المسجلين بقوائم الانتظار بالرقم القومي لإعادة توزيعهم على المستشفيات ذات الكثافة الأقل.

وكلفت في هذا الشأن، المهندس وائل شحاته، المسئول عن ميكنة قوائم الانتظار بمتابعة وسرعة الانتهاء من اعمال الميكنة للموقع، حتى يتثنى للمرضى البدء بالتسجيل.

وعرض "القاصد" الموقف الحالي لعمليات القلب المفتوح، حيث نجحت مستشفيات امانة المراكز الطبية المتخصصة في العام الماضي بإجراء 3488 عملية جراحية، فيما قامت خلال هذا العام وحتى مايو الماضي بإجراء 3242 عملية، كما أجرت هيئة التأمين الصحي خلال العام الماضي، 1686 عملية، مقارنة بالعام الحالي حتى مايو الماضي والذى سجل 1741 عملية، كما قامت هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية خلال الفترة من أول يوليو 2017 حتى 30 يونيو من العام الحالي بإجراء 1382 عملية.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن "هالو زايد" أشارت إلى استخدام الرقم القومي في عملية إدخال البيانات على الموقع الإلكتروني الجارى تدشينه، ومن ثم يتم التواصل مع المريض لتوزيعه على المستشفى الاقل كثافة واتخاذ الإجراءات المناسبة لإجراء العملية اللازمه له، ومن ثم إنهاء قوائم الإنتظار. 

وأضاف "مجاهد" أنه بعد دراسة الوضع الحالي لقوائم الانتظار بالمستشفيات سواء بامانة المراكز والتامين الصحي وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، تبين أن قوائم الانتظار انخفضت بنسبة كبيرة، مشيرا إلى انه فور الانتهاء من تدشين الموقع الإلكتروني، سيساهم هذا بشكل أكبر في القضاء على قوائم الإنتظار.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا