احتياطي تونس الاجنبي يرتفع الى 4.4 مليار دولار

عربي ودولي

احتياطي تونس الاجنبي
احتياطي تونس الاجنبي يرتفع الى 4.4 مليار دولار


أعلن البنك المركزي التونسي، إن الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية لديه بلغ 11.23 مليار دينار تعادل 4.4 مليار دولار أو ما يكفي لشراء الواردات لمدة 106 يوم مقابل 119 يوما في نهاية العام السابق.

وتشير إحصائيات البنك المركزي التونسى التي أعلنها في بيان له أمس الأربعاء إلى تحسن فى الميزان التجاري خلال الشهرين الأولين من السنة الحالية، ليبلغ العجز مستوى يمثل 1.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 1.4٪ في نفس الفترة من سنة 2012.

وأرجع البنك المركزي التونسي سبب تحسن الميزان التجارى إلي زيادة الصادرات بـنسبة 7.3% مقابل زيادة الواردات بنسبة 3.6 % وهو ما يشير الى تحسن حاصل الميزان خلال الشهرين الأولين من السنة الحالية.

وعلي مستوي الأسعار، قال البنك المركزي التونسي إن نسبة التضخم بلغت 5.8% في نهاية شهر فبراير/ شباط الماضي، مقابل 6 ٪ في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي ،متوقعا استمرار الضغوط التضخمية خلال الأشهر المقبلة.

بخصوص السيولة النقدية أوضح البنك المركزي التونسي إن تدخلاته في السوق النقدية تراجعت إلى 2.774 مليار دينار تونسي حتي الثلاثاء الماضي مقابل 4.045 مليون دينار تونسي في نهاية فبراير/ شباط الماضي .

وبلغت نسبة الفائدة الوسطية في السوق النقدية 4.27 ٪ منذ بداية الشهر الحالي مقابل 04.2٪ في شهر الشهر الماضي.

وقرر البنك المركزي التونسي زيادة نسبة الفائدة الرئيسية لديه 25 نقطة أساسية لترتفع إلى 4 ٪.

الدولار الامريكي = 1.596 دينار تونسي.