ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

الطالع الفلكى الثّلاثَاء 3/4/2018..كَوْكَبَة الفَرَسْ!

الثلاثاء 03/أبريل/2018 - 08:50 ص
الطالع الفلكى الثّلاثَاء 3/4/2018..كَوْكَبَة الفَرَسْ!
الطالع الفلكى الثّلاثاء 3/4/2018
Advertisements
أحمد يسري
 
Advertisements
**القمر فى الرّبع الثّالث، القمر فى العقرب ، ويدخل القوس فى الثّامنة و55 دقيقة من صباح الغد الأربعاء بتوقيت القاهرة.
**فلكياً/هندياً: القمر فى الميزان ، ويدخل العقرب فى التّاسعة و39 دقيقة مساءً بتوقيت القاهر ة.

**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الحَمَلْ من 20 مارس - 19 أبريل
**هنديّاً: "الشّمس" فى برج الحُوت من  14 مارس - 14 أبريل.
**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة فَرْغْ المُقدّمْ من 3 أبريل - 15 أبريل.

*اليوم 24 برمهات قبطى، 2 نيسان رُومى، 15 رَجَب ،ميمُون للغاية،يومٌ مناسب لتنظيم الحسابات المالية والدفاتر المُستندية فى ثقافة قدماء المصريين. 

قال الحكيم المصرى: (ياناس إختشو على دَمّكُو بَأه ورُوحُو إتجوّزُو)-حاضر يابيه حَرُوح  أتجوّز.(حسين فهمى من فيلم مين يجنّن مين-1981)

*القمر فى العقرب "غربيّاً"
مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست  بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....
الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة.

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى....

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.
 
إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة سعد الأخبية لتدخل منزلة فرغ المُقدَّم ويعنى إفراغ رجل يحمل الدّلو ليُفرغ مافيه لإعتقاد العرب أن تلك الكوكبة من برج الدّلو إلا أنها من كوكبة تُسمّى الفَرَسْ وهى كوكبة خارج مدارالبروج الإثنىْ عشر التى نعرفها،مع ذلك فيُمكن إعتبارالمنزلة تحت برج الدّلو وسبب ربط العرب تلك المنزلة بالماء أن أمطار السماء كثيرة فى هذا التوقيت فى أرض اليمن ، كما أنها ترمز لرغبة الرجل حامل الماء فى المُعاشرة الزوجية فالوقت مُناسب بعد خروج الرجل والمرأة من ضيق الشتاء وأمكن السعى والحركة بالتوازى مع مُوسم تزاوج الطيور فى هذا التوقيت فالنكاح فيه ميمُون للغاية، هى أربعة نجوم على شكل مُربّع النجمان العلويان هُما الفرغ المُقدَّم و النجمان السفليان هما الفرغ المُؤخَّر،فيه تُحصد الحنطة والقمح ويُزرع الأرز وينعقد فيه اللوز والتفاح وتُقلّم أغصان العنب، ويبدأ فيه الزكام والصداع ويُنهى فيه عن أكل السمك المالح ، تقول العرب (إذا طلع الدّلو هيب الجَزْو/جَفّ التّمرالرّطب، وطَلَبَ اللهوالخُلوَ/طلب-شرط الزّواج الخلوة).

*المَرَاجِعْ
كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.
الموقع الإلكترونى(المِسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.


*إلى الطّوالع اليوميّة....

برج الحمل: إبحث عن مهاراتك وحاول توظيفها فيما تُجيده ولا تقلّد الآخرين ، قيمة كل إمرئٍ مايُحسنه ، أنجز القليل لكن أنجزه بإتقان.

برج الثور: إنتقادك المستمر لمن حولك وبشكلٍ لاذع ولو بنيّة النصيحة يجلب لك المتاعب، إهتم بشئونك وابتعد عن التدخل فيما لايعنيك.

برج الجوزاء: أدّ عملك كما تستلزمه الأمانة بصرف النّظرعن المردود، إبتعد عن ترديد كلمة على قدّ فلوسهم ،ربّما كان أحدهم يراقب عملك ويُقيّمك لعمل إضافى.
برج السّرطان: إن كنت تتمتع بالنّفَس الطويل لأدركت أنّ تحسّن أحوالك ليس بعيداً كما قد تتخيّل ، السرور الكبير على جبهتك العاطفية بمشيئة الله تَعَالى.

برج الأسد: لاتستجب لعبارات مستفزّة من إحدى نساء العائلة، أو بالعمل ،البعض يصنع المشاكل للتسلية وإحراج البرستيج الإجتماعى للناجحين فلا تكن الضحيّة.

برج العذراء: ما يعتبره الآخرون مشاكل ومطبات تعتبره فطورك اليومى فهو بمثابة تراكم لخبراتك ، هكذا ينظر لك بقيّة الأبراج ، حاذق ومُتمكّن.

برج الميزان: لاتسمح لأحد الخبثاء أن يُغريك بالإسراع فى العمل على حساب فحص التفاصيل، عند وقوع الخطأ سيقوم بتوريطك ويستمتع بمشاهدتك من بعيد.

برج العقرب: الترتيب والنظام والرّوتين والأولويّات مفردات عليك تبنّيها اليوم إن كنت ترغب فى إنهاء واجبات متراكمة، قم بأداء الأهم فالمهم حسب الأهميّة.
 
برج القوس: قد تفترض أن الآخَر يفهم قصدك بينما يفهم شيئاً آخر تماماً،كًن أكثر وضوحاً ووضّح عباراتك بعناية شديدة لتلافى سوء الفهم.

برج الجدى: لافائدة من البكاء على اللبن المسكوب أو الفرص الضائعة، قم بلملمة نفسك وأبدأ من جديد، على الأقل حاول تخفيض خسائرك لأقل مستوى مُمكن.
 
برج الدّلو: قد تعانى من صعوبة فى التركيز الذهنى حتى منتصف النهار،لكن بعد فنجان القهوة فأنت ماكينة تعمل مثل الإكسبريس بمشيئة الله تَعَالى.

برج الحُوت: إفحص التفاصيل الصغيرة بعناية حتى لاتسمع العبارة الشهيرة القانون لايحمى المغفلين، أو تَخَلّ فوراً عن المُستند الملعون ولاعيب فى ذلك.
Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الكأس الدولية للأبطال
آرسنال - إنجلترا
3
x
انتهت
0
فيورنتينا - إيطاليا
بايرن ميونيخ - ألمانيا
3
x
انتهت
1
ريال مدريد - أسبانيا
الدوري المصري
الجونة
-
x
20:00
-
الزمالك