Advertisements

حاخام يهودي: اليهود لا يرغبون في امتلاك المسجد الأقصى.. ونرفض أن تكون القدس عاصمة لإسرائيل (حوار)

بوابة الفجر

 

نتنياهو تخلى عن اليهودية ولم يحافظ على التوراة

 

ولائنا لترامب لكننا ضد قراره تجاه القدس

 

الصهيونية حركة سياسية شوهت الديانة اليهودية والتوراة

 

الديانة اليهودية ضد العنف والحرب وبرئية من ما تقوم به إسرائيل من احتلال وتجاوزات

 

اليهود لا يرغبون في امتلاك المسجد الأقصى

 

لنا أحياؤنا ومدارسنا الخاصة في فلسطين

 

 

قال دوفيد ويس الحاخام اليهودي عضو حركة "ناطوري كارتا"  االرافضة للصهيونية، إن اليهود لا يرغبون في الإضرار بحقوق المسلمين في الأماكن المملوكة لهم فالأماكن المقدسة لها الاحترام والقداسة، مضيفًا أن نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي ليس يهوديا واعتدى على التوراة ولم يحافظ عليها.


وأضاف الحاخام اليهودي خلال حواره، أن الصهيونية حركة في الأساس سياسية وليست حركة دينية، وشوهت الديانة اليهودية، مؤكدا رفضه لقرار الرئيس الأمريكي "ترامب" بإعلان القدس عاصمة لاسرائيل.

 

 

حدثنا عن حركة "ناطوري" اليهودية؟ وأهدافها؟
حركة ترفض الصهيونية، ولدينا أعضاء كثيرين داخل اسرائيل وخارجها، وأغلبنا في نيويورك، وضد نتنياهو وسياساته وقمنا بظاهرات كثيرة ضده.

 

 

هل هناك مقر للحركة داخل اسرائيل؟
لنا أحياؤنا ومدارسنا الخاصة في فلسطين، ولا مقر لنا لكن صوتنا مؤثر داخل إسرائيل نعم هناك آلاف من اليهود داخل اسرائيل تابعين لحركة ناطوري، ولسنا عشرات الآلاف، بل مئات الالاف ضد الصهيونية العالمية، لكن لا مقر ثابت لنا، وأغلبنا يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، فالديانة اليهودية عمرها آلاف السنوات، أما الصهيونية حركة في الأساس سياسية وليست حركة دينية، وشوهت الديانة اليهودية.

 

 

لماذا حضرتم مؤتمر الأزهر لنصرة القدس القدس؟
لنعلن رفضنا أن يكون القدس عاصمة لإسرائيل، فهو ملك للديانات السماوية.

 

 

ما تعليقك على قرار ترامب أن تكون القدس عاصمة لاإسرائيل وماذا فعلتم لرفض هذا القرار؟
كل مواطن لا بد أن يكون له دور، وأتباعنا قاموا بمظاهرات في نيويورك، رفضًا للقرار، وعلى الجميع أن يكون له ولاء، ونحن ولائنا لترامب، لكن ضد قراره تجاها القدس، وما يفعله ترامب ليس حلًا للسلام في منطقة الشرق الأوسط.

 

 

الكثير ربط الديانة اليهودية بالعنف والحرب والاعتداء على حقوق الغير ..ما ردك؟
الديانة اليهودية  ترفض العنف والحرب، وبرئية مما تقوم به إسرائيل من احتلال وتجاوزات لحقوق الأديان وحقوق الإنسان والقرارات الدولية، فالديانة اليهودية والمسيحية والإسلامية تدعو إلى السلام.

 

هل ترفضون دولة إسرائيل؟
منذ اليوم الأول الذي أعلنت فيه الرغبة في قيام دولة يهودية مع الأمم المتحدة،  جلس الحاخامات مع الأمم المتحدة، و اعترضنا ولدينا وثيقة بذلك تقول: "نود أن نعبر عن اعتراضنا التام على إقامة دولة يهودية في أي جزء من فلسطين".

 

هل نتنياهو  رئيس وزراء اسرائيل يهوديا؟
نتنياهو تخلى عن اليهودية، فهو ليس يهوديا ولم يحافظ على التوراة، ولا يوجد في الديانة اليهودية قتل وتشريد الشعوب.

 

 

لماذا الحفر أسفل المسجد الأقصى؟
اليهود لا يرغبون في الإضرار بحقوق المسلمين في الأماكن المملوكة لهم، فالأماكن المقدسة لها الاحترام والقداسة، ولا أساس للشائعات بأن اليهود يرغبون في امتلاك المسجد الأقصى.