الحكومة الأمريكية تعود للعمل بعد اعتماد قانون تمويلها

البيت الأبيض - أرشيفية
البيت الأبيض - أرشيفية

تستأنف الحكومة الأمريكية أعمالها كالمعتاد، اليوم الثلاثاء، بعد أن اعتمد الرئيس دونالد ترامب، قانون تمويلها الذي أقره الكونغرس بمجلسيه، مساء الإثنين، لينهي بذلك توقف أجهزتها ثلاثة أيام عن العمل.

 

وجاءت موافقة مجلسي النواب والشيوخ على مشروع قانون التمويل قصير الأجل بعد أن قبل الديمقراطيون وعدداً من الجمهوريين لإجراء مناقشة واسعة على مستقبل الشباب المهاجرين الذين دخلوا البلاد صغاراً بالمخالفة للقوانين.

 

وتمت الموافقة بسهولة على رابع مشروع قانون للتمويل المؤقت منذ أكتوبر(تشرين الأول)، والذي جاء إلى حد كبير نتاج مفاوضات بين قيادات مجلس الشيوخ.

 

ويقضي القانون بأن تواصل الحكومة نشاطها حتى الثامن من فبراير(شباط)، ويتعين حينها على الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون إعادة النظر في الموازنة وسياسة الهجرة، وهما موضوعان ارتبطا ببعضهما بعضاً رغم اختلافهما الشديد.

 

وكانت محاولات ترامب للتفاوض على وضع نهاية لتوقف الحكومة عن العمل مع  زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ السناتور تشاك شومر قد انهارت الجمعة، وسط اتهامات متبادلة. وشن الرئيس الجمهوري هجوماً جديداً على الديمقراطيين، وهو يحتفل بموافقة مجلس الشيوخ على القانون.

 

وقال ترامب في بيان: "يسعدني أن الديمقراطيين في الكونغرس ثابوا إلى رشدهم. لن نعقد صفقة طويلة الأجل في مسألة الهجرة إلا إذا كانت في صالح البلاد".