ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements
menuالرئيسية

فايزة أبو النجا.. سيدة المناصب الأولى في مصر (بروفايل)

الأحد 12/نوفمبر/2017 - 02:38 م
فايزة أبو النجا.. سيدة المناصب الأولى في مصر (بروفايل)
فايزة أبو النجا
Advertisements
هالة الشحات
 
Advertisements

تحل اليوم الأحد، ذكرى ميلاد فايزة أبو النجا، وهي واحدة من أبرز القيادات النسائية الدبلوماسية لشغلها منصب وزيرة التعاون الدولى فى مصر، واحتفاظها بالمنصب لمدة 21 عاما.

 

ولدت الدكتور فايزة أبو النجا فى 12 نوفممبر عام 1951م، بمحافظة بورسعيد، وتولت منصب وزارة التعاون الدولى فى نوفمبر 2001م، لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب فى حكومة عاطف عبيد، بقيت في منصبها بعد ثورة 25 يناير، خلال وزارة عصام شرف ووزارة كمال الجنزوري، حتى استبعدت منه خلال حكم جماعة الإخوان.

 

المناصب التي تقلدتها "أبو النجا"

بدأت "أبو النجا"، أولى خطواتها فى السلك الدبلوماسى عام 1975 م، عندما التحقت بوزارة الخارجية المصرية، وأسند إليها عضوية البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة فى نيويورك فمثلت مصر فى اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بنزع السلاح والأمن الدولى، وأيضا في اللجنة الثالثة المعنية بموضوعات الاجتماعية وموضوعات حقوق الإنسان.

 

وخلال الفترة من 1997 حتى 1999، شغلت فايزة أبو النجا منصب نائب مساعد وزير الخارجية للعلاقات الأفريقية الثنائية، حيث لعبت دوراً بارزاً في تحسين علاقات التعاون بين مصر والدول الأفريقية، واعترافاً بإسهاماتها العديدة لصالح أفريقيا، تم التنويه بها في كتاب الدكتور شارون فريمان "حوار مع قيادات نسائية أفريقية قوية: الإلهام، والدافع، والإستراتيجية" باعتبارها واحدة من القيادات النسائية الأحد عشر الأكثر قوة في أفريقيا.

 

كما شغلت قبل انضمامها إلى مجلس الوزراء، في الفترة من 1999 حتى نهاية 2001 منصب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف وكافة المنظمات الدولية في المدينة السويسرية، كما شغلت منصب مندوب مصر الدائم لدى منظمة التجارة العالمية، وهكذا ومرة أخرى تصبح أول سيدة في مصر تشغل أي من هذه المناصب.

 

وقد لعبت أبو النجا من خلال هذه المناصب دوراً مؤثرا عبر مشاركتها في العديد من المؤتمرات الدولية الهامة، والتي كان من أهمها المؤتمرات الوزارية لمنظمة التجارة العالمية في كل من سياتل 1999والدوحة 2001، ومؤتمر مراجعة معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية في نيويورك 2000، ومؤتمر الأمم المتحدة العاشر للتجارة والتنمية فيبانكوك 2000.

 

سبب اختيارها مستشارة لبطرس غالي

ونظراً لعلاقات العمل الممتدة مع الدكتور بطرس بطرس غالي، عندما كان وزيراً للدولة للشئون الخارجية، تم اختيار أبو النجا، بصفتها الدبلوماسية المصرية الوحيدة للعمل معه كمستشار خاص عندما تم انتخابه أمينا عاما للأمم المتحدة عام 1992.

 

وفي عام 1987، انضمت أبو النجا إلى فريق الدفاع المصري برئاسة السفير نبيل العربي في لجنة هيئة تحكيم طابا في جنيف، والتي أصدرت حكمها لصالح مصر بعد جلسات استماع قانونية ودبلوماسية طويلة وشاقة، مما أدى إلى استعادة مصر لشبه جزيرة سيناء بالكامل.

 

"أبو النجا" في البرلمان

 كما انتخبت عام 2010 كعضو بمجلس الشعب عن مدينة بورسعيد، حيث فازت بأحد المقعدين المخصصين للنساء عن المحافظة.

 

"أبو النجا" متحدثة باسم الحكومة

وبعد ثورة 25 يناير، ظلت أبوالنجا فى منصبها كوزيرة التخطيط والتعاون الدولى فى حكومة أحمد شفيق وأيضا فى حكومة عصام شرف، ثم أصبحت متحدثة باسم الحكومة فى عهد كمال الجنزورى.

 

أول سيدة تشغل منصب مستشار الرئيس للأمن القومي

وقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، في نوفمبر عام 2015 م، قرارًا جمهوريًا بتعيينها مستشارًا للرئيس للأمن القومى، كأول سيدة تشغل هذا المنصب بعد خلوّه لمدة 41 عاما، حيث كان يشغله اللواء محمد حافظ إسماعيل فى عهد السادات.

 

ويظل التاريخ يذكر اسم هذه السيدة بحروف من نور، نظرًا لأعمالها الخالدة كأول سيدة فى مصر تشغل المناصب القيادية.

 

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
هل تتوقع سيطرة الحكومة على الأسعار في الأيام المقبلة؟
Advertisements
كأس العالم للأندية
كاشيما انتلرز - اليابان
-
x
18:30
-
ريال مدريد - أسبانيا
كأس كاراباو
آرسنال
-
x
21:45
-
توتنهام هوتسبير
تشيلسي
-
x
21:45
-
بورنموث
الدوري الألماني
شالكه 04
-
x
19:30
-
باير ليفركوزن
فيردر بريمن
-
x
21:30
-
هوفنهايم
بايرن ميونيخ
-
x
21:30
-
لايبزيج