ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements
Advertisements

تعرف على تفاصيل اجتماع "تعليم وتضامن" البرلمان اليوم

الأحد 10/سبتمبر/2017 - 05:53 م
تعرف على تفاصيل اجتماع تعليم وتضامن البرلمان اليوم
Advertisements
إسلام شعراوي
 
Advertisements

 

 

عقدت كل من لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة الدكتور جمال شيحة، وكذلك لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة بالمجلس برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبى، لمناقشة العديد من القضايا التي تخص الرأي العام أهمها مناقشة قرار إلغاء الابتدائية وحل عقبات ملف الزيادة السكانية.

 

عرض آليات تنفيذ إلغاء الكتاب المدرسي

طالب الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم باستعراض أبعاد الإستراتيجية الجديدة للوزارة، وكذلك معرفة القرارات التى تخص الكتاب المدرسى بعد تصريحات الوزير بشأن التعليم بدون كتاب، لافتا إلى أن كثيرا من أولياء الأمور تواصلوا مع أعضاء لجنة التعليم، لأن هذا التوجه غير تقليدى وخارج الصندوق ويحتاج النواب لمعرفة آليات تنفيذه.

 

ودعا شيحة الوزير طارق شوقى إلى عرض استراتيجيته حول التعليم الخاص ومعرفة قرارات الوزير فى هذا الشأن لمنع استغلال المواطنين وحتى لايضيع وقت النواب والمسئولين فى كثير من الشكاوى حول هذه المدارس.

 

وأضاف رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب أن هناك قرارات جديدة فى العملية التعليمية ولهذا كل أعضاء اللجنة طلبوا لقاء مباشر مع الوزير لمعرفة فائدة هذه القرارات للمشروع القومى للتعليم.


وتابع شيحة: "سعدنا كنواب بزيارة المدينة التعليمية فى ٦ أكتوبر ووجدنا أن هناك إمكانيات دولة عظمى بهذه المدينة"، متسائلا: "لماذا لايتم  الاستفادة من الإمكانيات الموجودة فهناك عشرات القاعات والمعامل ومراكز وتدريب وكل ذلك غير مستغل وما يتم استغلاله فقط لايتعدى نسبة 5%، ونريد معرفة كيفية استثمارها بالوجه الأكمل وكذلك الاهتمام بالمعلم" موجها حديثه للوزير قائلا: "أنت صاحب شعار" المعلم اولا" ونريد استغلال أكاديمية المعلم فى ٦ أكتوبر  وهى تابعة لوزارة  التربية والتعليم".

 

كما أكد الدكتور جمال شيحة، أنه سيتم مناقشة القرارات الأخيرة التي أعلن عنها الوزير والتي كان آخرها إلغاء الكتاب المدرسي وإلغاء الشهادة الابتدائية وتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد بدءًا من العام المقبل، في اجتماعات مقبلة، مضيفا أن هموم التعليم ثقيلة فلنحملها معًا، حتى نطور التعليم ويكون التعليم في مصر كما نحلم، موضحًا أن هناك شكاوى عديدة من المدارس الخاصة، ولابد من استراتيجية واضحة للتعليم الخاص، حتى لا يتم تضييع وقت المسئولين والنواب فيها.

 

ملف الزيادة السكانية

كما وضعت لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة وذوى الإعاقة بمجلس النواب، خلال إجتماعها اليوم الأحد، خطة متكاملة لمناقشة ملف الزيادة السكانية وفتح هذا الملف الشائك، سواء من خلال الاطلاع على الخطط التى نفذها المجلس القومى للسكان  فى هذا الصدد، أو جلسة الحوار المجتمعى المزمع عقدها يوم 25 سبتمبر الجارى، بحضور ممثلى الأزهر والكنيسة.

 

من جانبه، قال الدكتور عبد الهادي القصبى، رئيس لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة بمجلس النواب، إن اللجنة تبدأ سلسله لقاءات بداية من غد الاثنين  للتصدي  لقضية من أخطر القضايا التى تواجة المجتمع المصرى،  ممثلة فى مشكلة الزيادة السكانية، لاسيما أنها تلتهم التنمية.

 

وأضافت القصبى، أن اللجنة تبدأ فى اقتحام هذا الملف الشائك غداً، وتم توجية الدعوة إلى النائبة مايسة شوقى، بصفتها المشرف على الجهاز القومى للأسرة والسكان، للوقوف على ما قام به المجلس من جهود الفترة الماضية.

 

وتابع القصبى، أن اللجنة ستعقد جلسة للحوار المجتمعى يوم 25 ستمبر القادم حول ذات القضية فى حضور ممثلي الأزهر والكنيسة، وبمشاركة مؤسسات المجتمع المدنى، وكشف رئيس لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة بمجلس النواب، عن تفاصيل جدول عمل جلسة الحوار المجتمعى، بعد توجيه الدعوة إلى على عبد العال، رئيس البرلمان لحضورها، لاسيما أنها من أخطر القضايا التى تواجة المجتمع المصرى.

 

ولفت إلى أن جلسة الحوار المجتمعى من المزمع أن تبدأ فى تمام العاشرة صباحا وحتى  السابعة مساء، مدعو لها الأزهر الشريف والكنيسة، وأساتذة الجامعات والعلماء ، بهدف وضع كل مؤسسات الدوله أمام مسئولياتها، بجانب دعوة الدكتور شوقى علام مفتي الديار المصرية الحالى، وعلى جمعه، المفتى السابق، والانبا بولا أسقف طنطا، والدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء، وجميع رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان، لاسيما أنها قضية تهم الجميع.

 

وحول محاور اللقاء، أكد رئيس لجنة التضامن والأسرة وذوي الإعاقة بمجلس النواب، أنه سيتناول عدة محاور رئيسية، فى مقدمتها خفض معدل النمو السكانى والتوعية بالقضية السكانية، ورفع خصائص السكان ، والرعاية المتكاملة، وتمكين المرأة، ورفع معد النمو الإقتصادى.

 

وفي سياق متصل، نفى عبد الهادى القصبى، وجود ثمة علاقة بين قضايا الأسرة التى ستبدأ اللجنة مناقشتها وقانون الأحوال الشخصية، كما أشيع.ش

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
Advertisements
Advertisements
هل شاركت فى مبادرة 100 مليون صحة؟
الدوري المصري
الجونة
x
22:00
الاسماعيلي
انبي
x
22:00
الجونة
المقاصة
x
22:00
طلائع الجيش
الداخلية
x
22:00
المصري