ADVERTISEMENT
Advertisements
ADVERTISEMENT
Advertisements

ماذا بعد إعلان المخابرات الأمريكية عن قلقها من قوة روسيا؟

السبت 22/يوليه/2017 - 07:44 م
Advertisements
ماذا بعد إعلان المخابرات الأمريكية عن قلقها من قوة روسيا؟
Advertisements
إسلام شعراوي
 
Advertisements

في مفاجأة فجرها جيمس كيبلر المدير السابق للاستخبارات الأمريكية، عندما أكد أن روسيا تشكل تهديدًا وجوديًا للولايات المتحدة في الآونة الأخيرة، مُعبرا عن قلقله بشأن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حين يخون وعده بجعل "أمريكا دولة عظيمة من جديد" ويجعل روسيا بالذات عظيمة من جديد، الأمر الذي أكد عليه الخبراء أن كل من أمريكا وروسيا يستعرضون سياساتهم العضلية أمام الرأي العام الدولي.  

 

روسيا تهدد أمريكا

وقال جيمس كيبلر المدير السابق للاستخبارات الأمريكية خلال مؤتمر للأمن في ولاية كولورادو:"قد لا أكون أكثر المراقبين واقعية وموضوعية ولكني اعتبر روسيا بمثابة التهديد الوجودي لبلادنا، ونحن لا نذكر كثيرا البرنامج الشرس لتطوير وتحديث قواتهم النووية الإستراتيجية الذي تم البدء بتنفيذه، إنهم يقومون بتطوير أسلحة غير مألوفة ولديهم برنامج للحرب في الفضاء في غاية الشراسة".

 

وما العمل؟

وعندما استفسر المُشرف على الفعالية من كيبلر قائلًا: "هل ينظر ترامب إلى الخطر الروسي بشكل جدي"؟ رد مسئول الاستخبارات السابق بالقول: "من الصعب التكهن في بعض الأحيان، أسأل نفسي ألا يرغب هو  "ترامب" بجعل روسيا عظيمة من جديد، وأحيانا أسأل نفسي إذا ما كان حقا يأخذ هذا الأمر على محمل الجد، وبوضوح مثل ما فعل دان كوتس "مدير الاستخبارات الوطنية" ومثل مايك بومبيو "مدير CIA".

 

انتهاك المعاهدة

واتهم كيبلر روسيا من جديد بانتهاك معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، وشدد على أن روسيا "خصم وهم يبذلون كل الجهود لكي يلحقوا الضرر بنا".

 

تصريحات عنترية

من جانبه، علق السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريح خاص لـ"الفجر" على التصريحات التي أدلى بها جيمس كيبلر المدير السابق للاستخبارات الأمريكية بشأن أن روسيا تشكل تهديدًا وجوديًا للولايات المتحدة في الآونة الأخيرة قائلاً:"عنترية فقط".

 

روسيا تفككت

وأكد بيومي، أن الإحصاءات الخاصة بتقييم القوة العسكرية للبلدين تظهر تفوق الولايات المتحدة الأمريكية على روسيا، بالإضافة إلى أن روسيا تم تفكيكها في السنوات السابقة حين كانت تدعي بالاتحاد السوفيتي، مشيرًا إلى أن تلك التصريحات تستهدف استعراض قوة الولايات المتحدة وليس لإعلان ضعفها.

 

أقوى القوى العسكرية في العالم

وفي نفس السياق، قال السفير رخا أحمد حسين مساعد وزير الخارجية السابق في تصريح خاص لـ"الفجر"، إن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا من أقوى القوى العسكرية في العالم الآن ومن الطبيعي أن تعبر كل دولة حين تدعم الأخرى قواتها بالمعدات الحديثة عن قلقها. 

 

صراع عضلات

وأضاف مساعد وزير الخارجية السابق، أن روسيا بدأت تقلق من أمريكا حين قامت بإنشاء قواعد عسكرية في كوريا الجنوبية، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية حذرة من التعاون الذي ظهر بين الصين وروسيا في ظهر أخيرًا، مُذكرًا أن قلق كل من الجانب والأخر ما هو إلا صراع عضلات أمام الرأي العام الدولي.

Advertisements
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
Advertisements
هل تتوقع انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة ؟
ads
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان
العدالة
-
x
17:20
-
أبها
الفيحاء
-
x
17:35
-
الوحدة
النصر
-
x
19:20
-
الحزم
السوبر المصري
الأهلي
-
x
20:00
-
الزمالك