مولد الموسيقي ... المايسترو المصري القديم

منوعات

بوابة الفجر


دلالات من التاريخ
الشعب الفرعونى الذى جرت الموسيقى منه مجرى الدم  والألوان والأحبار على جدران المعابِد التي لم تزول لليوم ولأي مدى تشبه جوقاته العتيقة جوقات تعتلي مسارح العالم عند هذه النقطة من عمر البشرية .. فأصبح هو الملهم حتى فى صنع الآلات الموسيقية وكأننا أخذناها وإقتبسناها منهم , و بفضل علم الآثار أظهرتْ الرسومات المنقوشة على جدران المعابد والجبّانات المُلحقة بأهرامات الجيزة وعلى جدران السلم المؤدى إلى الحجرة الخامسة بمعبد دندرة وفى مقابر وادى الملوك بالأقصر وعلى جدران معبد فيلة بأسوان وفى مقبرة الملك أمنحتب الثانى (الأسرة 13) وفى مقبرة الملك رمسيس الثانى (الأسرة 19) الكثير من الآلات الموسيقية , كما تم العثور على آلات موسيقية فى مقبرة توت – عنخ- آمون سليمة وتم تهريبها للخارج وتـُعرض حاليًا فى بعض المتاحف الأوروبية.
 
"الهارب" ويسمى القيسارة المصرية 
من أقدم الآلات الموسيقية التى ظهرتْ فى مصر القديمة وكانت تصاحب المغنى فى أدائه.
فاليوم تمتلك آلة الهارب الحديثة ما بين 45 إلى 48 وتر وتحتفظ بموضع مرموق في أي أوركسترا سيمفونيّة فى العالم  غير أن رأيًا مُحترمًا لعلماء الحملة الفرنسية إعتقد أنها في البدء إمتلكت وترًا وحيدًا توالد لليوم ليزيد أوتارها عن الأربعين وترًا فى وقتنا هذا ,يثارة وحيدة الوتر رُسمت على أحد جدران المقابر الفرعونية القديمة رُبما هي التى وثقت مدى إحتمالية صدق أسطورة أن أول عهد الهارب المصري القديم كان في ميدان الحرب وليس في ميدان العزف كآلة حربيّة إستُلهمت منها الآلة الموسيقية العريقة ” قوس حربي ” أو ” هارب وحيد الوتر ”  المُهم أن أحدهم كان ذو حس فنى في ميدان المعركة رُبما جاءته فكرة أن هذا القوس الحربيّ يصلُح للعزف وأن وتره يصدر نغمًا من شأنه أن يُصاحِب الغناء الجنائزي والإبتهال الدينيّ للآلهة المتعددين ,  وفى الأسرة 18 أستخدمتْ الآلات الموسيقية مجتمعة كفرقة أوركسترالية ، بحيث كانت تعزف مع بعضها بتوافق منظم وتوجد لوحة جدارية ظهر فيها عازف أعمى يضرب على الهارب ومعه آلات أخرى مثل العود واثنين من النايات بدون مغنى معهما وتطوُر عبر أسرات مصر القديمة  وعرف بأحجام متعددة منها الهارب ذا الحامل ويكون كبير الحجم وآخر يعلق في رقبة العازف بينما يُحمل نوع مختلف على الكتف ومن بين الرسوم الشهيرة على مصاطب سقارة عاكِسة استخدام الهارب في حياة اللهو لدى أشراف الدولة الفرعونية ظهور أحد زوجات الأشراف وهي تعزف له على الهارب أما عن عداد الأوتار فقد توالى كذلك في التضخُم بداية من ثلاثة أوتار إلى عشرين وترًا في أواخر الدولة الحديثة غير أنه وبالرغم من مكانة الهارب  من الجوقات الحديثة إلا أن الهارب القديم إنعكس على غير آلة محليّة أخرى على مدار التاريخ من بينهم ” السمسمية ” التي لعبت دورًا ملحميًا في المقاومة الشعبية لشعب بور سعيد المصري ومدن القنال وكأنما ترتد لسيرتها الأولى قوسًا حربيًا مستمدًا من الهارب المصري أو استمد الهارب المصري وجوده منه .

"النايات"  وآلات النفخ 
ويعتقد العلماء المتخصصون فى الموسيقى المصرية القديمة أنّ البداية كانت فى آلات النفخ مثل الناى والمزمار. وكان من أنواع الناى : القصير والطويل جدًا أما المزمار المزدوج فقد ظهر على الرسوم الجدارية منذ عصر الأسرة 12 فى حين ظهر البوق أو النفير فى الأسرة 18 وكان يقتصر استخدامه على الأغراض العسكرية وتم العثور عل بعض أنواع من (البوق) فى مقبرة توت – عنخ – آمون مصنوعة من الفضة ,وأشار العلماء على أنّ بعض آلات النفخ مثل الناى والبوق تؤكد على وجود أسلوب ونظام موسيقى متطور وليس مجرد أداة لموسيقى ذات طابع عشوائى ، وهذا ظاهر من دقة صناعة هذه الآلات الموسيقية وزخرفتها العالية وإتقانها الفائق ، بالإضافة إلى تعدد أنواع وأشكال الآلات الإيقاعية. ووجود ثقوب كثيرة فى النايات ، مما يدل على حتمية وجود عدد من الدرجات الموسيقية التى يتنقل بينها اللحن , تطول حكايات آلات النفخ المصرية القديمة من الآباء الأوائل الفراعنة الذين عرفوا النفير أول الأمر لأغراض عسكرية تنبيهيّة فيما يشبه البوق الذي يستخدم في إستدعاء الجنود أو أفراد الشعب في ظروف المناسبات الرسمية والمهمة الذى نستخدمة اليوم وصولاً للأحفاد الذين عرفوا صنوفًا متعددة من فصائل الناي الشجيّ لا يخلو منها أي تخت شرقيّ وبالرغم من أن الأسطورة تفرِق ذكر مبتكِر آلات النفخ بين الآلهة والشخصيات الأسطورية فلا تكاد تعرِف صانعه الحقيقي لا الأسطوري المبتعِد في عمق الأسرات القديمة والذين يصل نسبهم في بعض الأحيان إلى أوزوريس إلا أن هذا لا يُهم بقدر ما يهم أمر تنوُع آلات النفخ في مصر القديمة ,فما بين ناي بسيط مكوّن من قصبة واحدة يُصنع من خشب اللوتس ذي الدلالة القوية والإرتباط الوثيق بالحضارة المصرية القديمة ورُبما تُلحق به جزء من قرن بقرة وعرف بـمونول و آخر مزدوج عٌرف بـلوتس فوتنكس ويشبه  الأرغول وهى الآلة الشعبية المصرية .

الكنارة
اسمها فى اللغة المصرية القديمة (كنر) ونقلها العبريون باسم (كنور) ثم العرب باسم (كنارة) وهى آلة وترية مصنوعة من الخشب وكان لها فى البداية خمسة أوتارإلى أنْ بلغت 13وترًا. وفى العصر الحديث تم العثور على خمس قطع من هذه الآلة ثلاث فى برلين وواحدة ليدن بهولندا وواحدة فى القاهرة ,وقد انتقلت هذه الآلة إلى اليونان ثم الرومان ثم القوط ثم إلى جميع الممالك الأوروبية كغيرها من الآلات الأخرى . 

"الآلات الجرسية" مزاهر إيزيس 
 والمزهر أو الجلجل يرجع أصله لعهود بالغة القدم ليرتبط بالربّة إيزيس واهبة الحياة والحركة , وبالرغم من الاختلاف العميق حول إسم المزهر ومن أين اشتق نفسه إلا أن ترجيحًا قويًا تجاهه إرتباطه باسم المعبودة إيزيس يتجه إليه علماء الحملة الفرنسية  كون المزهر مسند الربّة إيزيس ويماثل وظيفتها الكونية في إحداث الجلبة المنتظمة التي تهِب الحياة بتعقُل وتدب فيها النبض , وهو  آلة تُحدِث صليلة موسعًا بفعل اصطدام عناصر نحاسية في تكوينها ورُبما الأقرب إليها في التخت الشرقي آلة الرق ورُبما إستخدمت في عهود مفرطة في القدم في الصلصلة للتخفيف عن الوالدات اللاتي تُعانين آلام الولادة .

"إيقاع "
آلة أخرى تكرر الحديث عنها في الكتب التي أرخت للموسيقى المصرية وعرفتها جدران المعابِد كآلات تحدث جلبة عالية وتختصّ في العزف عليه النساء وتشبه كثيرًا الصاجات .

المايسترو 
في عصر الدولة الفرعونية الحديثة كان التخت المصريّ على وشك التمام لا ينقصه شيء حتى المايسترو الذي يأتمِر بأمره العازفين كان قد حضر أخيرًا في صورة شخص واحِد أو شخصين أحدهما يشجع الفرقة ويدربها ويغني في بعض الأحيان والآخر يتابع الإيقاع بالذات أما عن الأسرة الإيقاعية في مصر الفرعونية فقد زخرت بالعديد من الآلات التي حملت على عاتقها مسؤولية ضبط الإيقاع ومنها العصي المصقفة والتي كانت آلة بدائية قديمة ربما سبقت على وجود المزاهر والهارب والنايات غير أنها وحدها لم تكن المسؤولة عن ضبط الإيقاع فقد صاحبتها باقة من الدفوف والتي أوكلت مهمة إستخدامها للعازفات أيضًا ولذلك كانت خفيفة سهلة الإستعمال ولا تتطلب مزيد من الطاقة والمجهود البدني .