فريق Oculus Rift يعد بعام مذهل على صعيد تقنيات وألعاب الواقع الافتراضي

تكنولوجى

الواقع الافتراضي
الواقع الافتراضي - تعبيرية


بدأت تقنية الواقع الافتراضي منذ زمن بعيد -لعلنا نتطرق إلى البدايات بالتفصيل في مقال منفصل- ورأينا مبادئها في المجلات التقنية منذ القرن الماضي، شاهدنا العروض التي تتوقع بمستقبلها المبهر، رأيناها في أفلام الخيال العلمي لفترة طويلة، لكنها لم تكن قط بين أيدينا كمستخدمين عاديين جدًا.

ولكن جاءت 2016 لتكون بحق ذلك العام الذي سنتذكره يومًا بأنه كان عام الواقع الافتراضي، حيث انطلقت في هذا العام ثلاثة نظارات مختلفة للواقع الافتراضي -مع إعلان عدد كبير من شركات الطرف الثالث تعاونها مع مايكروسوفت لإصدار نظارات واقع افتراضي مختلفة- ابتداء بـ HTC Vive الأعلى ثمنًا وجودة مرورًا بـ Oculus Rift المتوسطة وانتهاءً بـ PSVR والتي اختتمت السنة بالنسبة لعتاد الواقع الافتراضي بصدورها منتصف أكتوبر الماضي.

ولكن كأي تقنية جديدة تحتاج بعضًا من الوقت حتى يتقنها المطورون لاستخراج أفضل ما يمكن أن تقدمه، فقد رأينا بالفعل عددًا كبيرًا من اللاعبين يقومون بإحضار نظارات الواقع الافتراضي إلى منازلهم وتصميم غرفة مستقلة للواقع الافتراضي ذات اتساع كبير وعدد من المميزات الأخرى إلا أننا وحتى هذه اللحظة لم نر الـ Software الذي يستفيد حقًا من قدرات الهاردوير الجبارة التي تقدمها لنا نظارات الواقع الافتراضي.

إلا أنه يبدو أن فترة التعلم التي ذكرناها آنفًا لن تطول، فقد وعدنا فريق عمل Oculus Rift بعام مذهل قادم على صعيد ألعاب الواقع الافتراضي.

هذا العام، انتقلنا من مرحلة النماذج الأولية ونسخ المطورين إلى مرحلة الشحن الفعلي واقتحام سوق نظارات الواقع الافتراضي، لقد أتحنا لملايين من الناس أن يخطو أولى خطواتهم الفعلية في عالم الواقع الافتراضي، وهذه هي مجرد البداية مع أكثر من 700 عنوان مصممة خصيصًا للـ VR على أجهزة الكمبيوتر الثابتة والهواتف المحمولة كذلك هذا بالإضافة إلى المزيد من التجارب الجديدة التي نقدمها أسبوعيًا للاعبين، ونحن نتوقع من هذا المجتمع أن يواصل النمو جنبًا إلى جنب مع نظامنا الإيكولوجي القوي.

إذا نظرنا إلى الوراء في عام 2016، فقد أظهرنا نحن فريق Oculus بعض الإنجازات الكبيرة بما في ذلك تجربة الرئيس أوباما للواقع الافتراضي من خلالنا حتى أنه ظهر بنفسه في بعض العروض التي نقدمها للمستخدمين، هذا بالإضافة إلى الابتكار التقني الذي قدمناه هذا العام والذي يتضمن كاميرا VR جديدة، والبرمجيات المختلفة.

العديد من اللحظات الرائعة حظينا بها سويًا في 2016 ولكن الأهم هو كيف سيتشكل المستقبل بالنسبة لتلك التقنية الجديدة ولنظارتنا Oculus تحديدًا، لدينا عددٌ كبير من الألعاب الواعدة القادمة في المستقبل مثل Robo Recall, Lone Echo, Arktika.1، تلك الألعاب تم صنعها خصيصًا من البداية لتتوافق مع Motion Controls باستخدام أيدي التحكم الخاصة بنا Oculus Touch

لقد أظهرت لنا تقنيات الواقع الافتراضي كيف يمكن لها أن تؤثر في حيوات الجمهور على نطاق عالمي بما في ذلك المستخدمين العاديين وحتى كبار قادة الدول والمشاهير والفنانين، وأكثر من ذلك، اعتمادًا على ما قدمناه لكم خلال عام 2016 يمكننا أن نؤكد لكم أن 2017 سوف تكون مذهلة بحق.

ختامًا؛ سوق الواقع الافتراضي سيشهد تطورًا ضخمًا في الفترة القادمة وخصوصًا وقد رأينا عددًا من البطاقات الرسومية الداعمة خصيصًا لتلك التقنية حتى أننا رأينا حواسيب محمولة VR-Ready، الأمر الذي يوحي بانتشار تلك التقنية في الفترة القادمة، لكن كل ما نحتاجه الألعاب التي تستفيد من تلك التقنية بشكل أفضل، في رأيي أن تلك التقنية سوف تكون أكثر توافقًا مع ألعاب الاستكشاف وسوف تعيدها إلى سابق عهدها.