Advertisements
Advertisements
Advertisements

أول قمة أوروبية دون بريطانيا

Advertisements
 الاتحاد الأوروبي - أرشيفية
الاتحاد الأوروبي - أرشيفية
Advertisements
أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الجمعة، أن قمة الاتحاد الأوروبي في عاصمة سلوفاكيا براتيسلافا، قررت تعزيز التعاون في مجال الأمن.


وقال توسك في ختام القمة الأوروبية غير الرسمية إن الزعماء "قرروا تعزيز التعاون في مجال الأمن والدفاع بين دول الاتحاد الأوروبي". 


من جانبه أكد روبرت فيتسو، رئيس وزراء سلوفاكيا التي تترأس الاتحاد الأوروبي حاليا، أن الدول الأوروبية اتفقت على خطة الأعمال المشتركة للأشهر القريبة القادمة. 


وقال فيتسو للصحفيين في ختام القمة "يسرني أننا تمكننا اليوم من الاتفاق على إعلان مشترك ووضع خارطة طريق براتيسلافا، ويمكن القول إنها تعبر عن النوايا السياسية المشتركة لزعماء دول الاتحاد الأوروبي للأشهر القريبة القادمة". 


وأضاف فيتسو أنه "اليوم اتفق الزعماء على أنه علينا أن نركز على توفير الحماية الكاملة لحدودنا الخارجية، ويجب أن يكون هدفا لنا تقليص كبير للهجرة غير الشرعية".


وقد اجتمع في براتيسلافا، اليوم الجمعة، زعماء 27 دولة في الاتحاد الأوروبي، من دون بريطانيا، التي جرى فيها الصيف الماضي استفتاء عام على العضوية في الاتحاد، صوتت أغلبية المشاركين فيه لصالح الانسحاب من الاتحاد. 

وبحثت القمة غير الرسمية للاتحاد الأوروبي القضايا الأمنية وقضية الهجرة وتداعيات انسحاب بريطانيا من الاتحاد ومستقبل عمليات التكامل لدول الاتحاد الأوروبي.

Advertisements