تعرف على مبطلات الصلاة

تقارير وحوارات

مبطلات الصلاة
مبطلات الصلاة

يسعى المرء إلي التقرب من الله من خلال الصلاة والصيام والذكر لذلك تحرص بوابة “الفجر” على تقديم مبطلات الصلاة لكى تكون صلاة صحيحة قريبة الاستجابة من الله عز وجل.

أحكام الصلاة » مبطلات الصلاة


مبطلات الصلاة أحد عشر أمرًا:
1- أن تفقد الصلاة شيئًا من أجزائها أو شروطها، على التفصيل المتقدّم في المسائل المتعلّقة بها.
2- أن يحدث المصلّي أثناء صلاته ولو في الآنات المتخلّلة، فإنّه يوجب بطلانها ولو كان وقوعه سهوًا أو اضطرارًا بعد السجدة الأخيرة على الأحوط لزومًا. وقد تقدّم حكم دائم الحدث في مسائل الطهارة، كما مرّ حكم ناسي السلام حتّى أحدث في المسألة (323).
3- التكفير على الأحوط لزومًا - في غير حال التقيّة - سواء قصد به الجزئيّة أم لا، والتكفير هو: أن يضع المصلّي إحدى يديه على الأخرى خضوعًا وتأدّبًا. ولا بأس بالوضع المزبور لغرض آخر كالحكّ ونحوه.
4- الالتفات عن القبلة من دون عذر بحيث يوجب الإخلال بالاستقبال المعتبر في الصلاة.
وأمّا الالتفات عن عذر كسهو أو قهر كريح ونحوه، فإمّا أن يكون فيما بين اليمين واليسار، وإمّا أن يكون أزيد من ذلك ومنه ما يبلغ حدّ الاستدبار.
5- التكلّم في الصلاة متعمّدًا، ويتحقّق بالتلفّظ ولو بحرف واحد إذا كان مفهمًا إمّا لمعناه مثل (قِ) أمرًا من الوقاية.

أحكام الصلاة » مبطلات الصلاة

6- القهقهة متعمّدًا، وهي تبطل الصلاة وإن كانت بغير اختيار إذا كانت مقدّمتها اختيارية، بل وإن كانت غير اختيارية على الأحوط لزومًا إذا وسع الوقت للإعادة، وإلّا لم تبطل الصلاة، كما لا تبطل بها إذا كانت عن سهو. والقهقهة هي: الضحك المشتمل على الصوت والمدّ والترجيع.
7- البكاء متعمّدًا لأمر من أمور الدنيا، فإنّه يبطل الصلاة على الأحوط، سواء المشتمل منه على الصوت وغير المشتمل عليه، وسواء ما كان عن اختيار وما كان بدونه على التفصيل المتقدّم في القهقهة.
ولا تبطل الصلاة به إذا كان عن سهو، كما لا بأس به اختيارًا إذا كان لأمر أخروي كالخوف من العذاب أو الطمع في الجنة، أو كان خضوعًا لله سبحانه ولو لأجل طلب أمر دنيوي، وكذلك البكاء لشيء من مصائب أهل البيت (سلام الله عليهم) لأجل التقرّب به إلى الله.

أحكام الصلاة » مبطلات الصلاة


8- كلّ عمل يخلّ بهيئة الصلاة عند المتشرّعة، ومنه الأكل والشرب إذا كان على نحو تنمحي به صورة الصلاة، ولا فرق في بطلان الصلاة بذلك بين العمد والسهو. والأحوط لزومًا الاجتناب عن الأكل والشرب في الصلاة وإن لم يكونا ماحيين للصورة. نعم، لا بأس بابتلاع السكّر المذاب في الفم وما تخلّف من الطعام في فضاء الفم أو خِلال الأسنان، كما لا بأس أيضًا بالأعمال اليسيرة كالإيماء باليد أو التصفيق للتنبيه على أمر ما، وكحمل الطفل أو إرضاعه، وعدّ الركعات بالحصى ونحوها، فإنّ كلّ ذلك لا يضرّ بالصلاة، كما لا يضرّ بها قتل الحيّة أو العقرب.

9- التأمين، وهو: قول (آمين) بعد قراءة سورة الفاتحة، وهو مبطل للصلاة إذا أتى به المأموم عامدًا في غير حال التقيّة، وأمّا إذا أتى به سهوًا أو في حال التقيّة فلا بأس به. وأمّا غير المأموم فبطلان صلاته به مبنيّ على الاحتياط اللزومي. نعم، لا إشكال في حرمته تشريعًا إذا أتى به بعنوان الوظيفة المقرّرة في المحلّ شرعًا.

أحكام الصلاة » مبطلات الصلاة


10- الشكّ في عدد الركعات، على تفصيل سيأتي.
11- الزيادة العمديّة، فإنّها تبطل الصلاة سواء قصد بها الجزئيّة أم لا، وسواء أكان قولًا أم فعلًا من أجزاء الصلاة أم مسانخًا لها غير ذكر الله تعالى وذكر رسوله (صلّى الله عليه وآله) والقرآن والدعاء.
وتبطل الصلاة أيضًا بزيادة جزء فيها سهوًا إذا كان ركعة، بل ولو كان ركوعًا أو سجدتين من ركعة واحدة على الأحوط لزومًا، وإلّا فلا تبطل.