اعرف نبيك (26).. إرهاصات النبوة ونزول الوحي

إسلاميات

بوابة الفجر

 

 

اذكر بعض الإرهاصات التي كانت قبل النبوة ؟

أولًا: تسليم الحجر عليه.

عن جابر بن سمرة. قال: قال رسول الله  ( إني لأعرف حجرًا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث، إني لأعرفه الآن ) متفق عليه.

ثانيًا: الرؤيا الصالحة.

عن عائشة. قالت ( إن أول ما بدىء به رسول الله  من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ) متفق عليه.

ثالثًا: حبب إليه العزلة والتحنث 

لقول عائشة في الحديث السابق ( ثم حبب إليه الخلاء، فكان يخلو بغار حراء يتحنث _ يتعبد _ فيه الليالي ذوات العدد).

( الخلاء ) الخلوة، قال النووي: وهو شأن الصالحين وعباد الله العارفين.

( حراء ) جبل معروف بمكة. ( والغار ) نقب في الجبل.

فائدة:

_ في هذا استحباب العزلة لفترات تعين المسلم على التفكير في أحوال المجتمع إذا سادت فيه الجاهلية والفساد.

أما الاعتزال الدائم للمجتمع فهو مخالف لسنة النبي  العملية والقولية، فلم يعرف عن الرسول أنه اعتزل المجتمع، وقال في نبذ هذه الاتجاهات:

(المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم) رواه ابن ماجه.

متى نزل الوحي على رسول الله ؟

يوم الإثنين:

لحديث أبي قتادة (أن رسول الله  سئل عن صيام يوم الإثنين ؟ فقال: ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت فيه) رواه مسلم 

قال ابن القيم ( ولا خلاف أن مبعثه  كان يوم الإثنين ).

كيف كانت بداية الوحي ؟

عن عائشة. قالت ( أول ما بدىء به رسول الله  من الوحي الرؤيا الصادقة، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء.. فجاءه الملك فقال: اقرأ، قال: ما أنا بارىء.. ثلاث مرات.. إلى أن قال: اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم.. ) متفق عليه.

قوله ( ما أنا بقارىء ) أي لا أحسن القراءة.

_ اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون الرسول  أميًا لا يعرف القراءة ولا الكتابة، وفي ذلك إبعاد لشبهة الشك في مصدر القرآن، وفي ذلك يقول المولى عز وجل: وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذًا لارتاب المبطلون.

ماذا فعل الرسول  بعد ذلك ؟

ذهب إلى زوجته خديجة وأخبرها الخبر.

ماذا قالت له خديجة، وعلى ماذا يدل كلامها ؟

قالت له ( كلا، فوالله  لا يخزيك الله، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتعين على نوائب الدهر ).

وكلامها هذا يدل : على رجحان عقلها وحسن تصرفها وفضلها وسلامة فطرتها.

ماذا نستفيد من كلام خديجة للرسول  ؟

_ استحباب تأنيس من نزل به أمر بذكر تيسيره عليه وتهوينه لدينه.

_ أن من نزل به أمر استحب له أن يطلع على من يثق بنصحه وصحة رأيه.

ماذا فعلت خديجة بعد ذلك ؟

ذهبت به إلى ورقة بن نوفل.

ففي حديث عائشة السابق ( ثم انطلقت به خديجة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل، وكان امرءًا تنصر في الجاهلية، وكان شيخًا كبيرًا قد عمي، وأخبره  الخبر ).

ماذا تمنى ورقـة ؟

تمنى أن يكون حيًا حين يبعث.

قال ( يا ليتني أكون فيها حيًا جذعًا حين يخرجك قومك ؟ قال: أو مخرجي هم ؟ قال: نعم، لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا، ثم لم يلبث ورقة أن توفي ).

قوله ( يا ليتني ) الضمير يعود على أيام الدعوة.

قوله ( جذعًا ) الجذع هو الصغير من البهائم.

في قوله ( يا ليتني.. ).

جواز تمني المستحيل إذا كان في فعل الخير، لأن ورقــة تمنى أن يعود شابًا وهو مستحيل عادة 

قوله ( أو مخرجي هم ).

استبعد النبي  أن يخرجوه، لأنه لم يكن فيه سبب يقتضي الإخراج، لما اشتمل عليه من مكارم الأخلاق.

قوله (لم يأت أحد بمثل).

ذكر ورقة العلة في إخراجه هو مجيئه لهم بالانتقال عن مألوفهم، ولأنه علم من الكتب أنهم لا يجيبونه إلى ذلك.

 ما أول ما أنزل من القرآن ؟

أول ما أنزل من القرآن قوله تعالى ( اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من علق ).

قال النووي ( هذا هو الصواب الذي عليه الجماهير من السلف والخلف ).

لحديث عائشة السابق ( قال: اقرأ، قال: ما أنا بقارىء.. قال: اقرأ باسم ربك الذي خلق..).

فقوله ( ما أنا بقارىء ) أي لا أحسن القراءة .

_ هذا صريح في أنه لم يقرأ قبل ذلك شيئًا.

_ ولأن الأمر بالقراءة في الترتيب قبل الأمر بالإنذار.

ثم ماذا حدث بعد ذلك ؟

انقطع الوحي.

وقد اختلف كم كانت مدة انقطاعه:

قيل: كانت ستة أشهر، وقيل: كانت أربعين يومًا.

ما الحكمة من هذا الانقطاع ؟

- ليحصل للرسول  التشوق إلى العود.

_ تأكيد أن الوحي ظاهرة منفصلة عن ذات الرسول .

ولقد جزع رسول الله  من هذا الانقطاع.

ماذا حدث بعد هذا الانقطاع ؟

بعد هذا الانقطاع نزل عليه الوحي مرة أخرى.

عن جابر. قال: قال رسول الله  ( بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتًا، فرفعت بصري، فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض، فرعبت منه، فرجعت فقلت: زملوني زملوني، فأنزل الله: يا أيها المدثر قم فأنذر، إلى قوله: والرجز فاهجر ) متفق عليه.

فحمي الوحي وتواتر.

فكان أول ما نزل بعد فتور الوحي ( يا أيها المدثر.. ).

فائدة:

صفة الوحي إلى نبينا  توافق صفة الوحي إلى من تقدمه من النبيين.

كما قال تعالى ( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده ).

اذكر مراتب الوحي كما ذكرها ابن القيم ؟

قال ابن القيم:

  1. الرؤيا الصادقة:

كما في حديث عائشة السابق ( أول ما بدىء به رسول الله  الرؤيا الصادقة ).

2 _ ما يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه:

عن ابن مسعود. قال: قال رسول الله  ( إن روح القدس نفث في رُوعي أن لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ) رواه ابن ماجه.

قوله ( روعي ) أي قلبي.

3 _ أنه كان يتمثل له الملَك رجلًا:

كما في حديث عمر  ( أن رسول الله  قال له: أتدري من السائل ؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم.

4 _ أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليه:

عن عائشة. ( أن الحارث بن هشام  سأل رسول الله   كيف يأتيك الوحي ؟ فقال: أحيانًا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليّ فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال.. ) رواه البخاري.

( صلصلة الجرس )  الصلصلة في الأصل صوت وقوع الحديد بعضه على بعض، ثم أطلق على كل صوت له طنين .

( وهو أشده علي ) قال الحافظ: يفهم منه أن الوحي كله شديد، لكن هذه الصفة أشدها.

( فيفصم عني )  أي يقلع عني ويتجلى ما يغشاني .

_ كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك.

كما تم ذلك في الإسراء والمعراج حيث فرض عليه وعلى أمته الصلوات الخمس وتردد عليه في ذلك عدة مرات يسأله التخفيف وكان ذلك بإرشاد موسى.