خبراء: طرح شركتي وطنية وصافي يفتح شهية الاستثمار بالبورصة

الاقتصاد

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أكد عدد من خبراء اسواق المال، ان بدء الحكومة تأهيل شركات تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للطرح بالبورصة، يفتح شهية الاستثمار بها من قبل الأفراد والمؤسسات على الرغم ما يمر به السوق من أوضاع سلبية بسبب تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية على الاسواق الناشئة، إلا ان حجم أعمال تلك الشركات وعملها في قطاعات ذات ربحية عالية وحجم الأصول التي تمتلكها تفتح شهية الاستثمار بها.

 

 

وكان مجلس الوزارء أعلن في ضمن قرارات اجتماع الأسبوع الماضي الموافقة على تأهيل شركة "وطنية" لبيع وتوزيع المنتجات البترولية، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية "صافي"، التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية؛ تمهيدًا للطرح بالبورصة، وهو ما اعتبره الخبراء إشارة إلى اعتزام الحكومة استئناف برنامج الطرحات الحكومية التى أعلنت عنه في 2016 ولم تطرح منه إلا شركة واحدة إي فاينانس، بالإضافة إلى بيع حصص  في شركات المستثمرون استراتيجيون، كما حدث في بيع حصص في ابوقير للاسمدة وفوري وموبكو  والاسكندرية لتداول الحاويات والبنك التجاري الدولي إلى صندوق أبوظبي السيادي بقيمة 2 مليار دولار. 

 

وكانت وزارة المالية أعلنت في عام 2016 عن استهدفها طرح عدد من الشركات المملوكة للحكومة بالبورصة بجمع 80 مليار جنيه وشملت القائمة كلا من بنك القاهرة للاسكان والتعمير  وبنك الإسكندرية ومصر للتأمين  وإنبي،  ثم تحدثت عن إدراج عدد من الشركات التى يمتلكها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية الذراع الاستثماري بالقوات المسلحة للبرنامج من بينها العاصمة الإدارية الجديدة  وشركتي صافي ووطنية.

 ووقع الجهاز في فبراير من عام 2020 اتفاق مع صندوق مصر السيادي للاستعانة بخبراتها في تهيئة  بعض الأصول والشركات التابعة لتوسيع قاعدة ملكيتها وجذب الاستثمارات لها عن طريق طرحها بالبورصة المصرية.

 شهية كبيرة على الاستثمار بشركتي وطنية وصافي :

 

وقالت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، إن على الرغم مما يمر به السوق من تراجع أحجام وقيم التداولات وانخفاض أسعار الأسهم،  إلا أن السوق لديه شهية كبيرة لطرح الشركات الحكومية خاصة المملوكة للجيش مثل صافي ووطنية نظرا لحجم أعمالها الكبير والأصول التى تمتلكها وعمالها في قطاعات ذات ربحية كبيرة.

 

وأضافت "رمسيس" لـ" الفجر"، نأمل ان تكون خطوة تأهيل الشركتين بداية لطرحها الفعلي بالسوق لأننا نتحدث منذ أربع سنوات عن طرح الشركات الحكومية بالبورصة، ولم يتم تنفيذه الأمر الذي أثر على سلبية المستثمرون واصبحوا ينظروا للحكومة أنها غير جادة لتنفيذ البرنامج، مشيرة إلى أن طرح الشركتين سيجلب لدخول مستثمرين جدد للسوق، ولكن يجب  منح حوافز للطرح   بتقديم خصومات على سعر القيمة العادلة  لسهم الشركتين لتشجيع المستثمرين على الاكتتاب بهم في ظل تدني السيولة بالسوق.

 

وتستهدف هيئة الرقابة المالية من خلال استراتيجية وضعتها لتنمية سوق المال من طرح الشركات الحكومية  بالبورصة رفع رأسمال السوقي 1.6 تريليون جنيه بحلول 2026، ويصل  إلى 2.6 تريليون جنيه  عند طرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

 

 رسائل إيجابية للاستثمار الاجنبي :

وقال معتصم الشهيدي خبير أسواق المال، إن طرح عدد من شركات الجيش في البورصة، دعوة من الحكومة للمشاركة مع القطاع الخاص.

وأضاف" الشهيدي "لـ" الفجر" ان طرح تلك الشركات يؤكد أن الحكومة لا تنافس القطاع الخاص بل تسعى إلى مشاركته، مشيرا إلى إنه ا تعطي رسائل إيجابية للانفتاح على الاقتصاد المصري.

أتباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، إذ تراجع المؤشر الرئيسى فيما ارتفع مؤشرا إيجى إكس 70 وإيجى إكس 100، وسط مشتريات محلية، وربح رأس المال السوقى 1.5 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 624.178 مليار جنيه.

 

أداء متباين لمؤشرات البورصة

 

تراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.15%، ليغلق عند مستوى 9276 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.83% ليغلق عند مستوى 1698 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.33% ليغلق عند مستوى 11415 نقطة، ونزل مؤشر "إيجى إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.28% ليغلق عند مستوى 3749 نقطة.

 

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 0.94% ليغلق عند مستوى 1815 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان" بنسبة 0.85% ليغلق عند مستوى 2664 نقطة.

 

رأس مال البورصة في ختام التعاملات

 

وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة 624 مليار جنيه، بعد أن توجه المستثمرون الأجانب صوب البيع بصافي قيمة بنحو 23 مليون جنيه، فيما قصد المصريون والعرب الشراء بصافي قيمة بلغت 21 مليونًَا و2.6 مليون جنيه على التوالي.