بعد تصدره للتريند..تعرف على مسيرة عمرو مصطفى الفنية وأبرز أعماله

الفجر الفني

عمرو مصطفى
عمرو مصطفى

تصدر الفنان عمرو مصطفى تريند “جوجل” خلال الساعات الماضية، بعدما وجه رسالة تحذيرية لفنان ما وصفه بـ"جدو" دون الإفصاح عن هويته، وفي السطور التالية يرصد “الفجر الفني” أبرز أعماله ومسيرته الفنية. 

 

عمرو مصطفى 

معلومات عن عمرو مصطفى 

ولد عمرو مصطفى في مدينة القاهرة لأسرة مصرية، والتحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وظهر حب عمرو للموسيقى منذ الطفولة فلحّن القصائد العربية الموجودة في كتاب اللغة العربية المدرسي آنذاك، وكان الجيتار أول هدية يحصل عليها عندما كان في الثالثة.

 

حب عمرو مصطفى للموسيقى

 

اشتهر عمرو مصطفى بحبه للموسيقى بين زملائه في الجامعة وقدرته على تلحين النصوص الأدبية المختلفة،و قام بتلحين أغنية للجامعة باسم "جامعتنا"، ثمّ تقدّم لمسابقة غنائية بلحن أغنية عن "القضية الفلسطينية"، أعجب بها أفراد لجنة التحكيم، وحصل على لقب "أفضل ملحن في الجامعة"،و طلب الدكتور عادل عمر "أحد أفراد لجنة التحكيم "من عمرو مصطفى تلحين كلمات أغنية "ووعده" التي تم تقديمها للفنان عمرو دياب، أصدر عمرو لحنًا موسيقًا أعجب به الفنان عمرو دياب، فكان توقيع عمرو مصطفى على عقد الأغنية هو بمثابة الخطوة الفنية الأولى له، وتوالت بعد ذلك الأعمال الناجحة له كملحن.


ألحان عمرو مصطفى مع المطربيين المصريين والعرب والأجانب  

 

وقام عمرو مصطفى بالتلحين لكل من مصطفى قمر، وشيرين وجدي، ومحمد منير،وهشام عباس، ونوال الزغبي وغيرهم، كما لحن أيضًا لأجانب من تركيا وإسبانيا.

 

عمرو مصطفى واتجاهه نحو الغناء

 

اتجه الفنان عمرو مصطفى لمجال الغناء، بعد مشوار استمر قرابة 8 سنوات في التلحين، ويعتبر مشوار عمرو مصطفى الغنائي إلى الآن قصير نوعًا ما، فقد أصدر حتى الآن ثلاثة ألبومات غنائية منذ 2007.

عمرو مصطفى 

جوائز حصلت عليها أغاني من ألحان عمرو مصطفى

 

حصل ألبوم عمرو دياب "أكتر واحد بيحبك" ويحتوي على 5 أغانى من ألحان عمرو مصطفى على جائزة ال "ورلد ميوزيك أوارد"، وحصلت أغنية "يوم ورا يوم" من ألحان عمرو مصطفى على ال "ورلد ميوزيك أوارد"، وحصل على أفضل أغنية في الشرق الأوسط بأغنية "أحلى حاجة فيكي "من ألحانه، وحصل ألبوم  "أيامي" لعمرو مصطفى على جائزة من فيرجن ميجاستورز لتحقيق أفضل مبيعات في أول أسبوع له، حصل ألبوم عمرو مصطفى "علامة في حياتك" على جائزة EMI لأفضل الألبومات مبيعا في الشرق الأوسط لعام 2008، حصلت أغنية "أرجع يا زمان" للمطرب لؤي من ألحانه على أفضل أغنية درامية في رمضان لعام 2010، وايضًا حصلت أغنية "بشرة خير" على عدة جوائز كاحسن أغنية وطنية.


كما حصل على جائزة أفضل ملحن في استفتاءات كثيرة منها استفتاء وشوشة عام سنوات 2014 و2016 و2017، وحصل على أفضل ملحن من إذاعة الشرق الأوسط لعام 2016، حصل على تكريم الرئيس "عبد الفتاح السيسي" عن مجمل أعماله الوطنية 2016، حصلت أغنية "الناس العزاز" لنوال الزغبي على أفضل تتر مسلسل في رمضان لعام 2017.