ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
ads
menuالرئيسية

ماذا قالت عن تطعيمات شلل الأطفال؟.. الحكومة توضح حقيقة 7 شائعات

الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 06:03 م
ماذا قالت عن تطعيمات شلل الأطفال؟.. الحكومة توضح حقيقة 7 شائعات
شريف إسماعيل
محمد العطار
 

نفت الحكومة عدة شائعات انتشرت في الساعات الماضية، في إطار خطتها لإيضاح الحقائق للرأي العام، لمنع نشر الأخبار الكاذبة في المجتمع المصري، الذي من ممكن أن يثير بلبلة حول عدة قضايا بعدد من قطاعات الدولة.

 

الحكومة تؤكد سلامة وصلاحية تطعيمات شلل الأطفال

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء بانتهاء صلاحية تطعيمات شلل الأطفال وذلك تزامناً مع الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال والتى أطلقتها وزارة الصحة،  تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، التى نفت تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً،  مؤكدةً على سلامة وصلاحية تطعيمات شلل الأطفال ومطابقاتها للشروط والمعايير الصحية المطبقة فى مختلف دول العالم وأن ما يتردد حول انتهاء صلاحيتها مجرد شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة.

 

وأضافت الوزارة أنها تستخدم طعوماً معتمدة من منظمة الصحة العالمية، ويتم فحصها بمعمل مرجعى للمنظمة لضمان جودة وأمان وعقامة الطعم، ويتم نقله إلى مصر من خلال سلسلة تبريد للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة، لافتةً إلى أنه فور وصوله لمصر يعاد أخذ عينات منه لفحصه مرة أخرى عن طريق هيئة الرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات، ثم يتم توزيعه على مديريات الشئون الصحية.

 

وتابعت الوزارة بأن اللقاح المستخدم يتميز بوجود مؤشر لونى على عبوة اللقاح يتغير فى حالة ارتفاع درجة الحرارة المفترض حفظه بها، كما أن جميع فرق التطعيم تتابع ذلك بصفة دورية،  معلنة استمرار الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال حتى 14 فبراير الجارى من عمر يوم إلى 5 سنوات بكافة ربوع مصر بتكلفة بلغت 84 مليون جنيه، للأطفال المصريين وغير المصريين، وذلك للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

 

"الصحة" تنفى زيادة أسعار ألبان الأطفال المدعمة

كما كشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضو ما تردد من أنباء تفيد بزيادة أسعار ألبان الأطفال المدعمة،  تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أنه لا يوجد أى زيادة فى أسعار ألبان الأطفال المدعمة، وأن الدولة تتحمل فارق السعر، كما أن الكميات وفيرة والمخزون آمن.

 

وأضافت الوزارة أن ألبان الأطفال المدعمة تباع بسعر 5 جنيهات للعبوة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر، أما بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيهًا فى وحدات الرعاية الصحية الأساسية، مشيرة إلى أن هناك 1089 منفذا موزع على أنحاء الجمهورية، حيث يتم صرف تلك الألبان من خلالها، موضحة أنه جارى الآن ميكنة جميع المنافذ ليصبح الصرف بالكارت الذكى.

 

وأكدت الوزارة أن هذه تعد المرة الأولى فى مصر التى يصبح لدينا مخزون وافر من ألبان الأطفال وذلك بعد نجاح تطبيق منظومة توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الأساسية فقط، وتحت إشراف طبى من الوزارة، لافتة إلى أنه تم تحقيق فائض من الألبان المدعمة بعد إحكام الرقابة ووصول الدعم لمستحقيه.

 

نقل مستشفى العباسية لخارج القاهرة

كما أشارت إلى أنه لا نية لدى الوزارة لنقل مستشفى العباسية للصحة النفسية إلى خارج القاهرة‏، مؤكدة أنه سيتم إنشاء مبنى كامل للعيادات بمستشفى العباسية، ‏‏وتطوير بعض أجزاء المستشفى والبدء فى العمل خلال أسبوع.

 

وزارة البترول تنفى إغلاق محطات الوقود بمحافظة شمال سيناء

وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بإغلاق محطات الوقود بمحافظة شمال سيناء وذلك تزامنًا مع العمليات العسكرية التى تشهدها المحافظة فى الوقت الراهن لتطهيرها من العناصر والبؤر الإرهابية، تواصل المركز مع وزارة البترول والثروة المعدنية، والتى نفت تلك الأنباء تمامًا، موضحة أنها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة وتستهدف فى المقام الأول إحداث حالة من القلق والبلبلة بين المواطنين.

 

وأكدت وزارة البترول والثروة المعدنية، على أن محطات الوقود فى محافظة شمال سيناء تعمل بشكل طبيعى وكالمعتاد ويتوافر بها كافة المنتجات البترولية وفق الأسعار المعمول بها فى السوق حاليًا كما أنه لم يتم إخطار الوزارة بشأن أى تنسيق لإغلاق المحطات، وأن عملية الإمداد والشحن تتم بالتنسيق مع وزارة التموين والجهات المعنية الأخرى، مشددة فى الوقت نفسه على أنه يتم ضخ كميات كبيرة من أسطوانات الغاز فى مستودعات الجمهورية بشكل يومى بما فيها مدن محافظة شمال سيناء؛ لتلبية احتياجات المواطنين وتغطية الاستهلاك اليومى.

 

بيع الحكومة لأرض محمية طبيعية

وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد باتجاه الحكومة لبيع أرض محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة، تواصل المركز مع وزارة البيئة، والتى أكدت أن تلك الأنباء غير دقيقة،  موضحة أن منطقة الغابة المتحجرة تعتبر محمية طبيعية بحكم القانون 102 لسنة 1983 ومن ثم فإن أراضى المحميات الطبيعية هى ملكية عامة للدولة يحميها الدستور والقانون، والتى لا يجوز بيعها أو الإتجار بها أو تملكها بأى شكل من الأشكال وطبقاً لما نص عليه الدستور فى المادة (33)، مشيرة إلى أن الجزء الذى تم استبعاده من الغابة المتحجرة قد فقد التنوع البيولوجى ولا يوجد به أى أشجار متحجرة وأن الهدف الأساسى من استبعاده هو الحفاظ على الخشب المتحجر الموجود فى الجزء الجنوبى، وأن الجزء الذى تم اقتطاعه من المحمية عاد إلى الدولة والمركز الوطنى لاستخدامات الأراضى هو المسئول عنه.

 

إجازة أسبوع أثناء انتخابات الرئاسة

وأوضح المركز أنه فى ضوء ما انتشر فى العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى من أنباء تفيد بمنح وزارة التربية والتعليم إجازة أسبوعًا لجميع المدارس خلال فترة الانتخابات الرئاسية القادمة،  تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى أكدت أن تلك الأنباء غير دقيقة،  موضحةً أن الوزارة لم تناقش هذا الأمر وأن الإجازة ستمنح للمدارس التى ستعقد بها لجان انتخابية فقط، مع سير الدراسة بشكل طبيعى فى باقى المدارس بمختلف أنحاء الجمهورية،  مؤكدة أن ما يتردد بشأن منح إجازة أسبوعاً لجميع المدارس شائعات لا أساس لها من الصحة.

 

 أغذية فاسدة في جامعة الأزهر

ولفت المركز إلى أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد بوجود أغذية فاسدة فى أحد كليات الوجه البحرى بجامعة الأزهر،  تواصل المركز مع جامعة الأزهر،  التى نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلا، مؤكدة أن الأغذية التى تقدم للمدن الجامعية سليمة تماماً وأمنة ويتم توقيع الكشف الطبى عليها للتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية من خلال المختصين.

 

وأضافت الجامعة أنها حريصة كل الحرص على صحة وسلامة جميع طلابها،  كما أنها تتابع بشكل مستمر ودورى سير العملية التعليمية بكافة كليات الجامعة، مؤكدة أنها منتظمة منذ اليوم الأول للنصف الثانى من العام الدراسي الحالى، إضافة لمتابعتها المستمرة للمدن الجامعية للطلاب والطالبات.

 

وناشدت جامعة الأزهر جميع وسائل الإعلام تحرى الدقة والموضوعية ‏فى نشر الأخبار والتواصل مع المركز الإعلامى بالجامعة، لتجنب نشر أخبار غير صحيحة، ‏قد تؤدى إلى بلبلة الرأى العام والتأثير سلبا على ‏أوضاع المنظومة التعليمية.‏

 

تقدم شركات إيرانية وتركية بمشروعات بالعاصمة الجديدة

ومن جانبها، نفت اللجنة العليا ‏المُشكَّلة من وزارتي الإسكان والنقل تقدم شركات تركية وإيرانية لتنفيذ وتشغيل مشروعى مونوريل ‏‏"العاصمة الإدارية" والقطار الكهربائي السريع "العين السخنة - ‏العلمين الجديدة".

 

وأكدت اللجنة أن القائمة التى نُشرت بشأن التحالفات والشركات الدولية التي تقدمت لتمويل وتشغيل المشروعين، غير مطابقة للقائمة الصحيحة، حيث إن القائمة الصحيحة لا تضم أى شركات ‏تركية أو إيرانية على الإطلاق.

 

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads
هل تؤيد مقترح الحكومة بتخفيض عمل الموطفين لـ4 أيام أسبوعيا؟
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
رايو فاليكانو
-
x
20:15
-
إشبيلية
ريال مدريد
-
x
22:15
-
خيتافي
الدوري الإنجليزي الممتاز
مانشستر سيتي
-
x
14:30
-
هيديرسفيلد تاون
برايتون
-
x
17:00
-
مانشستر يونايتد
الدوري الإيطالي
تورينو
-
x
18:00
-
روما
ساسولو
-
x
20:30
-
انتر ميلان
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
تولوز
-
x
17:00
-
بوردو
نيم أولمبيك
-
x
21:00
-
مارسيليا
كأس الكونفيدرالية الأفريقية
فيتا كلوب - جمهورية الكونجو
-
x
15:00
-
الرجاء الرياضي - المغرب
يونياو دو سونجو - موزمبيق
-
x
15:00
-
المصري البورسعيدي - مصر
الهلال - السودان
-
x
21:00
-
نهضة بركان - المغرب



ads
خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
8/19/2018 4:20:17 AM