بوابة الفجر

موسكو تعد خطة لتوفير بدائل عن المنتجات الحربية الأوكرانية


أعلن دميترى روجوزين نائب رئيس الوزراء الروسي، أن موسكو أعدت خطة لتوفير بدائل للمنتجات الحربية التى كانت تستوردها من أوكرانيا فى إطار التعاون العسكرى بين البلدين، وذلك ردا على ما أعلنه الرئيس الأوكرانى بيوتر بوروشينكو حول حظر التعاون مع روسيا فى المجال العسكرى.

وقال روجوزين - فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء (إيتار ــ تاس) اليوم الثلاثاء - إن قرار بوروشينكو جاء متأخرا .. موضحا أن وزارة الصناعة والتجارة الروسية قدمت خطة لتوفير بدائل لكافة المنتجات الحربية المستوردة من أوكرانيا فى 10 يونيو الجارى.

وأوضح أن الخطة جاءت ثمرة عمل دؤوب قام به خبراء وزارة الصناعة، وشمل تحديد حجم تمويل إنتاج البدائل، ومواعيد الإنتاج، ومسئولية مختلف الهيئات عن ذلك.

يشار إلى أن التعاون العسكرى بين روسيا وأوكرانيا يعود إلى الفترة السوفيتية، وكان جزء كبير من مؤسسات الصناعة الحربية السوفيتية يقع فى أراضى أوكرانيا، وبعد تفكك الاتحاد السوفيتى استمرت المؤسسات الأوكرانية فى إنتاج عناصر تدخل فى تركيب عدد من أنواع الأسلحة الروسية والطائرات، منها محركات مخصصة لبعض أنواع المروحيات.

على جانب متصل، طالبت وزارة الخارجية الروسية، سلطات كييف الرسمية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير أمن البعثات الدبلوماسية الروسية فى أوكرانيا.

وذكر ت الخارجية الروسية - فى بيان لها - أن روسيا الاتحادية طالبت السلطات الرسمية فى كييف باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير أمن السفارة الروسية ، وكذلك القنصليات العامة الروسية فى كل من أوديسا وخاركوف ولفوف من أجل ضمان العمل الاعتيادى للبعثات.

وأكدت الخارجية الروسية أن مقر السفارة فى كييف تضرر يوم السبت الماضى نتيجة الأفعال المخالفة للقانون حيث لم ترد قوات الأمن الأوكرانية على هذا الحادث بشكل مناسب.. مشيرة إلى ما اسمته مظاهرات استفزازية جرت أمس الاثنين أمام القنصليتين العامتين الروسيتين فى خاركوف وأوديسا.