بوابة الفجر

أمير الشعراء "أحمد شوقي" في المؤتمر العلمي الدولي الثالث بأكاديمية الفنون

أحمد شوقي
أحمد شوقي

في إطار التعاون المصري الإفريقي في مجال الثقافة والفنون نظمت أكاديمية الفنون بالقاهرة المؤتمر العلمي الدولي الثالث للفنون الإفريقية، تحت عنوان: «الطفل وفنونه مستقبل الوطن الإفريقي» وكشفت لجنة التحكيم عن الأسماء والأبحاث التي تم الموافقة عليها، ومنها البحث المُقدم من الدكتور/ محمد حسن خليفة المدرس بمعهد النقد الفنِّى بأكاديمية الفنون، بعنوان " النواسخ في أدب الطفل عند أحمد شوقي ".

وعند سؤاله عن أسباب اختيار هذا الموضوع قال:
" وقع اختياري على: توظيف النواسخ في شعر الأطفال عند أحمد شوقي؛ للرَّد على من يصف شعره بالصَنْعة والمدح، وبأنَّه شعر مناسبات، وتَرْك جانب مُهمّ في شعره، وهو اتسام لغته بالوضوح والسهولة، وتجَنُّب غريب الألفاظ، فهو يكتب النحو بأسلوب أدبيّ عذْب يصل إلى أفهام الناس عامة وأفهام المبتدئين خاصة ".

" ويُعدُّ أحمد شوقي أكثر شعراء العربية إنتاجا، وقد أُوتي شاعرية فيَّاضة دُعِّمت بالعلم، وغُذِّيت بالأسفار؛ فتعدَّدت أغراض شعره، ففيه التاريخ، والسياسة، والمدح، والفخر، والحكمة ...ممَّا يجعل شعره مادة خصبة للباحثين، فينهلون من معينه؛ مِنْ ذلك وجدت ظاهرة: توظيف النَّواسخ في شعر الأطفال عند شوقي؛ ممَّا دفع الباحث وحفَّزه إلي دراسة هذه الظاهرة خاصة أنها لم تُدرسْ مِنْ قبل ".

وقال أيضا:
" أُوصي الباحثين بتطبيق الدراسات النحوية في شعر أحمد شوقي؛ لما يحمله من تعدُّد الأغراض، وغزارة ثروته اللغوية، فشِعْره جدير بالاهتمام في مثل هذه الدراسات، ولا يقلُّ مكانة عن الشعر العربي القديم ".

وقد نشرت مجلة " متون العلمية " ملخصا لرسالة التخصص (الماجستير) الخاصة بالدكتور/محمد حسن خليفة والتي كانت تحمل عنوان " ما يحتمل الصرف والمنع من ألفاظ الحديث بين أشهر شراح صحيح البخاري " وذلك في عددها الثاني عام 2016م بالقاهرة، وهناك بحث آخر بعنوان " العلة النحوية عند أبي إسحاق الزجاج " تحت الطبع ".