بوابة الفجر

بعد فوز بايدن..تعرف على الجهة المسئولة عن خروج ترامب من البيت الأبيض

بوابة الفجر

رغم تأخر نتيجة الانتخابات الأمريكية، إلا أن القنوات الأمريكية أعلنت فوز المرشح الديمقراطي ونائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن بالرئاسة الأمريكية، ليكون أكبر رئيس حكم الولايات المتحدة عن عمر يناهر 74 عاما.
وأعلنت شبكة "إن بي سي" الأمريكية، فوز بايدن فاز بانتخابات الرئاسة بعد فوزه بولاية بنسلفانيا، وكذلك أعلنت ذلك وكالة أنباء الاسوشيتد برس وإذاعة "بي بي سي" البريطانية، وقنوات "س ان ان و"اي بي سي" و"فوكس نيوز" و"سي بي اس وذلك في وقت غير بايدن صفته على "تويتر" إلى الرئيس الأمريكي المنتخب.
الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، والذي اتهم بتزوير الانتخابات منذ أن انقلبت نتيجة التصويت لصالح بايدن ورفع حزبه العديد من الدعاوي القضائية للطعن على النتائج، خرج من البيت الأبيض بعد أن نصحه المقربين بأنه في حال إعلان فوز بايدن بالانتخابات فإنّ لابد أن يقدم انتقالا سلميًا للسلطة.
ورغم أن مساعد كبير في الحملة الانتخابية للصحيفة الأمريكية قال إنه لم تجر مناقشة خطاب التنازل، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إلا أنه من غير المرجح أن يتنازل الرئيس المليارديرعن السلطة بالمعنى التقليدي للكلمة، لافتين إلى أنه إذا خسر، فمن المتوقع أن يستمر بالادعاء، من دون أساس، أن الانتخابات سرقت، كما يفعل منذ عدّة أيام.
وقال المحلل السياسي والصحفي المتخصص بالشأن الأمريكي، إن الخبراء أكدوا أن "الخدمة السرية" هي التي ستخرج ترامب من البيت الأبيض في حال رفض مغادرته.
وأضاف أنه لم يسبق لذلك مثيل في الولايات المتحدة، ولا يوجد تهديد وشيك بحدوث ذلك في يناير المقبل، ولكن هناك خطة قائمة في حال منع انتقال السلطة"، موضحا أن مسؤول سابق شارك في عملية نقل السلطة بين الرئيس السابق باراك أوباما وترامب أكد لمجلة "نيوزويك" الأمريكية بأن ترامب سيرافقه جهاز المخابرات، وسيعاملونه مثل أي رجل عجوز كان يتجوّل في الممتلكات".

و"ينص التعديل الـ20 للدستور الأمريكي، على أن ترامب، أو أيّرئيس آخر، يفقد ولايته الرئاسية في 20 يناير ظهرا، وإذا حاول البقاء بعد ذلك فإن الحارس نفسه الذي كان مكلفا بحماية صاحب المنصب الأعلى في البلاد عليه أن يطرده"

وبين رياض أن أن هناك سوء فهم عام لقضية ظهور النتائج، فكل الولايات تحتاج لأيام وأسابيع حتى ظهور النتائج النهائية المصدقة، لكن في الولايات المحسومة مثل ولاية كاليفورنيا مثلا يعلن أن الفائز بايدن لان هامش الفرق كبير وبمجرد فرز نصف الأصوات أو أكثر يكون ذلك كافيا لأعلان النتيجة والاعتراف بها.

واضاف: "أما في الولايات ذات التنافس الكبير فلابد من فرز كل صوت وهذا يعني انتظار لأيام وأحيانا لأسابيع اذا ما تم اللجوء لإعادة العد. لاتنسى أن 900 ألف موظف انتخابي أفرزوا 140 مليون صوت في يوم واحد"،

وأوضح أن الأصوات في أمريكا ليست على الرئيس فقط بل عشرات من الاختيارات الأخرى لانتخابات واستفتاءات اخري، كما أن هذه الانتخابات تجري في ظل الكورونا وتصويت كثيف بالبريد.

وبين رياض أن آاخر موعد لإعلان نتائج إعادة العد والحكم بكل الدعاوى القانونية هو 8 يناير 2020.