بوابة الفجر

250 جهازًا للتنفس الاصطناعي.. كيف ردت الولايات المتحدة الجميل لمصر؟

أرشيفية
أرشيفية

لم تغفل الدولة المصرية، عن دورها الريادي، في دعم ومساندة الدول أثناء المحن والأزمات، حيث دعمت الولايات المتحدة، بشحنة مستلزمات طبية، لمواجهة جائحة كورونا، لترد الأخيرة، الجميل، بإهداء القاهرة، 250 جهازًا للتنفس الاصطناعي.

إهداء 250 جهاز تنفس اصطناعي
البداية، حينما أعلنت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وصول 250 جهاز تنفس اصطناعي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم الجهود الحكومية المصرية في مكافحة فيروس كورونا، في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والجهود العالمية المبذولة لدعم استجابة الدول لمكافحة هذه الجائحة.

رد الجميل لمصر 
وعقب إقدام الولايات المتحدة على إهداء مصر 250 جهازًا للتنفس الاصطناعي أمريكي الصنع، لدعم المستشفيات المصرية في مواجهة جائحة فيروس كورونا، اعتبرته السفارة الأمريكية في القاهرة، ردُا للجميل.

وأشارت السفارة الأمريكية إلى أن مصر قدمت تبرعا سخيا للولايات المتحدة بحزمة من الإمدادات الطبية، واليوم أُتيحت لنا الفرصة لرد الجميل من خلال هذه الأجهزة الأمريكية فائقة التطور والمنقذة للحياة".

وتأتي المنحة الأمريكية في إطار منصة التعاون التنسيقي المشترك، بين شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، التي أطلقتها وزارة التعاون الدولي خلال أبريل الماضي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه مسبقُا، بتقديم حزمة مساعدات طبية للولايات المتحدة خلال أبريل الماضي للمساهمة في دعم جهود مكافحة كورونا.

وجرى التنسيق بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان في مصر والوكالة الأمريكية للتنمية، لتحديد 24 مستشفى في 12 محافظة للاستفادة من أجهزة التنفس الاصطناعي، وهي المحافظات الأكثر احتياجا وتضم الأطقم الطبية التي يمكنها استخدام هذه الأجهزة على الفور لعلاج المرضى الذين يعانون من مضاعفات فيروس كورونا.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 مارس الماضي، مرض فيروس كورونا بـ"وباء عالمي"، مؤكدة على أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

وأبلغت السلطات الصينية، يوم 31 ديسمبر الماضي، منظمة الصحة العالمية بتفشي الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس "كورونا" في مدينة ووهان.

ومنذ ذلك الحين انتقل الفيروس إلى العديد من الدول؛ وسجلت آلاف حالات الوفاة بسبب الفيروس في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وفرنسا والولايات المتحدة والعراق، وغيرها من دول العالم.