بوابة الفجر

جهود مصر تجاه القضية الفلسطينية.. وتفاصيل مقترح حل الدولتين

اللقاء
اللقاء

زار سامح شكري وزير الخارجية، رام الله حيث قابل الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحضور أعضاء وفدي الجانبين، حيث استكمل الطرفان المباحثات القضية الفلسطينية وطرق المحافظة على حقوق الشعب الفلسطيني، والعمل على تسوية القضية التاريخية في المنطقة لاستقرارها، لكي تتمكن من الحياة والتوصل إلى الرفاهية.

عبّر شكري عن دعم مصر للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني منها حق تقرير المصير، وإقامة دولة مستقلة ذات على حدود عام 1967، ورفضت مصر أي قرارات بضم إسرائيل لأراض فلسطينية في الضفة الغربية، وبحث الوزير سامح شكري، الأساليب المتاحة لعودة جهود السلام على أساس حل الدولتين والمرجعيات الدولية المعروفة والمبادرة العربية للسلام، تقدم الرئيس الفلسطيني بالشكر للدعم الذي يتلقاه من الرئيس عبد الفتاح السيسي وجهود القيادة المصرية لدعم القضية الفلسطينية واستعادة الحقوق الفلسطينية المشروعة، لكن ماهو حل الدولتين الذي طرحته الخارجية المصرية في فلسطين.

رؤية الدولتين
يقوم حل الدولتين على وجود دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية تتعايشان بسلام، من خلال إقامة دولة فلسطينية على الحدود 1967، وتضم حل الدولتين رسم الخط الأخضر للضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية التي يطالب الفلسطينيون بها عاصمة لدولتهم.

أصدر الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، في 1988، إعلان الاستقلال الذي تحدث عن "دولتين لشعبين"، اعترف بدولة إسرائيل وسيادتها على 78% من فلسطين التاريخية، ويحظى الاعتراف بتأييد منظمة التحرير الفلسطينية ماعدا حركتي حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، وتعارض حركة حماس حل الدولتين وتدعو لدولة فلسطينية على كامل أراضي فلسطين التاريخية.

الامم المتحدة 
تبنت الأمم المتحدة، منذ 1947، قرار تقسيم فلسطين على خرائط تحدد حدود الدولتين، وكانت القدس كيان ثالث، تحت إشراف دولي، ورفض القادة العرب هذا المقترح، وتنص اتفاقيات أوسلو عام 1993 على قيام دولة فلسطينية بحلول عام 1999.

قدمت اللجنة الرباعية للشرق الأوسط في 30 أبريل 2003، التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، خارطة طريق تنص على إقامة دولة فلسطينية بحلول 2005، لإنهاء الانتفاضة وتجميد الاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية.

الموقف من الحل
تؤكد حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن هناك توافق على حل الدولتين للتوصل إلى السلام، ومنحت الأمم المتحدة دولة فلسطين وضع العضو المراقب، الذي يشكل المبدأ الأساسي للحل الذي يدعو إليه الاتحاد الأوروبي.

وتستند مبادرة السلام العربية في 2002، على اقترح إقامة دولة فلسطينية مقابل إقامة علاقات طبيعية بين الدول العربية وإسرائيل إلى هذا الحل، فشلت مفاوضات السلام في 14 يونيو 2009، ألقى بنيامين نتانياهو، خطابه في بار إيلان ووافق على فكرة إقامة دولة فلسطينية مع إسرائيل.

قال نتانياهو، بعد ست سنوات خلال الحملة الانتخابية، إن الواقع تغير وأصبح يترأس إئتلاف حكومي يهيمن عليه اليمين المتشدد، ودعاة توسيع الاستيطان لضم الضفة الغربية المحتلة، ويشترط نتانياهو لقيام دولة فلسطينية اعتراف الفلسطينيين بالطابع اليهودي لدولة إسرائيل وهو ما يرفضونه.