بوابة الفجر

مطران الفيوم لـ "الفجر": مصر نجحت بقيادة الرئيس السيسي في إحداث نهضة إقتصادية كبرى

بوابة الفجر


ـ الأنبا إبرام: الوحدة الوطنية في محافظة الفيوم يشيد بها الجميع داخل المحافظة وخارجها وكل عام تذداد قوة

ـ عملية أصلاح اقتصادى شامل مخطط ومدروس وبدأ المصريون في عملية جنى الثمار الخاص به 

ـ الرئيس عبدالفتاح السيسي قام بأفتتاح عدد من المشروعات الجديدة للإنتاج الحيوانى بمركز يوسف الصديق.

ـ الكنيسة دائما تحث أولادها على القيام بواجبهم تجاه بلدنا الغالية مصر والمشاركة الإيجابية مع الشباب 


رجل دولة من العيار الثقيل هذا هو الوصف الحقيقي لنيافة الأنبار إبرام، مطران الفيوم ورئيس دير الملائكة غبريال بجبل النقلون بالفيوم، حيث التقت عدسة بوابة الفجر" لتحاوره للتعرف منه على الوحدة الوطنية بنحافظة الفيوم، والعديد من المشكلات التى تقابل الشباب، ورأية فى المشروعات القومية التى قام بها الرئيس السيسى فى الفترة الوجيزة.

- السيرة الذاتية لنيافة الأنبا إبرام مطران الفيوم 

مطران الفيوم ورئيس دير الملائكة غبريال بجبل النقلون بالفيوم ورئيس دير القديس مكاريوس بالفيوم (وادى الريان)، من مواليد محافظة قنا فى 11 2 1950 ميلادية.


حصل على الدكتوراة بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى فى يناير 2004 م، سيم راهبا فى 21 3 1977 م، وسيم قسا فى 30 1 1978م، ثم مندوب الكنيسة القبطية في أبوظبي فى 1 12 1978م، وتم رسامته أسقفا للفيوم فى 26 1985م، أستاذ اللاهوت العقيديى بالكلية الاكليريكية ورئيس قسم التاريخ بها. 


ـ مدرس التاريخ بمعهد الدراسات القبطية، مقرر لجنة الإعلام والمعلومات بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ومقرر لجنة الكليات الاكليريكية بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية. 

كان مشرفا على: 
ـ دير الأنبا توماس بالخطاطبة 
ـ دير العذراء بأخميم 
ـ دير الملاك ميخائيل بسوهاج 
ـ عضو المجلس الأعلى للكليات الاكليريكية 
ـ رئيس رابطة الكلية الاكليريكية سابقا 
ـ عميد الكلية الاكليريكية سابقا

- الوحدة الوطنية في محافظة الفيوم يشيد بها الجميع داخل المحافظة وخارجها وكل عام تذداد قوة؟ فما أسباب ذلك؟ 


يظهر تأثير الوحدة الوطنية على الفرد والمجتمع، حيث يشعر المواطن بالانتماء والأمان والاطمئنان فى ظل بلد ينعم بالوحدة الوطنية.

وأكد مطرا الفيوم أن الوحدة الوطنية تتحقق بنبذ التطرف والعنف والإرهاب، والتركيز على مصلحة الوطن وإلغاء أى شئ يعطل مصلحة الوطن ومصلحة المواطنين، ونحن نسعى على تربية أبناءنا على حب الآخر وتقبل الآخر الذى هو جزء من نسيج هذا الوطن، وذلك من تعليم هذا لأبنائنا ونشر روح التسامح وحرية العقيدة، ونشر ثقافة الحوار وتقبل الآخر. 

- الرئيس السيسى قام بالعديد من المشروعات القومية الأنمائية الذي كان له الأثر على معيشة الفرد؟ فما رأيكم فى ذلك؟ 


نجحت مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي فى أحداث نهضة إقتصادية كبرى، وتنفيذ عملية أصلاح اقتصادى شامل مخطط ومدروس، بدأ المصريون في عملية جنى الثمار الخاص به.

ـ قناة السويس الجديدة، إنفاق السيارات أسفل قناة السويس وربط سيناء بالوطن الأم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 


ـ الطرق والسكة الحديد والموانئ المصرية أصبحت على الخريطة العالمية فى 6 سنوات، تحولت مصر من أكثر دولة خطرة فى الطرق، إلى وصولها إلى الترتيب الـ 45 عالميا فى مجال جودة وأمان الطرق، نتيجة المشاريع التنموية العملاقة التى حدثت فى مجال الطرق والكبارى والإنفاق، والتى تتفق مع المعايير الدولية. 

ـ مصر بلا عشوائيات.. تم تنفيذ عدد من المشروعات، ويعد مشروع المليون وحدة سكنية واحدا من المشروعات الهامة، وشاهدا حقيقيا على ما تم انجازة فى مجال الإسكان والتعمير، وإحدى تحقيق العدالة الاجتماعية التى تعتمد عليها الحكومة، حيث يهدف المشروع إلى توفير مليون وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى للمواطنين ذوى الدخل المنخفض فى جميع المحافظات. 


ـ إنشاء المدن الجديدة لمواكبة الزيادة السكانية. 


ـ مطارات جديدة لخدمة مصر الحديثة، حيث تم إنشاء 5 مطارات جديدة، كما تم رفع كفاءة وتطوير المطارات الموجودة حاليا. 


ـ إنشاء مدن صناعية جديدة لحل مشاكل المستثمرين. 


ـ إحياء قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية فى مصر مرة أخرى، حيث تم استصلاح آلاف الافدنه، بالإضافة إلى تسمين عشرات الآلاف من الماشية. 

ـ قطاع الصحة، ويعد من أبرز مشروعات الدولة فى قطاع الصحة تنفيذ مبادرة 100 مليون صحة التى رعاها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك للقضاء على فيروس " سى ".

- الرئيس السيسى أصدر عدة توجيهات بتوفير كافة السلع الغذائية للمواطنين وبالفعل صدق فوعده وشاهدنا إنخفاض ملحوظ فى أسعار اللحوم والدواجن والمواد التموينية بصورة ارضت الجميع؟ ما تعليقكم على ذلك؟ 


الكل بالطبع يشعر بذلك، وقد قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي فى 25 ديسمبر 2019م، بأفتتاح عدد من المشروعات الجديدة للإنتاج الحيوانى بمركز يوسف الصديق داخل محافظة الفيوم، ويأتى على رأسها مجمع الإنتاج الحيواني، ضمن خطة المشروعات القومية الكبرى التى تشهدها الدولة المصرية فى مختلف المجالات. 

وهو مشروع ضخم يضم 3 مزارع لتسمين والتربية ومجزر إلى متكامل ومركز علمى بيطرى ومزرعة نباتية بحثية ومصنع للحوم المصنعة ومنفذ بيع. 


ويستهدف هذا المجمع تقليل الفجوة الغذائية فى البروتين الحيوانى والعمل على توفيرة بالكميات والجودة والأسعار المناسبة فى متناول المواطنين. 

كما يهدف إلى تحقيق القيمة المضافة بالاستفادة المثلى من الإمكانيات المتاحة وذلك عن طريق التكامل المتبادل بين مشروعات الإنتاج الحيوانى ومشروعات الإنتاج الزراعي.

  
- ماذا يطلب نيافة الأنبا إبرام مطران الفيوم بالنسبة لمحافظة الفيوم من الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم الجديد.


نرحب به فى الفيوم وسط شعبه وإخوانه، ونطلب منه العمل على إيجاد فرص للشباب للعمل وتنمية مواهبهم ومساعدتهم فى إقامة مشروعات صغيرة، بالإضافة إلى إظهار الفيوم على الخريطة السياحية والزراعية والصناعية لأنها لم تأخذ حقها وحجمها المناسب.


- كلمة توجهها نيافة الأنبا إبرام مطران الفيوم للمحافظ الجديد ونائبة خاصتنا انه لأول مرة فى تاريخ المحافظة يعين نائب للمحافظ. 

نرحب بسيادة الدكتور محمد عماد نائب المحافظ الجديد، ونرى أن هذه فكرة جميلة من سيادة الرئيس أن يشارك الشباب في المسؤلية وفى قيادة وإدارة البلاد، وهناك أعمال جليلة للمحافظين سبق وأن كانوا بالفيوم أتمنى وان يكون لهم مثل هذا الدور. 


فشعب الفيوم لا ينسى من بذل وتعب لأجلهم، ويحفظ فى التاريخ ماقدمه كل مسئول للفيوم. 


- ما هو دور الكنيسة المصرية في التوعية للشباب القبطى لإرساخ معانى الحب والوحدة الوطنية؟


الكنيسة دائما تحث أولادها على القيام بواجبهم تجاه بلدنا الغالية مصر، والمشاركة الإيجابية مع الشباب سواء فى الجامعات أو فى أعمالهم فى كل مايعود على مصر بالخير. 


- ماذا تقدم الكنيسة بجانب دور العبادة من أنشطة للمجتمع الفيومى.


الكنيسة أقامت عدة مؤسسات كنسية للقيام بهذا الدور لخدمة المجتمع والوطن.


منها إنشاء المدارس.. تقدم مدارس القديس الأنبا أبرام ( ابتدائى واعدادى وثانوى ) لتعليم كل أطفال الفيوم مسلمين ومسيحيين، وايضا هناك بعض المستشفيات الصغيرة كمستشفى مارمرقس، ومسنوصف العذراء ومستوصف الملاك ميخائيل بسنورس.


ودور ضيافة للأيتام بنين وبنات لمساعدتهم فى التعليم، ومساعدتهم فى الزواج وتساهم الكنيسة فى زواج البنات وغير القادرين، وتساهم فى تعليم الاطفال من ابتدائى الى الجامعة لغير القادرين المقيمين مع أسرهم، وايضا دور الرعاية الاجتماعية لكبار السن، فضلا عن أقامة بيوت المغتربين والمغتربات.


كما تقدم الكنيسة لقاءات وندوات للمرأة، للتوعية من الناحية الصحية والتربوية ورعاية أطفالنا، وأيضا خدمات طبية برسوم بسيطه لغير القادرات.

- كيف استعدت الكنيسة لأستقبال عيد الميلاد المجيد؟


كعادة كل عام، تقدم الكنيسة للأسر الغير قادرة ملابس وعديات، وتوزع لحوم ومواد تموينية وتموم كل كنيسة بعمل حفلات لكل مراحل وتوزع هدية العيد ونستعد لأستقبال اخواتنا المسلمين الذين دائما يشاركوننا فى كل المناسبات.

كيف يسير يومك في يوم عيد الميلاد وكواليس احتفالك به كـ الأب والمسؤول الأول داخل الكنيسة؟

أصلى قداس العيد بكنيسة مارجرجس بالفيوم، والرجوع من قداس العيد الساعة 2 فجرا، والعشاء مع الاخوات المكرسات من 3: 6 راحة، ومن 6: 8 صباحا أستقبال تليفونات من خارج مصر للتهنئة بالعيد، و8 صباخا أستقبال أطفال بيت الأنبا أبرام.، وفى التاسعة صباحا أستقبال المهنئين من ابناءنا المسيحيين، ومن 11: 1 ظهرا استقبال السيد المحافظ ونائبة والسيد مدير الامن وجميع المسئولين وكل أخواتنا المسلمين الذين يأتون لتقديم التهنئة فى هذا اليوم، ومن 1: 3 ظهرا أستقبال المهنئين من ابناءنا المسيحين، ومن 3: 4 مع اطفال ورجال وسيدات قرية العزب للتهنئة بالعيد، ومن 4: 6 مساءا الغداء مع الأباء الرهبان بدير رئيبس الملائكة غبريال ثم العودة لدير الانبا أبرام، ثم مقابلات مع الشعب لحين انصرافهم من الدير.


ثم الالستعداد للسفر لدير الانبا بيشوى لتهنئة قداسة البابا والاباء الرهبان بالدير.

- هل هناك اختلاف في الاحتفال هذا العام عن كل عام.. وما هو الجديد لديكم؟


لا يوجد اختلاف لكن الجديد دائما أننا فى كل عيد نلاحظ زيارة أعداد المتوافدين على الدير من أحباؤنا واخواتنا المسلمين للتهنئة بالعيد، وهذا يفرح قلوبنا ويدل على روح المحبة وعمق الوحدة الوطنية.

- بعد انتشار ظاهرة الانتحار في الشباب.. نصائح ورسائل توجهها للشباب وللمواطنين بشكل عام؟

أرجوا الاهامام من العائلات بابنائهم.. ومساعدة الشباب فى توفير جو اجتماعى اسرى مريح بالإضافة الى أقوال للشباب المقبل على ذلك أن هناك أمل ورجاء فى تصحيح كا ما تراه أمامك من مشاكل ومواقف مظلمة، بالأضافة الى أن من ينتحر معروف أن ليس له رجاء ولا قيامة. 

- بشرى سارة تزفها لأخوتنا الأقباط وللجميع بشكل عام بمناسبة 2020؟

نشكر الله ونشكر الرئيس عبدالفتاح السيسى وكل المسئوليبن لإعطائنا قطعة أرض بمدينة الفيوم الجديدة لبناء كنيسة جديدة، ومبنى للخدمات.

- رسالة توجهها للمواطنين للحفاظ على وطنهم مصر؟

مصر أغلى وأعز مكان فى العالم، وأجدادنا علموا كل العالم الحضارة والفنون والعلوم، واعتزوا باجدادكم وبوطنكم الذى تركوه لكم بكل ما فيه من حضارة.