بوابة الفجر

جامعة سوهاج تناقش ظاهرة الجهل بالدين وتجديد الخطاب الديني

بوابة الفجر

نظمت جامعة سوهاج اليوم الثلاثاء، فعاليات المنتدى العلمي والثقافي الأول الذي تنظمه لجنة المؤتمرات بالجامعة حيث تم مناقشة ظاهرة الجهل بالدين وتجديد الخطاب الديني.

حضر الافتتاح الدكتور صفا محمود السيد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور أحمد محمد سليمان نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور مصطفي عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والعقيد هشام محمد علي المستشار العسكري للمحافظة، ونخبة من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وذلك بقاعة قناة السويس بالمركز الدولي للمؤتمرات بمقر الجامعة بمدينة سوهاج الجديدة.

الدكتور أحمد عزيز ف رئيس جامعة سوهاج أكد فى كلمته أن فكرة تنظيم هذا المنتدي جاءت بهدف ان نجتمع ونناقش ونعرض في لقاءات علمية وفكرية وثقافية كل ماهو جديد وغير نمطي ومواكبًا للمستجدات العصرية، وكل مايمكن أن يرتقي بجامعتنا ويطورها ويحقق أهدافها بما يعود علي مجتمعنا بالخير.

وأضاف عزيز أن موضوعات المنتدى تسلط الضوء علي الأحداث الجارية، وتبحث عن حلول للمشكلات المجتمعية، وأيضًا تطرح موضوعات علمية وفكرية وثقافية عامة تشغل الرأي العام، مؤكدًا أن دور الجامعة ليس قاصراََ علي العملية التعليمية فقط، بل يمتد داخل المجتمع ليمثل منارة ثقافية وعلمية هامة يشع ضوءها على كافة مجالات الحياة. 

وأوضح الدكتور محمد توفيق، أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب، أنه سيتم مناقشة ٢١ موضوع خلال فعاليات المنتدي التي تستمر علي مدار العام، بحيث يتم عرض موضوع أو موضوعين في الشهر الواحد، مشيرًا إلى أن ذلك يتيح تداول المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس، من خلال قيام المتميزين منهم بعرض وتقديم ما لديهم أمام حضور المنتدى بأسلوباََ مبسطاََ،  يعين على استيعاب الموضوع والتفاعل معه لفتح آفاق جديدة للفكر والمعرفة للمحاضر والملتقى.

وأعرب توفيق عن شكره وتقديرة لإدارة الجامعة علي تشجيعها ودعمها لتنظيم هذا المنتدي ولكل من شارك وسيساهم في نجاح هذا المنتدي في عامه الأول. 

وتحدث الدكتور بهاء مزيد رئيس قسم اللغة الانجليزية بكلية الألسن، ممثلًا عن أعضاء هيئة التدريس المشاركين بالمنتدى، قائلاََ أتمنى أن يكون هذا المنتدي جسرًا للتواصل بين أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة، ويصبح طاقة نور جديدة وأداه من أدوات ترسيخ قيم الاتقان والإبداع والوعي وتعزيز قيم المواطنة والانتماء إلى الوطن في وجه ما يحاك له من مؤامرات.

جدير بالذكر أن فعاليات افتتاح المنتدى تضمنت مناقشة موضوع "ظاهرة الجهل بالدين وتجديد الخطاب الديني".

وألقى الموضوع الدكتور محمد محمد عثمان يوسف، أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية الآداب، حيث تحدث عن معني الدين وأسباب انتشار الجهل بأحكامه وشريعته، وآليات تجديد الخطاب الديني، كما تم فتح باب الحوار والمناقشة لمعرفة أسباب تلك المشكلة ودور المؤسسات المجتمعية المختلفة في حلها.