بوابة الفجر

مصطفى خليل: العلاقات المصرية - الروسية في تنامي منذ تولي "السيسي" الحكم

السيسي
السيسي

أشاد الدكتور مصطفى خليل، عضو مجلس الأعمال المصري الروسي، بالعلاقات المصرية الروسية، موضحًا أن هناك تنامي في المشروعات العملاقة بين البلدين منها مشروع الضبعة النووية.

وأشار "خليل"، خلال اتصال هاتفي مع فضائية "ten"، إلى أن مشروع الضبعة النووية يعتبر خمسة مشروعات في مشروع واحد، وأنهم عملوا على توفير أعلى معايير التأمين العالمية في هذا المشروع، لافتًا إلى أن هذا المشروع يعتبر من أكبر مشروعات روسيا خارج الاتحاد الروسي.

وأضاف عضو مجلس الأعمال المصري الروسي، أن القيادة الروسية وعلى رأسها الرئيس الروسي بوتين يولي اهتمامًا كبيرًا لمشروع الضبعة النووية.

كما أكد "خليل"، أن العلاقات المصرية الروسية في تنامي مستمر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، مضيفًا أن العلاقات المصرية الروسية جيدة للغاية.

وأعلن عضو مجلس الأعمال المصري الروسي، عن عقد القمة الإفريقية الروسية في 24 أكتوبر المقبل بمدينة بسوتشي الروسية.

وشدد عضو مجلس الأعمال المصري الروسي، على أن هذه القمة تؤكد عمق ومتانة العلاقات المصرية الروسية كون مصر ترأس الاتحاد الإفريقي، لافتًا إلى أن هذا يدل على أن العلاقات بين البلدين جيدة ليست على مستوى الثنائي فقط بل على المستوى الإقليمي أيضا.

ومن الجدير بالذكر أن قمة روسيا إفريقيا ستعقد في سوتشي يوم 24 أكتوبر المقبل، برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي.

القمة الروسية الإفريقية تجمع العديد من دول الاتحاد الإفريقي، كما سيتم بها عقد العديد من الاتفاقيات بين روسيا ودول إفريقيا، والتي من شأنها أن ترفع من مستوى التعاون بين روسيا وإفريقيا.

وكان قد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تطلع مصر لمواصلة الجانب الروسي لإنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة وفقًا لأعلى المعايير العالمية، ليصبح المشروع رمزًا جديدًا بين الصداقة التاريخية بين مصر وروسيا، جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي لرئيس شركة "روس أتوم الروسية"؛ لمتابعة إنشاء محطة الضبعة النووية.