بوابة الفجر

خالد الجندي: المسلم الذي لا يصلي لا علاقة له بالله وإن حج (فيديو)

بوابة الفجر

وجه الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، نصيحة إلى العلماء والشيوخ، قائلًا: "لا تبدأوا بالاستثناءات في الفتاوي".

وأوضح في برنامجه "لعلهم يفقهون"، الذي يعرض على فضائية "dmc"، مساء الاثنين، "على سبيل المثال، لو سأل أحد عن حكم شرب الخمر، فلا يجب الرد بأنه يجوز في بعض الحالات، بل يجب التأكيد في البداية على أن شرب الخمر من الكبائر ويدخل النار، ثم الإشارة بعد ذلك إلى وجود استثناءات".

وأضاف أنه "عندما نبدأ بالاستثناءات في الفتاوي فلن يرى الناس غيرها"، متابعًا: "لابد وأن نكون أمناء مع الناس".

وقال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، في تصريحات سابقة، إن عدم اليقين سبب ترك المسلم للصلاة.

وأكد "الجندي"، خلال تقديم برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "دي إم سي"، أن تارك الصلاة مصيره النار، معلقًا: "ربنا إللي قال إللي هيحصل يوم القيامة وأكد أن عدم الصلاة يُدخل النار في القرآن الكريم".

وأضاف أن الأذان ينجي الإنسان من النار، موضحًا أن تارك الصلاة 3 أنواع؛ لم يعترف بالصلاة، معترف بالصلاة ولكن يكسل أن يصلي، يصلي مرات وينقطع مرات أخرى.

كما حذر الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، من عدم الخشوع فى الصلاة، مشيرا إلى أن صلاح الصلاة يؤدى إلى صلاح حياة الإنسان وأموره الدنيوية. 

وتابع الجندي، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"،: "أصلح صلاتك تنصلح حياتك، انت لا تستطيع على الهموم وبذل الجهد والسعى، يبقى لازم تستعين بالصبر والصلاة".

وأضاف: "كل مشاكلنا اللى عايشينها بسبب عدم الخشوع فى الصلاة".

وقال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، إن المسلم الذي لا يصلي لا علاقة له بالله، حتى وإن قام بأداء فريضة الحج، أو صيام رمضان، أو أداء الذكاة. 

وتابع "الجندي"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc" أن الصلاة عماد الدين، من أقامها أقام الدين، ومن هدمها فقد هدم الدين، والله عز وجل لا يقبل من العبد أي أعمال إذا لم يكن يصلي، لذلك قرن الله عدم الصلاة، بعدم التصديق بالذات الإلهية، وهذا واضح في قوله تعالى:" فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ، وَلَٰكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ".

وأضاف أن الله قام بإعداد وادي في جهنم، يسمى بوادي ويل، وهذا واضح في قوله تعالى:" فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ".