بوابة الفجر

أستاذ اقتصاد: مصر السبب الرئيسي لإنشاء مجموعة السبع الصناعية

 الدكتور عمرو سليمان
الدكتور عمرو سليمان

قال الدكتور عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، إن السبب الرئيسي لمشاركة مصر بقمة مجموعة السبع هو جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، موضحًا أن مجموعة السبع لديها 60% من ثروة العالم، و40 % من الناتج القومي في العالم لـ 10% فقط من السكان.

وأضاف "سليمان"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن" على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن مصر السبب الرئيسي لإنشاء مجموعة السبع الصناعية، أو مجموعة الست سابقًا، مشيرًا إلى أن ما حدث في حرب أكتوبر 73 التي غيرت تاريخ الاقتصاد في العالم وليس فقط التاريخ العسكري والسياسي.

وأشار إلى أنه عقب حرب أكتوبر شهدنا ارتفاع كبير في أسعار البترول والنفط، وحالة من التضخم سادت العالم، فأقدمت مجموعة الدول باقتراح من أمريكا ومبادرة من فرنسا على إنشاء المجموعة من 6 دول عام 1975، وأضيفت لهم كندا عام 1976، ثم أضيفت لهم روسيا عام 1978 بهدف تحكم هذه الدول في الاقتصاد العالم، مشيرًا إلى أنه نتيجة الخلاف السياسي في أوكرانيا خرجت روسيا من المجموعة عام 2014.

وتابع، أن الولايات المتحدة لم تخرج من المجموعة السبع، وإنما أصبحت 1 ضد 6، موضحًا أن القمة الماضية في كندا لم تخرج ببيان ختامي لرفض الرئيس الأمريكي التوقيع عليه؛ والرئيس الفرنسي ألمح لعدم خروج قمة السبع ببيان ختامي رفعًا للحرج.