بوابة الفجر

"الملالي" في ورطة.. طهران تفتح النار على نفسها باحتجاز ناقلة بريطانية.. والتهديدات تُحاصرها من كل جانب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتهمت الولايات المتحدة إيران بـ"تصعيد العنف"، بعدما أعلن الحرس الثوري مساء أمس أنّه صادر ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز الاستراتيجي، فيما اعتبرت لندن أن هذا التصرف من قبل إيران أمر غير مقبول ومقلق مشيرة إلى أنها تجري محادثات لتأمين الافراج عن الناقلة المحتجزة في وقت بدأت الحكومة البريطانية اجتماعا أمنيا عاجلا، ويأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لإسقاط طائرة إيرانية في مضيق هرمز.

وقالت بريطانيا، أمس الجمعة، إنها تسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات بعد تقارير عن أن ناقلة ترفع علم بريطانيا حولت وجهتها لتتحرك صوب المياه الإيرانية. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: "نسعى بشكل عاجل لمزيد من المعلومات ونعكف على تقييم الوضع في أعقاب تقارير عن حادث في الخليج"، وفق ما نقلت "رويترز".

اجتماع بريطاني
وذكرت مصادر أن لجنة الطوارئ الحكومية في بريطانيا، عقدت اجتماعا لبحث حادث احتجاز الناقلة. وبدورها قالت الشركة المشغلة لناقلة النفط البريطانية المحتجزة، نورثرن مارين: "لسنا قادرين على التواصل مع الناقلة وهي متوجهة نحو المياه الإيرانية"، مضيفة أن "23 بحارا على متن الناقلة ولا تقارير عن إصابات".

وقال غاريت ماركيز المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي في بيان "إنها المرة الثانية خلال ما يزيد قليلاً عن أسبوع تكون فيها المملكة المتحدة هدفاً لتصعيد العنف من قبل النظام الإيراني"، مشيراً إلى أنّ "الولايات المتحدة ستواصل العمل مع حلفائنا وشركائنا للدفاع عن أمننا ومصالحنا ضد سلوك إيران الخبيث".

أول إجراء بريطاني
استدعت الخارجية البريطانية القائم بالأعمال الإيراني. وقالت الوزارة إنها استدعت الدبلوماسي الإيراني للاجتماع مع ريتشارد مور مدير الإدارة السياسية بها.

تهديدات لإيران
وقال وزير الخارجية البريطاني، جيرَمي هنت، إن ماحدث "غير مقبول إطلاقًا" ويجب "الحفاظ على حرية الملاحة"

وأضاف "نحن واضحون تماما، ستكون هناك عواقب خطيرة، مالم يحل هذا الموقف".وأردف: "نحن لا ننظر إلى الخيارات العسكرية. نبحث عن طريقة دبلوماسية لحل هذا الوضع لكننا واضحون للغاية أنه يجب حله".وأوضح هنت أن الناقلة طوقت بأربع سفن وطائرة مروحية.

وتحدث الوزير البريطاني إلى نظيره الأمريكي مايك بومبيو. وأضاف أن بريطانيا سترد بقوة وبتروٍ على احتجاز الناقلة ستينا إمبيرو.

إيران توضح أسباب الاحتجاز
أعلن مدير عام الموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزكان (جنوب ايران) أن سبب "توقيف" ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" هو تسببها في وقوع حوادث خلال عبورها مضيق هرمز.

وأضاف مراد الله عفیفي، السبت، أن الناقلة وخلال حركتها اصطدمت بسفينة صيد، فكان من الضروري بحث أسباب الحادث، وأردف: "حاولت السفية الاتصال بالناقلة ولكن لم نتلق ردا منها، وبحسب القوانين اتصلت السفينة بدائرة الموانئ في هرمزكان"، وقال عفيفي: "قمنا بإبلاغ القوات الأمنية، والتي بدورها أوصلت الناقلة إلى ميناء بندر عباس للتحقيق في الحادث ومعرفة أسبابه".

أمريكا تنشر قواتها بالسعودية
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أنه يجري الآن نشر قوات أمريكية في السعودية للدفاع عن المصالح الأمريكية في مواجهة "تهديدات ناشئة جدية".ووافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزي، على "استضافة قوات أمريكية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة"، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وجاء الإعلان السعودي في إطار تحرك مشترك يستهدف تعزيز الأمن الإقليمي بعد تصاعد التوترات في المنطقة، وفقا لتصريحات صادرة عن وزارة الدفاع السعودية، مما يؤكد وجود خطر على إيران.